اقترح تعاوناً نووياً بين فرنسا والمملكة
ساركوزي يبدأ من السعودية أول زيارة لمنطقة الخليج

الرياض: بدأ الرئيس نيكولا ساركوزي مساء الاحد من الرياض جولة ستقوده الى ثلاث دول خليجية هي الاولى الى المنطقة التي تحظى بتأثير متزايد نظرا الى ثرواتها النفطية الطائلة. ووصف ساركوزي في اليوم الاول لزيارته العاهل السعودي الملك عبدالله بانه quot; صديق لفرنسا quot; ، مؤكدا على الدور quot; الرئيسي quot; الذي تلعبه المملكة السعودية في اقرار السلام في المنطقة. وقال ساركوزي للصحافة بعد التوقيع على اتفاقات تعاون بين البلدين في الرياض ان quot;العاهل السعوديصديق لفرنسا quot;.

واضاف الرئيس الفرنسي ان السعودية quot;فاعل اساسي لاقرار السلام في هذه المنطقة المضطربة من العالمquot;، مؤكدا ان quot;فرنسا تولي اهمية كبيرة لوجودها في هذه المنطقةquot;. واعتبر ساركوزي ان quot; هذه الزيارة تكتسي اهمية سياسية واقتصادية وثقافية وعسكرية quot;، موجها امام الصحافة دعوة الى العاهل السعودي لزيارة فرنسا quot;حين يرغبquot;. واجتمع ساركوزي بالملك عبدالله بحضور وفدي البلدين ثم على انفراد بعد عشاء اقامه العاهل السعودي على شرفه. ووصف الملك عبدالله ساركوزي بانه quot;حصان جامحquot; كما علم لدى المقربين من الرئيس الفرنسي.

ومن ناحيتها، اعلنت الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي اقترح على المملكة العربية السعودية ان يزور فريق من مفوضية الطاقة النووية الرياض quot;خلال الاسابيع المقبلة للعمل على مسألة النووي المدنيquot;. وقال المصدر للصحافيين بعد اللقاء ان ساركوزي quot;قال بان فريقا من مفوضية الطاقة النووية على استعداد للمجيء خلال الاسابيع المقبلة (الى الرياض) للعمل على مسألة النووي المدنيquot;.

ساركوزي: السعودية فاعل اساسي لاقرار السلام في المنطقة

السعودية وفرنسا توقعان أربع اتفاقيات تعاون في اليوم الاول من زيارة ساركوزي

ساركوزي يبدأ اليوم اول جولة له في الخليج منذ توليه الرئاسة الفرنسية

لجان لإعادة بناء العلاقات الفرنسية السعودية وساركوزي أمام مجلسالشورى

ساركوزي سيجد في الخليج مضيفين مهتمين بالحصول على طاقة نووية سلمية

مصادر: فرنسا ستوقع على الارجح اتفاقا نوويا مع الامارات

واضاف المصدر ان quot;الملك (عبد الله) اخذ علماquot; بهذا الاقتراح. ولم يعط المصدر اية ايضاحات اخرى. ومن المقرر ان يتم التوقيع خلال زيارة ساركوزي الى ابو ظبي الثلاثاء على اتفاق quot;التعاون للاستخدام السلمي للطاقة النوويةquot; يتضمن بيع مفاعلين نوويين من الجيل الثالث الى الامارات. وستقوم ثلاث شركات فرنسية ببناء المفاعلين ثم تشغيلهما في اطار quot;شراكة حصريةquot;.

واقترح ساركوزيعلى المملكة العربية ان يزور فريق من مفوضية الطاقة النووية الرياض خلال الاسابيع المقبلة للتشاور بشأن تزويد المملكة بالتكنولوجيا النووية المدنية، حسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

وقال المصدر للصحافيين بعد لقاء عقده الرئيس الفرنسي مع العاهل السعودي الملك عبد الله في اليوم الاول من جولته الخليجية ان ساركوزي quot;قال بان فريقا من مفوضية الطاقة النووية على استعداد للمجيء خلال الاسابيع المقبلة (الى الرياض) للعمل على مسألة النووي المدنيquot;. واضاف المصدر ان quot;الملك (عبد الله) اخذ علماquot; بهذا الاقتراح. ولم يعط المصدر اية ايضاحات اخرى.

وفي الرياض، وقع ممثلون عن حكومتي السعودية وفرنسا الاحد اربع اتفاقيات تعاون وخصوصا في مجالات الطاقة والتعاون السياسي. وتطرق الجانبان الى عقود محتملة يمكن ان تصل الى قرابة 40 مليار يورو، وفق مصدر في الرئاسة الفرنسية. وقال المصدر في وقت سابق ان ساركوزي سيبحث في السعودية ملفات تتعلق بمعدات دفاعية مهمة وخصوصا بحماية حدود المملكة من بينها شبكة للرادارات واجهزة اتصالات مؤمنة وطائرات استطلاعية ومروحيات.

ووقع الوفدان ايضا اتفاقا للتعاون في قطاعات النفط والغاز والثروات المعدنية واتفاقين اخرين حول التدريب الجامعي في فرنسا (حيث يزداد عدد الطلاب السعوديين الذين يستفيدون من منح جامعية) من جهة، وتطوير التدريب المهني في فرنسا من جهة اخرى. ويتناول الاتفاق الرابع quot;التنسيق السياسيquot; على مستوى وزيري خارجية البلدين.

ووصل ساركوزي الى مطار الرياض في السادسة مساء (15:00 ت غ) يرافقه ستة وزراء بينهما وزيرا الخارجية برنار كوشنير والدفاع هيرفيه موران، ووفد يضم نحو عشرين من رجال الاعمال. ويتوجه غدا الاثنين الى قطر والثلاثاء الى الامارات العربية المتحدة في زيارة رسمية. وسبق ساركوزي الى الرياض الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يقوم بجولة على اربع دول خليجية ويصل بعد ظهر الاثنين الى الرياض بعد ساعات من مغادرة ساركوزي الى الدوحة.

ويؤكد الجانبان على اهمية الزيارة الرسمية لساركوزي الى السعودية على الصعيدين الدبلوماسي والاقتصادي حيث تامل الشركات الفرنسية في الحصول على عقود كبيرة في مجالات الطاقة والنقل البري والجوي المدني والمياه والكهرباء والامن الداخلي والتسلح.

ولكن قصر الاليزيه اكد انه لن يتم التوقيع على اي عقد خلال هذه الزيارة. وسيلقي ساركوزي الاثنين خطابا امام مجلس الشورى السعودي يتطرق فيه حسب قصر الاليزيه الى quot;الحوار بين الثقافات والدين والقيم المشتركةquot;، قبل ان يتحدث الى رجال اعمال فرنسيين وسعوديين.