قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


مهرجان الموسيقى التونسية للأحياء فقط


إيهاب الشاوش من تونس: اشترطت وزارة الثقافة و المحافظة على التراث في تونس ان تعتمد نصوص الأغاني والمشاريع الموسيقية المتكاملة المرشحة للمشاركة في الدورة السادسة عشرة لمهرجان الموسيقى التونسية لسنة 2005، على كلمات بالعربية الفصحى أو بالدارجة التونسية و أن لا يقبل إلا إنتاج الملحنين والشعراء الأحياء.
و جاء في بلاغ للوزارة أن الأغاني والمشاريع الموسيقية المتكاملة والمعزوفات الموسيقية الجديدة المرشحة يجب أن تكون في اللهجة الموسيقية التونسية مهما كانت الطبوع والمقامات والإيقاعات والأنماط المعتمدة.
كما جاء في نص البلاغ انه إضافة إلى مسابقتي الأغنية والمشاريع الموسيقية المتكاملة، سوف تشهد الدورة القادمة التي ستنظم أيام 30 و31 مارس و 1 و 2 ابيل 2005، إدخال مسابقة المعزوفات الموسيقية الجديدة. وفي ما يتعلق بمسابقة الأغنية "أغنية سنة 2004 " فتنظم في اطارها مسابقة لاختيار أفضل الأغاني من بين التي صدرت أو بثت أو عرضت خلال الفترة المتراوحة بين أول شهر يناير ونهاية شهر تشرين الأول 2004 والتي تم ترشيحها من قبل أصحابها.
أما مسابقة المشاريع الموسيقية المتكاملة فتهم المشاريع التي تقدمها فرق عمل وقد يتركب كل فريق من شاعر او شاعرة و مطرب او مطربة و ملحن او ملحنة وقد يتركب من اكثر من ذلك او اقل، وهي مسابقة لمشاريع متكاملة بين الشعر والموسيقى والغناء تتجسم في عروض لا تقل عن 30 دقيقة و لا تزيد عن 40 دقيقة على أن يعكس كل مشروع فكرة أساسية تبرز بصورة جلية من خلال العرض الذي يشترط تميزه بوجود خط رابط وبتوظيف محكم للعناصر الفنية.
وبخصوص مسابقة المعزوفات الموسيقية الجديدة فتتعلق بالمعزوفات التي تؤلف خصيصا للمهرجان في إي قالب أو نمط يختاره الملحن على أن لا تتجاوز مدتها 7 دقائق.
وقد رصدت الوزارة جوائز لمهرجان الموسيقى التونسية لسنة 2005 وهي:
مسابقة الأغنية، أغنية سنة 2004:
جائزة اولى 12000 دينار، جائزة ثانية 9000 دينار، جائزة ثالثة، جائزة الجمهور، و قدرها 6000 دينار. كما تسند جوائز فردية في مسابقة أغنية سنة 2004 وهي: جائزة لافضل لحن وجائزة لافضل كلمات...
اما بخصوص مسابقة المشاريع الموسيقية المتكاملة فهي:
جائزة اولى قدرها 18000 دينار و جائزة ثانية قدرها 12000 دينار، كما خصصت جائزة وحيدة لمسابقة المعزوفات الموسيقية الجديدة وقدرها 4000 دينار.