الخارجية الجيبوتية .. موقف حكومة أريتريا عدائي ومحب للحرب
السفير الجيبوتي: الأطراف المتنازعة مؤمنة بالرعاية السعودية

روضة الجيزاني من الرياض: إتهمت وزارة الشؤون الخارجية في جيبوتي القوات الأريترية بشن هجوم بالأسلحة الخفيفة والثقيلة في إتجاه تمركز القوات الجيبوتية وقالت في بيانها إن موقف الحكومة الأريترية موقف عدائي ومحب للحرب وإن نواياها تجاه جيبوتي لا تترك أدنى شك بالنوايا الخبيثة للحكومة الأريترية بحسب البيان. ووصف البيان موقف دولته بأنها البلد الحالم الذي يعرف بهدوئه وجنوحه للسلام والوئام مع كافة جيرانه وتأمين الإستقرار لبلده وكافة جيرانه في منطقة القرن الأفريقي أن أريتريا إحتلت منذ أشهر (رأس دوميرا ) والتي تعتبرها الأولى أرضا لها ؟

جيبوتي الدولة العربية الصغيرة في إفريقيا التي تطل على شاطئ البحر الأحمر وعاصمتها (جيبوتي) تقع على الشاطئ الغربي لباب المندل بين أريتريا والصومال وإثيوبيا يوجد فيها سكان من أصول صومالية إضافة إلى المجموعات العربية التي أخذت على عاتقها حل مشكلة الصومال ودعت مؤخرا إلى عقد اجتماع للأطراف الصومالية المتنازعة.. ماهي نتائج هذا الاجتماع وماذا عن مشاكلها العالقة مع جارتها أريتريا، وعلاقتها الحذرة مع الولايات المتحدة الأميركية - تساؤلات وأسئلة اتجهنا بها في حوار(لإيلاف) فوق العادة مع سفير فوق العادة ومفوض لجمهورية جيبوتي السفير الجيبوتي لدى المملكة العربية السعودية ضياءالدين بامخرمة، إلى تفاصيل الحوار ...

bull;معهد السلام الأميركي في واشنطن نشر تقريرا عن الإرهاب في القرن الأفريقي والذي كان حصيلة مناقشات وأبحاث من خبراء في مكافحة الإرهاب وقد صنفت (جيبوتي ) الأعلى على مستوى النشاط الإرهابي ماهي الأسباب ؟
-ليس لدينا المعطيات على هذا التقرير،ولكن جيبوتي منذ استقلالها وحتى الآن لم يسجل فيها أي عملية إرهابية وهذا الأمر يشهد أن جيبوتي بلد آمن ينعم بالأمن والأمان.

bull;لكن التقرير أشار إلى أن (جيبوتي ) غير قادرة على حماية حدودها من المجموعات لها ؟
-أولا الحدود الجيبوتية يوجد بها قاعدتان أميركية وفرنسية من شأنهما تقديم الدعم اللوجستي .ثم أن عدد سكانها المليون نسمة تقريبا، وهذا يجعلنا قادرين على ضبط المكان والسكان كما أن هناك منافذ اقتصادية مهمة في جيبوتي يستفاد منها اقتصاديا نحن نسعى إلى العيش بسلام .لم ننفق الأموال على السلاح والجيش إنما على بناء المواطن الإنسان.

bull;هناك مجموعات إرهابية تعمل في جيبوتي، ويلاحظ كثرة بناء المساجد في جيبوتي وهذا يعد أمرا عاديا كون جيبوتي دولة مسلمة ولكن يأخذ عليها تدريب أفراد مؤثرين رجال دين في عدد من الدول الإسلامية !هل عزز هذا الأمر البنية الفكرية المتشددة للدين الإسلامي من قبل تلك الأفراد داخل المؤسسات الدينية لديكم؟

-جيبوتي لديها العديد من المساجد منذ دخل الإسلام إلى جيبوتي والمساجد تبنى ،ورئيس الجمهورية ساهم في بناء أكثر من مسجد وهذا الأمر نفتخر به، ونعتبره موروثا لأننا نعتز بالإسلام وشعبنا مسلم ndash; ليس لدينا إسلام مستورد، الشعب الجيبوتي مسلم 100%وفي جيبوتي لدينا من يقفل المحال لأداء الصلاة وفي صلاة الجمعة تمتلئ المساجد بالناس ndash; أما في ما يخص الطلاب الذين جاءوا من بعد الدول الإسلامية لايختلفون عن الطلاب الذين جاءوا من أميركا وفرنسا وكوبا وهم بالمستوى نفسه من التدين، قد تختلف الثقافات في ما بينهم لكنهم في النهاية جيبوتيون وهناك عبارة شهيرة قالها الرئيس الجيبوتي ردا على سؤال بعد أحداث 11 سبتمبر قال : نحن كما نحن ليس لدينا تهم، والدليل كما ذكرت أن دولتنا لم يسجل فيها أي حالة إرهاب.

