قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد معاناة طويلة مع تصحيح الجنس
زينب البحرينية تتحول إلى حسين بأمر قضائي

بحرينية ثانية تحلم بالرجولة

بحرينية تطلب تحويلها إلى رجل

مهند سليمان من المنامة: إنتهت معاناة الفتاة quot;سابقًاquot; البحرينية زينب عبدالحافظ حنون ربعي (حسين حاليًا) اليوم بعد معاناة لاحقتها- لاحقته لسنوات حيث قضت المحكمة الإدارية ظهر اليوم الأربعاء بتصحيح جنسها من أنثى إلى ذكر، وإلزام المدعي عليهما بقيد ذلك التغيير في كافة سجلاتهما الرسمية، وإطلعت المحكمة الإدارية في جلستها اليوم على التقرير النهائي لزينب المصححة جنسيًا، والصادر من كبير الأطباء الشرعيين بالنيابة العامة المصححة جنسيًا، وذلك للإطلاع على التقرير النهائي الصادر من كبير الأطباء الشرعيين بالنيابة العامة.

تقرير الطبيب الشرعي للنيابة العامة أفاد بأن زينب 35 عامًا ، أجريت لها عمليات، سليمة وضرورية لتعديل حالة وضع المدعية التي كانت عليها وولدت بها من تشوه والتباس بأعضائها التناسلية إضافة إلى أنها تجعلها متناسبة مع نوعية كروموزوماتها الذكرية، موضحًا أنه لم يثبت من الفحوصات أو بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية وجود أعضاء تناسلية أنثوية داخلية بها رحم أو مبايض، وفق التقرير.

وكانت المحكمة المدنية قد تسلمت التقرير بعد تقدم محامية المدعية فوزية جناحي بدعوى ضد إدارة الهجرة ووزارة الصحة، لتغيير جنس موكلتها، حيث جاء في التقرير أن : المدعية كانت تعتبرquot; خنثى عضويةquot; ، فمن حيث المظهر تبدو بمظهر أنثى ذات أعضاء تناسلية أنثوية مشوهة بها غموض والتباس وعند الفحص الطبي الدقيق تظهر بعض هذه الأعضاء كأعضاء تناسلية ذكرية ضامرة.

وأضاف التقرير أن quot; تحليل فحص الكروموزومات لها، أثبت أن عدد كروموزوماتها 46ع وهي كروموزومات ذكرية وان ذلك مؤكد حيث لا يمكن العبث أو تغيير هذه الكروموزوماتquot;.
وخلص التقرير إلى أنهquot; على ضوء ما تقدم فإن المدعية زينب عبدالحافظ حنون، وبعد العملية التصحيحية لها، قد صحح وضعها الآن وأصبحت ذكرًا صحيحًا من ناحية الكروموزومات الذكرية وكذلك من الناحية العضوية الإصلاحيةquot;.

وأشادت المحامية فوزية جناحي بدور السفارة البحرينية بالقاهرة في حل مشكلة موكلتها المصححة جنسيًا إلىquot;حسينquot;، بعد منعها من دخول مصر، بسبب عدم تطابق المعلومات الموجودة في الجواز مع هيئة موكلتها. وقالت جناحي أن السفارة حاولت التدخل السريع للسماح لموكلها بدخول مصر إلا أن السلطات قامت بإرجاعه في اليوم نفسه، قبل وصول مندوب السفارة لحل المشكلة.
يشار إلى أن مصر كانت قد سمحت لزينب quot; المصححة إلى حسينquot;، في وقت سابق بالدخول لإجراء مقابلة مع إحدى القنوات الفضائية.

وكان طبيب النيابة فخري عثمان قد أجرى فحوصات على المتحولة قبيل إجراء العمليات الجراحية، وجاء في التقرير أن البحرينية والتي ترغب في التحول إلى ذكر ''من نوعquot;خنثىquot;، وتحمل كروموزمات ذكرية مع تشوه خلقي والتباس وغموض بالأعضاء التناسلية والخارجية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أعضاء تناسلية أنثوية داخليةquot; رحم أو مبايضquot; ، وتحتاج إلى إعادة تكوين وتصليح الأعضاء التناسلية لتصبح ذكرًا.


يشار هنا إلى ان محكمة بحرينية اصدرت قبل عام في سابقة أولى من نوعها، حكما يقضي بتغيير اسم وجنس فتاة بحرينية تحولت إلى رجل بعد عملية جراحية قبل ثلاث سنوات، وفقًا لتقارير صحافية نشرت أمس. وقضت المحكمة الكبرى المدنية الرابعة في المنامة، بإلزام إدارة الهجرة والجوازات ووزارة الصحة ''بتغيير جنس المدعية من أنثى إلى ذكر'' كما ''وافقت لجنة تعديل الألقاب وتصحيح الأسماء في وزارة العدل بتغيير اسم المدعية م إلى س''.