جنيف:خلص خبراء في الامم المتحدة في تقرير نشر اليوم الى ان اسرائيل ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان خلال هجومها على لبنان وان حزب الله يتحمل ايضا مسؤولية عمليات قد تشكل جرائم حرب.

وفي تقرير حول التحقيق الذي اجروه من السابع الى الرابع عشر من ايلول/سبتمبر في المنطقة خلص اربعة خبراء الى القول ان اسرائيل تتحمل مسؤولية quot;انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان والقانون الانسانيquot;.

واوضح التقرير ان quot;المعلومات التي لدينا تشير بوضوح الى ان اسرائيل لم تحترم مرارا واجبها التمييز بين الاهداف العسكرية والمدنيةquot;.

كذلك يتحمل حزب الله من جهته مسؤولية انتهاك القوانين الانسانية quot;مراراquot; لانه استهدف المدنيين في شمال اسرائيل.واكد التقرير ان استخدام حزب الله الصواريخ المعدلة لحمل كرات معدنية صغيرة اوقع اضرارا كبيرة في المناطق الآهلة بالسكان مما quot;يشكل انتهاكا واضحا للقانون الانسانيquot;.

واضاف التقرير quot;لا يمكننا القول اذا تعلق الامر بجريمة حرب ام لا الا اذا جمعنا ادلة دقيقة لم تتح هذه المهمة الحصول عليها. لكن المؤشرات الاولى هامة والقضية تستحق تحقيقا معمقاquot;.

والخبراء الاربعة هم: المبعوث الخاص للامين العام الامم المتحدة للنازحين والتر كيلين والمقرر الخاص حول الاعدامات غير القانونية والتعسفية فيليب الستون والمقرر الخاص للحقوق والصحة الجسدية والعقلية بول هانت والمقرر الخاص للسكن ميلون كوثاري.

وسيعرض التقرير الاربعاء على 47 دولة اعضاء في مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة.