مجموعة تلفزيون الشرق الأوسط تنطلق نحو العالمية
إتفاق قريب بين الـMBC ومجموعة والت ديزني


نسرين عزالدين من بيروت : تجري مفاوضات مكثفة بين مجموعة تلفزيون الشرق الاوسط MBC ومجموعة ديزني من جهة وتلفزيون ارتي الالماني الاوروبي من جهة اخرى وذلك من اجل توفير شراكة استراتيجية تمهيدًا لعرضها في البورصة الخليجية والعالمية. مصادر ايلاف ترجح كفة ديزني في المفاوضات مؤكدة انها الاقرب الى التحقق والنجاح. ومما لا شك فيه ان نجاح ديزني في الصفقة موضع البحث سيدخل مجموعة mbc في مرحلة جديدة، فان كان quot;الاجنبي quot; القادم سيدخل quot;نبضًا quot; جديدًا على هذه المجموعة، فالـ MBC بدورها ستفتح امام ديزني ابواب الخليج والعالم العربي الاعلامي والاعلاني .

وعليه فان ديزني من جهتها تفضل ان تكون سباقة للحصول على موطئ قدم في الملكية التي يستحوذ الشيخ وليد الابراهيم وشقيقه الشيخ ماجد على الحصة الاكبر فيها قبل البدء في مرحلة تحويلها الى مساهمة عامة. وتقول جهات مطلعة ان نجاح ديزني ومجموعة mbc بالإتفاق، سيوفر لهما اكبر شركة اذاعية وتلفزيونية في الشرق الاوسط، خصوصًا أن المجموعة تستحوذ على القسم الاكبر من السوق الاعلاني في المنطقة، ناهيك عن التغيير الذي سيطالها كشركة ملكية عربية خالصة الى شركة دولية .

الشيخ وليد الابراهيم

وتأتي هذه المفاوضات بعد عامين على اعلان مجموعة تلفزيون الشرق الأوسط، عن تفويضها لبنك الإستثمار الأميركي quot;مورجان ستانليquot; لإعداد الشركة لطرح اولي، لكنها تحفظت عن تحديد المدة الزمنية التي سيتم خلالها طرح اسهمها للإكتتاب العام او تحديد النسب أو السوق التي ستطرح فيه، وان كان قد تردد انذاك حديث عن مدة زمنية تتراوح بين 18 شهرًا الى عامين.الهدف من هذا الطرح حينها كما جاء على لسان وليد الابراهيم مالك شركة mbc ورئيسها التنفيذي، هو quot;تحضيرquot; المجموعة الاعلامية لأي اتفاقيات محتملة مع شركات عالمية اعلامية .

وفي مقابلة أجرتها معه مؤخرًا صحيفة الشرق الاوسط اللندنية (الاحد 3-2 -2008 ) لم يكشف الشيخ وليد الابراهيم مخططات المجموعة مبقيًا على غموض quot; دراسة كافة البدائلquot; بانتظار حسم خياراتها. فإما التوجه نحو الاكتتاب العام او الاندماج مع مجموعات اخرى او الاستحواذ على قنوات اخرى .

ويبدو ان الخطوات التي اتخذتها مجموعة mbc قبل عامين لإتمام استعدادها لأي quot;ظرفquot; او تطورات قد اتت بثمارها، اذ حصنت نفسها للمفاوضات الانية مع ديزني العالمية وارتي المجموعة الاوربية الالمانية التي تعنى بترويج ثقافة بلاد اوروبا بشكل عام وبالفن والثقافة بشكل خاص .

الجمهور... المعلن... فالمستثمر الأجنبي

لا يمكن الحديث عن مجموعة الـmbc كقنوات تلفزيونية او اعلامية فحسب، فهي تخطت تلك الصفة وتحولت الى اسم تجاري brand name يمتلك ارضية متماسكة قوامها ولاء الجمهور الذي يشاهدها بغض النظر عمّا تعرضه، وثقة المعلن الذي وعلى سبيل المثال لا الحصر، مكن المجموعة من تسجيل عائدات اعلانية بقيمة 120 مليون دولار خلال شهر رمضان .

