نيويورك (الامم المتحدة): اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في تقرير نشر امس الخميس ان تحويل حزب الله اللبناني الى حزب سياسي هو المفتاح لسلام دائم في لبنان ولسيادة هذا البلد.وجاء في هذا التقرير الذي رفعه انان الى مجلس الامن الدولي ان quot;تحويل حزب الله الى حزب سياسي حصرا (...) هو عامل رئيسي كي يتم التأكد من النهاية الدائمة للعمليات العدائية واستعادة لبنان سيادته الكاملة ووحدة اراضيه واستقلاله السياسيquot;.

وهذا التقرير هو التقرير نصف السنوي الرابع الذي يرفعه انان حول تطبيق قرار مجلس الامن الدولي 1559 الذي اقر في ايلول/سبتمبر 2004 وينص على رحيل القوات العسكرية والامنية السورية من لبنان الامر الذي جرى تطبيقه.ولكنه يطالب ايضا بتفكيك ونزع سلاح جميع الميليشيات اللبنانية والاجنبية العاملة في لبنان وان تمارس الحكومة اللبنانية سيادتها الكاملة على جميع اراضي البلد وهو امر لم يتحقق بعد.

وشنت اسرائيل خلال الصيف حربا استمرت اكثر من شهر في جنوب لبنان ضد حزب الله الشيعي اللبناني ادت الى تدمير كبير في لبنان. وطالب القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا لهذه الحرب في اب/اغسطس الماضي بنزع سلاح حزب الله ايضا.واوضح انان في تقريره quot;من المحتم ان تدعم جميع الاطراف التي تتمتع بنفوذ في لبنان عملية سياسية بناءةquot; مشيرا الى ان هذا الامر موجه ايضا الى الاطراف الخارجية مثل سوريا وايران. وقال ايضا ان quot;اقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين لبنان وسوريا وترسيم حدودهما بما في ذلك قطاع مزارع شبعا (...) من شأنهما ان يمثلا خطوات اساسية نحو احلال السلام في المنطقةquot;.

واشار انان الى انه سيعمل بكد quot;لتسليم الخرائط الشرعية والسياسية الضرورية لتقييم تنفيذ المقاربة التي اعدتها الحكومة اللبنانية في +خطتها المؤلفة من سبع نقاط+quot;.

وكانت بيروت قدمت خلال الحرب هذا الصيف خطة لتسوية الازمة مؤلفة من سبع نقاط تنص خصوصا على ان توضع مزارع شبعا موقتا تحت وصاية الامم المتحدة بانتظار تسوية مسألة ملكيتها.وحتى الان، تعتبر الامم المتحدة مزارع شبعا التي تقع على الحدود بين لبنان واسرائيل وسوريا بمثابة ارض سورية الامر الذي تعترض عليه بيروت ودمشق وتؤكدان انها لبنانية.

واتخذ حزب الله احتلال اسرائيل لها بمثابة دليل للتأكيد على ان الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان لم يكن كاملا عام 2000 وحجة لمواصلة عملياته ضد اسرائيل.وكلف القرار الدولي 1701 انان تقديم مقترحات بالتشاور مع الاطراف الثلاثة المعنية لايجاد تسوية لهذه المسألة.

وبشكل عام، اعلن انان خلال الاشهر الماضية ان quot;لبنان شهد تراجعا حاداquot; بسبب الحرب التي شنت في الصيف.واعتبر انه quot;عوض تحقيق تقدم جديد نحو تحول سياسي كامل، واجه لبنان تحديات واسعة النطاق وغير مسبوقة منذ الحرب الاهليةquot;.