أكد ان كلام جعجع اعلان حرب سياسية
نائب حزب الله: خطوات عدة قبل الشارع

الرياض تدعو الأطراف اللبنانية للمشاركة في التشاور
انقسام في مجلس الأمن بشأن المحكمة الدولية

قرار اميركي لوضع لبنان تحت البند السابع وتحرك سعودي مضاد

عد عكسي لمواجهة كبيرة في لبنان

ريما زهار من بيروت : يعتبر نائب حزب الله علي المقداد ان هناك خطوات عدة امام حزب الله قبل النزول الفعلي الى الشارع، وفي حديث خاص لـquot;إيلافquot; يعلن ان حزب الله منسجم مع كل الطروحات العربية او المحلية لايجاد مخرج يتم تمثيل كل الفئات اللبنانية لا سيما المسيحية في الحكومة اللبنانية، وعن طرح الفريق الآخر بان تغيير الحكومة هدفه تقويض المحكمة الدولية، يعتبر المقداد ان هذا افتراء ومجرد ادعاء ولا صحة له من الاساس.

ويرى نائب حزب الله الكثير من الاخفاقات في الحكومة الحالية ظهرت خلال الحرب، ويعتبر ان رد واشنطن سافر جدًا وليس الا تدخلًا في الحياة اللبنانية الداخلية، كما يرى في كلام رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع اعلانًا صريحًا لحرب سياسية جديدة.
وفي ما يلي نص الحوار معه

هل سنشهد بعد ايام نزولًا الى الشارع للاطاحة بالحكومة؟

ليس بالضرورة، هناك خطوات عدة يجب القيام بها قبل النزول الى الشارع، والامر مرتبط بوقته، ولا شيىء مؤكد في هذا الخصوص، وبحسب البرنامج من الممكن ان يكون هناك اقالة للحكومة، او تعليق عملها او النواب وهذه هي الخطوات قبل النزول الى الشارع.

هل هناك طرح ممكن لاستقالة الوزراء الشيعة من الحكومة؟

اذا لم يعط اللقاء التشاوري نتيجة فكل الامور واردة، طبعًا هذا كله بانتظار الاسبوع المقبل وما سيحمل معه من نتائج ايجابية او سلبية.

الوساطة السعودية

هل برأيك ستنجح الوساطة السعودية المصرية في توسيع الحكومة وهل سيقبل حزب الله بهذا الطرح؟

حزب الله سيقبل باي طرح يضمن للغالبية العظمى من اللبنانيين التمثيل في الحكومة، ان كانت وساطة سورية مصرية وسعودية، اي شيىء يمكن ان يعطي نتائج ايجابية من اي مصدر اتى نحن نرحب به.

جعجع

كيف تقوّم حديث رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع في ما خص الثلث المعطل في الحكومة غير قابل للبحث؟

هذا اعلان حرب سياسية، فكيف يمكن للبنانيين جميعًا ان يجلسوا على الطاولة نفسها اذا كان هناك هذا النوع من التصريحات النارية، وسيترك للقيادة الرد على جعجع.
جلسات التشاور

هل حدد حزب الله من سيمثله في جلسات التشاور الحوارية؟

- حتى الآن لا، فالقصة ليست بالاهمية الكبرى فاي شخص يمكن ان يمثل سماحة السيد حسن نصرالله في جلسات التشاور الحوارية.

الطاشناق

كيف تصف زيارة حزب الله لمقر الطاشناق وهل هناك تحالف جديد مع نواب الارمن الطاشناق؟

كنت ضمن الوفد، وهذه الزيارة من ضمن الجولة التي يقوم بها الحزب على الحلفاء ومن هؤلاء حزب الطاشناق الذي ايد وساعد وحضن المقاومة خلال فترة الاحداث الاخيرة، وحزب الطاشناق كما هو معروف غير ممثل بالحكومة، وكان اللقاء للتشاور وبحث موضوع الحكومة، وهذه الزيارة ضمن ما يقوم به الحزب على حلفائه، اولًا لشكرهم على ما قدموه خلال فترة الحرب وثانيًا للبحث في الامور المستجدة.

لقاء

اين اصبح اللقاء بين السيد حسن نصرالله والنائب سعد الحريري؟

اعتقد انه ليس مطروحًا الان .

النائب محمد رعد اكد ان العد العكسي لتأليف حكومة الوحدة الوطنية بدأ، ما هي خطواته بمفهوم حزب الله؟

كل المؤشرات تقول هذا، ولم يعد البلد يستطيع التحمل اكثر من ذلك، الحكومة الآن شبه معطلة، ولا يوجد اي قرارات تتخذها الحكومة بمعنى قرارات مصيرية وفاقية، من هنا نقول ان العد العكسي قد بدأ لان غالبية اللبنانيين، وخصوصًا الشارع المسيحي ليس ممثلًا في هذه الحكومة.

ما هي مآخذ حزب الله بالتحديد على حكومة الرئيس فؤاد السنيورة؟

سماحة الامين العام السيد حسن نصرالله بكلامه الماضي قال شيئًا لم يعرفه الناس من قبل، ومن هنا اذا قرأنا الخطاب جيدًا، نعرف ماذا جرى ولماذا حزب الله يدعو الآن الى تغيير الحكومة، هناك اسباب عدة والسبب الاول كيف تعاملت الحكومة والرئيس السنيورة خلال فترة الحرب، والسبب الثاني هناك كما ذكرت، فئة كبيرة من اللبنانيين ومنتخبة ديموقراطيًا من الشعب لم تمثل في الحكومة، كل هذه الامور اذا جمعناها مع بعضها، نرى انه من الضرورة ان تكون هناك حكومة جديدة او توسيعها وتطعيمها باسماء جديدة.

اي طرح حزب الله يؤيده، هل توسيع الحكومة ام تغييرها؟

- حزب الله يقبل باي شكل من اشكال الحكومات التي تمثل جميع اللبنانيين، حيث يجلس جميعهم على طاولة واحدة للبحث بكافة الامور.

بيان البيت الابيض

ما هو ردكم على بيان البيت الابيض في دعمه المطلق لحكومة السنيورة؟

- للاسف الرد صدر البارحة طبعًا، من المخجل ان يكون الرد آت من واشنطن، هذا التدخل سافر في الشؤون الداخلية اللبنانية.

المحكمة الدولية

الفريق الآخر يعتبر ان تغيير الحكومة يهدف الى تقويض انشاء المحكمة الدولية؟

نحن في المبدأ وافقنا على انشاء المحكمة الدولية، فلماذا الخوض اليوم في هذه quot;المعمعةquot; او النقاش الذي لا ينفع احدًا، هذه ذريعة يتحجج بها الفريق الآخر لكي لا يترك هذه السلطة المستأثرة بكل قراراتها.

هل يعطي حزب الله مكانًا للتشاور الذي سيحصل الاثنين المقبل؟

نأمل الاسبوع المقبل الذي سيكون مفصليًا في تاريخ الحياة السياسية اللبنانية، دائمًا الامل موجود ونتمنى ان تكون كل الجهود منصبة على انجاح هذا الاسبوع وهذه المشاورات.