عدد المواقع المتطرفة في الانترنت يتجاوز 12 ألف موقع
البليهيد: سعر السعودي في العراق 250 دولارا وابني قال لم أجد ما ذهبت إليه

ملف الإرهاب في إيلاف

إيلاف من الرياض: بث التلفزيون السعودي عبر قناته الأولى مساء اليوم الحلقة الأولى من برنامج quot; همومنا quot; وناقشت الحلقة في جزئها الأول التأثيرات السلبية للمواقع المتطرفة على الانترنت وتكاثرها المدهش حيث تجاوز عدد هذه المواقع 12 ألف موقع متطرف واستضاف البرنامج الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة والدكتور فايز الشهري باحث في استخدامات الانترنت ورئيس تحرير مجلة البحوث الأمنية وعبد الله البليهيد والد أحد المعتقلين في العراق وأبو سعود صاحب تجربة وممن أوقفوا أمنيا. وركز الشيخ المغامسي خلال مداخلته على أن الانترنت ليس موردا للعلم الشرعي وقال إن أكثر من يكتب في الانترنت في المواضيع الدينية التي تدعو الشبابليكتبوا بأسماء وهمية ومستعارة.

من جهته أكد الدكتور الشهري أن الفراغ الذي يعاني منه الشباب هو ما يضاعف عدد ساعات استخدام الانترنت وحذر الشهري من خطورة استقطاب الشباب الصغير من قبل جهات معينة لسهولة إقناع كثير منهم كونهم لا يحبون السلطة خلال هذه السن سواء كانت سلطة الأسرة أو المدرسة أو المسجد ومن هنا يأتي اهتمامهم بالانترنت كونه يوفر لهم مساحات شاسعة من حرية ابداء الرأي وإفراغ شحنة مخزنة لديهم عبر هذا الأثير.

أما'أبو سعود' فقد أكد أن روابط مواقع الانترنت المتطرفة تلقى رواجا رغم عدم واقعيتها حيث تلقى اتهامات باطلة للمشايخ والعلماء من قبل أناس غير معروفين عبر مواقع مشبوهة وأوضح أبو سعود استمراره مدة أربعة أشهر في متابعة هذه المواقع وما لفت نظره قولهم اذا أردت الجنة فاسلك هذا الطريق والمقصود بهذا الطريق'طريق التطرف' وكان من يقول ذلك مجهولا.

فيما عبر عبد الله البليهيد والد أحد المعتقلين في العراق عن الحزن الشديد الذي يعيشه وأسرته نتيجة توجه أبنه ثامر إلى العراق وقال إن ثامر قبل سفره بنحو خمسة عشر يوما بدأ ينعزل عن أفراد أسرته وبدأنا نلاحظ تغيرات عليه ولكننا لم نقل له شيئا وتطورت علاقة ثامر مع أناس في منطقة حفر الباطن وفي 14 رمضان عند ذهابي مع أبنائي لصلاة الجمعة قابلته وأنا في طريقي للمسجد وقلت له اذهب معنا لكنه رفض وقال إنه سيتوجه لمسجد آخر وعند وصولي للمنزل بعد الصلاة فاذا بوالدته تسألني عنه فقلت إنه ذهب لمسجد آخر إلا أنها أكدت لي أنه في حالة غير طبيعية وعندها قمت بالبحث عنه ولم أجده وبعد مرور يوم جاءنا اتصال من مجهول قال إنه فاعل خير وأن ابنكم ثامر تمكن بفضل الله من تجاوز الحدود العراقية للجهاد وقام بالمباركة ولم نتوقع أنه مبيت النية للذهاب للعراق.

وبعد مرور عشرة أيام على ذهابه للعراق اتصل ابننا ثامر وقال لي وبالحرف الواحد إن جميع ما ذهبت إليه لم يكن صحيحا وأن هناك جهات تستغل السعوديين وتبيع فيهم حيث قيمته لا تتجاوز 250 دولارا. كما عرضت الحلقة مقتطفات بسيطة في جزئها الأول من مداخلات لابو حمزة الأنصاري الذي أنشأ مجلة إلكترونية متخصصة في الاستدراج والذي أكد أن تطور الانترنت ساهم في اطلاعه الواسع وتابع أنه تأثر بالانترنت وأثر من خلاله حيث تمكن من نشر كتب ومنشورات متطرفة وما ساعده أيضا عدم معرفة أي طرف بالأخر وهو ما يؤدي إلى تكوين علاقة لا يشوبها أي خوف.

كما تحدثت أم أسامه عن نشرها الفكر التكفيري عبر شبكة النت وتعد ناشطة في الجهود الإعلامية وهي مصرية الجنسية في نهاية العشرينات من عمرها وتقيم في المدينة المنورة.