الرياض: وصل الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الاربعاء الى الرياض لدعم القادة العرب وحضهم على الاستفادة من quot;الفرصة المتاحةquot; في الوقت الراهن لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط. واعرب سولانا الذي انطلق من بروكسل للمشاركة في القمة العربية السنوية التي تستمر يومين والتي وصفها بأنها quot;بالغة الاهميةquot; للاتحاد الاوروبي، عن امله في الاسراع في عقد اجتماع للجنة الرباعية (الاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة والولايات المتحدة) لدفع عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال سولانا للصحافيين خلال رحلته الى الرياض quot;نتوقع ان يعقد الاجتماع المقبل للجنة الرباعية في المنطقة ونأمل اذا كان ممكنا عقد اجتماع آخر تنضم اليه اللجنة الرباعية العربيةquot;. وذكرت مصادر اوروبية ان المشاريع الاساسية تنص على عقد اجتماع للجنة الرباعية في النصف الثاني من نيسان/ابريل في شرم الشيخ (مصر).

وتضم اللجنة الرباعية العربية مصر والاردن البلدين العربيين الوحيدين اللذين وقعا اتفاقات سلام مع اسرائيل، والسعودية والامارات العربية المتحدة اللتين تنشطان لاحياء مبادرة السلام العربية (2002) التي لم تنفذ منذ خمس سنوات. ووصف سولانا التطورات الاخيرة كاتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس واستئناف مفاوضات السلام في لبنان بأنها quot;فرصة متاحةquot; يتعين اغتنامها.

وعشية افتتاح قمة الرياض، اتفق وزراء الخارجية العرب على استعادة مبادرة السلام العربية التي تقترح تطبيعا تاما للعلاقات مع اسرائيل في مقابل الانسحاب من الاراضي العربية المحتلة منذ 1967 واقامة دولة فلسطينية وعودة اللاجئين الفلسطينيين. ووصف سولانا مسألة اللاجئين بأنها quot;واحدة من اشد المسائل حساسيةquot;. وقال quot;من الواضح ان اسرائيل لن تقبل حلا يتضمن عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين. ويجب ان يكون ذلك جزءا من المفاوضاتquot;. واضاف ان البلدان العربية تعتبر ان quot;التغيرات يمكن ان تتم خلال المفاوضات وليس قبلهاquot;.

وكانت اسرائيل رفضت المبادرة العربية، لكن المسؤولين الاسرائيليين اعلنوا في الفترة الاخيرة انها قد تشكل نقطة انطلاق للمفاوضات.