وتشير بعض الدراسات ان اقوى 10 محطات تلفزيونية تحصل على 70% من العائدات الاعلانية، بينما تتقاسم الـ240 الباقية الـ30% ، ارقام إن دلت على شيء فهي تؤكد المعركة الشرسة التي تدور بين العشرة الاوائل لجذب المعلن والمستثمر وطبعًا الجمهور الذي هو quot;الاساسquot; في كل هذه العملية التجارية الاعلامية .

لمجموعة الـmbc ارقام متفوقة ومنذ انطلاقها من حيث عدد المشاهدين اذ انه ووفق تقرير لشركة IPSOS , والتي تعتبر أهم الشركات المتخصصة في دراسات سوق الإعلان العربي حصلت مجموعة قنوات mbc على المركز الاول لشهر فبراير 2008 من حيث عدد المشاهدين. وبلغ مجموع المشاهدين ما يقارب الـ 67.08 مليون مشاهد موزعين على الشكل التالي:: mbc1 : 49.53
mbc action: 8.14
mbc 3: 5
mbc4:4.41 .

وان كانت الـ ام بي سي مطمئنة البال من ناحية عدد مشاهديها، فإنها ايضا وضعت اوزار العمل الاعلاني وتطوير سوق الاعلانات في المنطقة في عهدة مجموعة الشويري التي وقعت عقدًا معها عام 2004 مقابل دخل سنوي للمجموعة قيمته 100 مليون دولار. تحالفٌ أثار حفيظة المنافسين الذين اعتبروا ان الشويري والابراهيم يسيعيان لاحتكار سوق الاعلان .

ويرتكز نشاط مجموعة الشويري على تمثيل الوسائل الإعلامية من خلال إدارة وتسويق مساحاتها الإعلانية في جميع مناطق انتشارها. وتمثل اكثر من 40 وسيلة إعلامية مختلفة (22 قناة تلفزيونية ، 11 صحيفة ومجلة، 7 إذاعات راديو) ومجموعة واسعة من إعلانات الطرق.

الـmbc من جهتها تمتلك الكثير من المقومات التي تجذب المعلن بحيث تتوجه هذه المجموعة الى جمهور عربي وعربي اميركي في اميركا وفي العالم . وانطلاقًا من تحولها الى ماركة تجارية بحد ذاتها، فيمكن التحكم ببرامج المجموعة لتتحول الى مادة اعلانية لها وزنها وتأثيرها في السوق العربي، لبيع المنتج موضع الترويج للجمهور المستهدف .

فعلى سبيل المثال اطلقت محطة mbc4 مبادرة I matter التي تتوجه الى الشابة العربية وتحثها على التعبير عن نفسها... مبادرة تسعى الى تقريب علامتها التجارية الى المرأة قدر الامكان .

ومن ناحية اخرى، تطرقت بعض الدراسات الى الجانب quot;التثقيفيquot; لهذه المجموعة التي تحولت الى صلة وصل مهمة بين ثقافة الغرب السياسية والاكاديمية والاجتماعية وبين الجمهور العربي ، وهذا الدور تمكنت من انجازه انطلاقًا من الثقة بها كمصدر موضوعي ودقيق للمعلومات سياسية كانت او علمية ام ترفيهية .

وعليه فإن المعلن يستفيد من النقاط التالية : استهداف الجمهور العربي بشكل عام والسعودي بشكل خاص ، اضافة الى الاستفادة بين الربط الناجح بين الماركات والبرامج والاخبار . كما ان المعلن يستفيد من المنافسة والخدمات التسويقية التي تقدمها المحطة بدورها، من هنا يبرز الدور المهم للمسلسلات والافلام التي تعرضها مجموعة الـmbc والتي تحصد ارقامًا خيالية من المشاهدين وما تتضمنه من استراحات اعلانية تمنح المنتج المساحة الزمنية في اوقات ذروة متعددة .

