سفير الكويت لدى بريطانيا في رسالة شفوية للعراقيين:
لا تنازل عن تعويضات الكويت ولن نتناقش بالأمر

إيران تلتهم العراق.. والسعودية نجحت في مكافحة الارهاب

اليمن في حوار المنامة: خففوا عن كاهلنا أزمة اللاجئين الصوماليين

ميساء يوسف من المنامة: أكد سفير دولة الكويت في بريطانيا وعميد سلكها الدبلوماسي خالد الدويسان في ختام حوار المنامة أن التعويضات التي تطالب بها الكويت من جراء العدوان العراقي لها حق مشروع، لأنه تم إقرارها من مجلس الأمن، وأكد الدويسان quot;أن الحديث عن تعويضات العراق للكويت ليست محل نقاش فهي حقوق كويتية اقرها مجلس الأمن ونحن ليس لنا الحق في التنازل عن تلك التعويضات لأنها صدرت بقرارات دولية quot;.

وأضاف quot;الحديث عن إسقاط الديون الكويتية المترتبة على العراق فهي مسألة لا تخصّ الحكومة الكويتية التي تسعى إلى تعميق العلاقات مع العراق وكوننا دولة ديمقراطية فهذه القرارات تناقش في البرلمان وهو صاحب الرأي الملزم للحكومةquot;.

واكد أن العراق ليس بحاجة لإسقاط ديونه كونه يمتلك من مقدراته النفطية والثروات ما تمكنه من سداد جميع ديونه والتزاماته والنهوض من جديد مشيرًا إلى أن عائدات النفط العراقية في 2008 تجاوزت الـ 70 بليون دولار وهي في تنامي مستمر مما يؤهله لبناء دولة حديثة وقوية.

وتطرق الدويسان في حديثه إلى قضية القرصنة، وقال إن الخليج وبحر العرب لهم أهمية ليست فقط إقليمية وإنما دولية لذا يجب أن تتضافر الجهود الدولية لمواجهة وحل هذه المشكلة ونحن في الكويت مهتمون بأمن الملاحة البحرية ومستعدون للتعاون مع المنظمات الدولية للقضاء على هذه الأزمة.

وأشار السفير الكويتي إلى أن امن الخليج متكامل ولا بد من إشراك دول المنطقة بما فيها إيران والعراق في الترتيبات الأمنية الدولية لأن منطقة الخليج لابد من أن تكون منطقة آمنة وتكمن أهمية استقرار الأمن في المنطقة في أنها منطقة حيوية وموقع استراتيجي للعالم ومصدر رئيس للنفط فهو يحتوي علي ثلثي نفط العالم.

وكان الدويسان أكد في تصريحات سابقة أن الكويت حريصة على إيجاد بيئة سلام في المنطقة تتعزز من خلالها فرص التعاون بين دول الإقليم، وقال إن الكويت كعضو فاعل في الحياة السياسية في الإقليم تحرص تمامًا على المشاركة في مثل هذه المنتديات. وأكد أن السياسة الخارجية للكويت ترتكز على مفهوم أن quot;السلام ليس غياب الحرب، وإنما توافر البيئة السليمة التي من خلالها يتم التعاون بين دول الإقليم، ويتم التحقيق الشامل والمطلق للشرعية الدوليةquot;.

وأضاف أن quot;هذا هو الأساس لكل تحركات الكويت، وهو تحويل المنطقة إلى بيئة سلام وليس لغياب فرص الحرب فقط، وإنما توافر بيئة تتعزز فيها إمكانات التعاون تحت مظلة التقيد التام والمطلق بالشرعية الدوليةquot;.