دمشق: تتخذ حركة quot;حزب اللهquot; اللبنانية موقف الحذر من نشر القوات الدولية quot;اليونيفيلquot; في لبنان، بالرغم من اعلان الأوروبيين عدم تدخل هذه القوات في الشؤون الداخلية للبنان. وقال الشيخ خضر نورالدين عضو المكتب السياسي لحركة حزب الله quot;إن نشر القوات الأجنبية بمثل هذا العدد وبمثل هذه الأسلحة في جنوب لبنان يهدف الى تنفيذ نوايا اميركية غير واضحة بعد.quot;

وحسب قوله فإن الحركة تتابع هذه العملية باهتمام وتعتقد أنها تشكل انتهاكا للقرار 1701 الذي ينص على ان رجال قوات حفظ السلام يجب ان يمارسوا في جنوب البلاد فقط وظيفة المراقبة وان يعملوا على إيقاف انتهاك إسرائيل لحدود لبنان.

ويرى نورالدين ان هدف الحضور الأجنبي هو وضع لبنان تحت السيطرة الدولية التي تنتهك سيادة البلاد واستقلالها. من جانب آخر استثنى الشيخ عمليا احتمال وقوع هجوم إسرائيلي جديد على لبنان في المستقبل المنظور. الى ذلك جدد وزير الخارجية السوري وليد المعلم رفض بلاده نشر أي قوات دولية تابعة للأمم المتحدة على حدودها مع لبنان مؤكدا أن سورية ستقوم بضبط هذه الحدود. وانتقد المعلم في تصريحات صحافية السياسة الاميركية في المنطقة.. وقالquot; لقد ثبتت أخطاء السياسة الاميركية في المنطقة وأدت الى الدمار الذي نشهده في العراق وأفغانستان ولبنانquot;.

وردا على سؤال حول اجتماع مجلس الامن لتحريك عملية السلام قالquot; ان هذا الاجتماع هو شيء جيد لكن يجب ألا نرفع سقف توقعاتنا منه في ظل هذا الجو والمناخ الدولي الذي تهيمن عليه قوة وحيدة في العالمquot;..مشيرا الى أن الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان اطلع بنفسه خلال جولته الأخيرة في المنطقة على ما يجري واستمع الى وجهات النظر فيها ووجد ان حل مشكلات المنطقة من جذورها يتطلب حلا عادلا وشاملا للصراع العربي الاسرائيلي على كل المسارات.

واكد ضرورة التزام مجلس الأمن بتنفيذ جميع قراراته وبجميع بنودها وألا يكون انتقائيا كما اعتبر ان هناك فرصة لمعالجة مشكلات المنطقة مشددا على أن المجتمع الدولي يستطيع جعل هذه الفرصة حقيقية وكبيرة اذا كان لديه العزم والارادة.