ان التعاون المقبل بين مجموعة mbc وديزني ليس الاول بين هذه الاخيرة والعالم العربي ، فديزني تنشط في 10 دول عربية منها السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وعمان وقطر واليمن ومصر والاردن ولبنان . وتشكل المملكة العربية السعودية 50% من سوق ديزني بينما تشكل الامارات العربية المتحدة 20% من هذا السوق على الرغم من وجود المكتب الاساسي لديزني في العالم العربي في دبي .

التعاون بين العملاقين

مما لا شك فيه فإن الاتفاق المتوقع عقده بين مجموعة mbc ومجموعة ديزني سيعود بالفائدة على الطرفين .الـmbc من جهتها ستتحول من شركة اعلامية عربية مملوكة بالكامل من شركاء سعوديين الى شركة بملامح عالمية تفتح لها ابوابًا اضافية على جمهور عريض .

وبما ان المعادلة الاعلامية تعتمد بشكل اساسي على الجمهور اضافة الى بديهيات الادارة القديرة والتسويق الصحيح، فإن مجموعة الـmbc تتجه نحو تحديات جديدة من شأنها ان تعزز مكانتها على خارطة الاعلام العالمي . كما ان دخول نبض جديد على المجموعة ناهيك عن تبادل الخبرات من شأنه ان يجعل الامبرطورية الاعلامية تتربع على عروش اعلى من تلك التي تتربع عليها حاليًا . وتبقى تفاصيل استفادة المجموعة من تعاونها مع مجموعة ديزني رهنًا بتفاصيل الاتفاق .

اما من الناحية الاقتصادية فإن الخطوة التي شرعت بها المجموعة منذ العام 2006 لتحصين نفسها وتهيئتها لطرحها للاكتتاب ولمشروع مع شركات عالمية قد جعلها في موقع المفاوض القوي المتحصن بمتانة مجموعتها ومردودها وارباحها وولاء جمهورها .
ومن المرجح ايضًا ان تسفيد الـmbc بشقها الانتاجي المتمثل بـO3 من استدويوهات ديزني وتقنياتها، الامر الذي سيترك اثره الايجابي على الانتاج العربي المدعوم من شركة الانتاج هذه .

اما الجانب المتعلق المتعلق بالشراكة، فإن جدواها مرتبطة بشكل كلي بتفاصيل العقد التي ستحدد مستوى التعاون بين المؤسستين سواء اكانت تعاونًا تامًا ام محدودًا او اتفاقات حقوق نشر وعرض .

لكن مما لا شك فيه فإن دخول رؤوس اموال عربية على خط المؤسسات الاعلامية الدولية امر في غاية الاهمية . كما ان دخول رؤوس الاموال الغربية في مؤسسة عربية له اثره الايجابي ايضًا ، فديزني الباحثة عن اسواق لها في العالم العربي والتي وجدت طريقها من خلال التعاون مع الوليد بن طلال في اطار صفقات مكلمة لاستثماره في ديزني لاند او من خلال التعاون مع شوتايم كيدز تدخل حاليًا من باب اعلامي جديد. فالإتفاق مع مجموعة ام بي سي مدخل مربح ومثمر لمجموعة ديزني كونها مجموعة اعلامية تستحوذ على السوق الاعلاني العربي وتتربع على عرش المراتب الاولى في احصائيات المشاهدين .

مجموعةMBC

يلقب وليد البراهيم بأبي الفضائيات العربية، بحيث تحققت على يديه اكبر النجاحات الاعلامية في العالم العربي .خرجمن الفقرليتربع على عرش امبرطورية اعلامية. حصل على جائزة ابرز شخصية اعلامية مؤثرة للعام 2007 ، كما تم اختياره من قبل اللجنة المنظمة لجائزة فارس الإعلام العربي في شهر نوفمبر 2006 .
يعتبر الشيخ وليد الابراهيم من رواد الإعلام العربي الفضائي ومن أقدم العاملين في المجال التلفزيوني، أسس شركة quot;آراquot; للإنتاج التلفزيوني مطلع الثمانينات. يعتبر الشيخ الابراهيم اول من بدأ عهد الاعلام التلفزيوني الفضائي من خلال اطلاقه محطة مركز تلفزيون الشرق الاوسط mbc في 18 سبتمبر 1991 برأسمال قدّر بـ 300 مليون دولار وميزانية تفوق الـ60 مليون دولار.