bull;علاقة جيبوتي بأميركا علاقة غير واضحة إلى اين وصلت علاقة الصفح الجميل بين البلدين؟
-علاقتنا بأميركا علاقة واضحة وودية واليوم تعتبر علاقة ممتازة خاصة مع وجود قاعدة أميركية في (جيبوتي) ليس لدينا أي مشاكل سوى مع اريتريا وهذه المشاكل للأسف أوجدها الرئيس الأريتري .

bull;في هذا الجانب يتجدد النزاع بين الحدود الجيبوتية الأريترية هناك جيشان متعاديان دائما في حالة تأهب دون منطقة عازلة كيف تدار المعارك هناك؟
-جيبوتي تتداخل عشائريا وقبائليا هناك جيبوتيون في الصومال واليمن وفي إثيوبيا ،ونحن نمثل ضمير القرن الأفريقي ،وفي جيبوتي لاجئون صوماليون وبحكم الأمن في جيبوتي يلجأ إليها العديد من اللاجئين ،هناك إرهاق اقتصادي لدى جيبوتي لكننا نفتح لهؤلاء الباب للعيش معنا بأمن وأمان .

bull;هل محور الخلاف بين البلدين هو عدم ترسيم الحدود بين البلدين والارتكاز على قرار صدر من فرنسا وايطاليا منذ 100 عام في وقت شكلتا القوتين الأستعماريتين في المنطقة حيث احتلت فرنسا جيبوتي بينما احتلت ايطاليا المنطقة التي تحتلها اريتريا الأن ؟

-إفريقيا جميعها كانت مستعمرة ،والميثاق الأفريقي ينص على ترك الحدود كما نص عليها الاستعمار وأصبح ذلك قانونا معترفا لدى الدول الأفريقية ndash; ادعت اريتريا عام 1994 أن لديها أراضي داخل جيبوتي ارادوا احتلال مرتفع دوميرا ثم عادت 2008 من الشهر الجاري بأعمال استفزازية ،وعندما سألت جيبوتي مستفسرة عن تلك الأعمال ردت (اسمره) أنها تقوم بتعبيد الطريق بالمكان الذي يربط الطريق المتصل بنا ،ولكن اكتشفنا بعد ذلك أنها تقوم بحفر الخنادق، وقدر الجيش المتواجد بآلاف كما وجدنا معدات ثقيلة، وقد تم تصوير ذلك من قبل الطيران الفرنسي ،وفي تلك الأثناء دار اتصال بين الرئيس الجيبوتي والرئيس الأريتري نفى الثاني علمه بالأمر،بعد ذلك أوفدنا أفراد إلى هناك ونفوا ذلك بعدها تقدمت جيبوتي بشكوى إلى منظمة الأمم المتحدة وذهب وفد إلى جيبوتي لتقصي الحقائق لكن الاريتريين رفضوا لقاء الوفد .

bull;ماذا عن الوساطة القطرية في هذا الاتجاه ؟

-الوساطة القطرية تمثلت بوزير الدولة للشؤون الخارجية الذي التقى الرئيس الجيبوتي وسلمه الخرائط ndash; حاول القطريون التوجه إلى اريتريا التي رفضت استقبال الوفد ونفت كل ما حدث وبدأت حفر قنوات لإخفاء الزوارق الحربية ndash; لديهم خطة حرب للهجوم على المرتفع أو مهاجمة المراكز الإثيوبية على الحدود، جميع الجهود الدبلوماسية لم تنجح في التوصل إلى حل مع الحكومة الاريترية المصممة على مواصلة عدوانها ضد جمهورية جيبوتي.

bull;في اتجاه مشكلة الصومال دخلت جيبوتي مؤخرا طرفا في حل النزاع من خلال اتفاقية جيبوتي بين المعارضة الصومالية والحكومة الانتقالية !هل تعتقدون أن هذا الاتفاق من شأنه أن يوحد الصف الصومالي أم أن المعارضة لها نفوذ وسيطرة على مايحدث بين المقاتلين في الصومال؟