البداية كانت مع الشيخ صالح كامل الذي كان شريكًا في المجموعة ، ليعود الشيخ الابراهيم لتملكها كونه صاحب الحصص الاكبر اضافة الى عدد اخر من الشركاء السعوديين كون المجموعة هي شركة مساهمة مغلقة .

ومنذ انطلاقها تمكنت MBC1 من الاستحواذ على المراكز الاولى في ترتيب القنوات العربية الاكثر مشاهدة بحيث يصل عدد مشاهديها الى اكثر من 130 مليون شخص حول العالم .

وبعد 3 سنوات وفي العام 1994 اطلقت المجموعة محطة MBC FM التي تقدم الموسيقى الخليجية والعربية ، ليصار بعد ذلك وتحديدًا في العام 2001 الى نقل المجموعة الى مدينة دبي للاعلام حيث عملت على توسيع نشاطاتها وتدشين محطات اخرى ، فكانت MBC 2 المتخصصة في عالم السينما والافلام الاجنبية عام 2003. كما شهد العام ذاته اطلاق قناة العربية الفضائية وهي محطة اخبارية تبث على مدار الساعة، اضافة إلى البرامج التحليلة واللقاءات والبرامج الثقافية. وقد حققت القناة الاخبارية شهرة واسعة ومردودًا ماليًا كبيرًا في فترة زمنية قياسية .

اما العام 2004 فشهد ولادة محطة متخصصة في البرامج والمسلسلات الكرتونية منها برامج ديزني وهي MBC3 ، وقد جاءت هذه المحطة لتلبية 40% من مشاهدي المجموعة التي اثبتت الدراسات ان اعمارهم لا تتجاوز الـ15 عامًا .

..لم تتوقف المسيرة عند هذا الحد فاطلقت في العام 2005 MBC4 كقناة متخصصة للمرأة العربية العصرية، حيث تقدم مجموعة من المسلسلات والبرامج الحوارية التى لم يتم عرضها مسبقًا على أي قناة تلفزيونية في العالم العربي أو محطة أرضية في جميع أنحاء العالم مستفيدة بذلك من حصرية الاخبار والمقابلات التي تعرض خلال هذه البرامج .

وفي العام نفسه أطلقت المحطة قناة إذاعية أخرى وهي بانوراما FM. كما اطلقت في 5 مارس 2007 قناة جديدة ، وهي قناة MBC Action، وتختص هذه القناة للمسلسلات الأجنبية الأكشن .وفي عام 2008 اطلقت ام بي سي الفارسية MBC presia وهي قناة متخصصة في بث الافلام والبرامج الاجنبية المترجمة إلى اللغة الفارسية.وتنبثق عن المجموعة شركة إنتاج O3، وشركة أخبار الشرق الأوسط MEN التي تعتبر ذراع المجموعة للخدمات الاخبارية ، إضافة إلى بعض المواقع الإلكترونية. ومؤخرًا انضمت مجلة هيا mbc الى المجموعة لتكون الخطوة المكتوبة هذه المرة ترفيهية اسبوعية .

شهدت المجموعة مؤخرا عددا من الانتقادات التي طالت البرامج التي تعرضها ، ابتداءا من التركي المدبلج مرورا ببرامج الحوار الاميركية وصولا الى الافلام والمسلسلات واتهامها بمحاولة الترويج لثقافة الغرب في المجتمع الاسلامي .