-المصالحة الصومالية أوشكت أن تتحقق في جيبوتي ،ولكن اريتريا تحاول إفشال هذا الاتفاق لأن اريتريا سعيدة بوجود القوات الأثيوبية داخل الصومال ،اريتريا تريد إبقاء القوات الأثيوبية في المشكلة الصومالية ،وهي تقوم بالضغط على جيبوتي من هذا الجانب ndash; وفي ما يخص التفاصيل هناك شيخ شريف والشيخ شريف احمد أو ما سمي (بالشريفين) يترأسان المعارضة طلبا عدم العودة إلى اريتريا لدينا 16 شخصا من المعارضة غير مؤثرين وغير قادرين على إفشال الاتفاقية ndash; هناك رجال عشائر تدعم الاتفاقية والأمم المتحدة هي التي تقود المفاوضات نحن نعمل على بناء الإنسان الصومالي هؤلاء أشقاؤنا، ولدينا العديد من اللاجئين الصوماليين نتمنى لهم العيش في بلدهم بسلام .

bull;ماهو جديد الاتفاقية هل من المتوقع العودة بها إلى اتفاقية جدة في المملكة العربية السعودية؟
-من المتوقع أن توقع الاتفاقية في السعودية ،الاتفاقية وقعت بالأحرف الأولى ورغبة الأطراف المتنازعة هي إيمانهم بان لايوجد حل بدون الرعاية السعودية .

bull;نزوح بعض الأشخاص إلى جيبوتي يزعج الجارة اريتريا كيف تقرأ جيبوتي ذلك؟

-هناك أفراد تهرب إلى جيبوتي هربا من اريتريا وجيبوتي ترفض تسليم هؤلاء لاريتريا احد الضباط الأريتريين الكبار هرب إلى جيبوتي، وهذا ربما أثار الأريتريين مؤخرا!

bull;لديكم الجارة إثيوبيا التي تستخدم ميناء جيبوتا في إدارة نشاطها الاقتصادي مازالت العلاقة بين البلدين علاقة حذرة كيف تقيمون حجم العلاقة اليوم بين البلدين؟

-ميناء جيبوتي انشأ قبل وجود العاصمة جيبوتي وكان الميناء سببا في إنشاء العاصمة ،والميناء انشأ لخدمة إثيوبيا ndash; إثيوبيا مرتبطة بجيبوتي، هناك ترابط جغرافي ndash; أما في شان العلاقة بين البلدين، فالعلاقة جيدة وإن اختلفنا في أمور سياسية هذا لايؤثر في العلاقة،ليس لدينا أي مشاكل مع الجارة إثيوبيا.ونسعى دائما إلى نزع فتيل الحروب وحل النزاع مع إثيوبيا واريتريا، ودعونا دوما إلى الحل السلمي، لكن اريتريا تسعى إلى الصدام نتمنى من الطرفين حل المشكلة سلميا، شعوبنا بحاجة للقمة العيش وليس لرصاصة!

bull;في اتجاه علاقة جيبوتي بالمملكة العربية السعودية كيف تقيمون مستوى العلاقة السياسية بين البلدين؟

-المملكة العربية السعودية دعمت جيبوتي منذ الاستقلال وبفضل دعم السعودية تثبتت الدولة الوليدة ،هناك دعم متواصل من قبل حكومة السعودية اقتصاديا وثقافيا ،هناك المجمع الإسلامي في جيبوتي قائم بدعم من السعودية ndash; جيبوتي والسعودية لديهما نظرة متقاربة ومشتركة بين البلدين دون اختلاف، ويتوقع زيارة وزير الخارجية الجيبوتية إلى السعودية، وهناك دعوة لزيارة الرئيس الجيبوتي قريبا إلى السعودية، العلاقات شهدت تطورا كبيرا مؤخرا زار وزير التربية والتعليم الجيبوتي السعودية، وقام بتوقيع وثيقة تعاقد وقد التقى الوزير الجيبوتي وزير التربية وقام بزيارة الجامعات السعودية وهناك مذكرة تبادل تشمل التعليم والدراسة والخبرات .

bull;ماذا عن الجانب الاقتصادي، ماهو حجم التبادل الاقتصادي بين البلدين؟

-الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجه وزارة التجارة السعودية لأن تكون جيبوتي مركزا لإعادة تصدير المنتجات السعودية إلى القارة الأفريقية عبر جيبوتي، هناك رجال أعمال مستثمرون في جيبوتي ولعلنا نستشهد برجل الأعمال السعودي طارق بن لادن الذي ينوي إنشاء جسر يربط اليمن يجيبوتي قريبا .

*كم عدد الجالية الجيبوتية المتواجدة في السعودية ؟

-الجالية السعودية تقدر بحوالى 5000 يعملون في الشركات الفرنسية بحكم تحدثهم اللغة الفرنسية ndash; ليس لدينا مشاكل مع الجالية ،العلاقة تشهد نموا متسارعا بين البلدين ونسعى إلى تطوير ذلك اجتماعيا واقتصاديا، وهنا ندعو رجال الأعمال في السعودية الاتجاه نحو جيبوتي للاستثمار فيها .