ولت ديزني

تعتبر شركة والت ديزني the walt disney company التي اسسها والت ديزني عام 1932 من اكبر الشركات الاميركية واشهرها عالميًا في مجال التسلية وانتاج الرسوم المتحركة. وتقدر عائدات الشركة التي يقع مقرها الرئيس في مدينة بربانك في ولاية كاليفورنيا بـ 35.51 مليار دولار .
يرأس حاليًا والت ديزني ربورت إغير الذي تم انتخابه عام 2005 بعد ان رفض نحو 43 في المئة من حملة الأسهم حينها التصويت لصالح إعادة انتخاب رئيس الشركة ومديرها التنفيذي مايكل ايسنر الذي أدار ديزني منذ عام 1984 وذلك بعد إجراء عملية إحصاء أولية .

بوب ايغر

واتى رفض التصويت لاسنر على خلفية الضغوطات التي تعرضت لها الشركة بعد عرض شركة كومكاست، كبرى الشركات الأميركية للخدمات التلفزيونية عبر الكابل شراء ديزني، ومطالبتها بمدراء مستقلين وسبق ذلك صراع انذاك انخفاض في اسهم ديزني بحيث وصلت الى 11 سنتًا تقريبًا أو ما يعادل 0.41 في المئة ليسجل 26.65 دولارًا. يضاف الى ذلك ما تم تداوله حينها عن فشل اسنر بتمديد الشراكة مع شركة بيسكار واخقاقه بتحقيق النجاحات الكبرى لديزني .وكان التخلص من اسنر الطريق الى رفع الاسهم ما ادى الى رفع سعر الشركة امام الساعين الى شرائها . وعليه فإن إغير هو الرئيس السادس للشركة .

يبلغ عائد الشركة 35.51 مليار دولار ، والارباح حوالى 7.827 مليار دولار اما صافي الارباح فيقدر بـ 3.832 مليار دولار.
اما الشركات التابعة فهي :ABC, ABC Family, ABC Kids, Walt Disney Distribution, Walt Disney Motion Pictures Group, Disney Channel, Disney Channel Original, ESPN, ESPN2, Jetix, Walt Disney Studios, Walt Disney Parks and Resorts, Walt Disney Television Animation, Walt Disney Records, Walt Disney Pictures, Touchstone Pictures, Miramax Films, ABC Studios, Playhouse Disney, Disney Consumer Products, Pixar, Soapnet, Disney Interactive Studios, Muppets Holding Company, Disney Store, و Toon Disney .

ولد والت ديزني في تكساس عام 1901 وتوفي عام 1966 ، وهو مؤسس شركة والت ديزني، ويعتبر من اشهر منتجي الافلام المتحركة كما انه مخترع منتزه quot;ديزني لاندquot;. عرف والت بأنه راوٍ بارع للقصص ونجم تلفزيوني كبير، ابتكر عددا من اشهر الشخصيات الكرتونية في العالم منها ميكي ماوس ودونالد دك . ويعتبر والت اكثر شخصية تحصد جوائز الاوسكار بحيث فاز بـ 22 جائزة اوسكار وترشح لـ 37 اخرى ، كما حصل على 3 جوائز اوسكار تكريمية .
وقد قامت شركة ديزني بشراء شركة بيكسار Pixar الشركة المنتجة لأضخم الاعمال الكارتونية واشهرها مثل Toy Story وقد بدأ التعاون بين الشركتين بعد توقيع عقود لإنتاج الافلام السينمائية والتي كان اولها toy story الذي ادخل ارباحًا هائلة على الشركتين.وبيكسار (Pixar) هي شركة أميركية منتجة للمسلسلات والأفلام المتحركة. تقع في إيمرفيل بكاليفورنيا، تعرف أكثر باستخدامها تقنية CGI (الرسم عن طريق الكمبيوتر). بيكسار هي زميلة لديزني منذ فترة طويلة وقد اسفر التعاون بين بيسكار وديزني إلى أرباح مهولة للطرفين .

اما في ما يتعلق بالعالم العربي، فإن ديزني لاند وعلى الرغم من دخولها السوق العربي من بوابة الملاهي ومرافق التسلية والمجلات ومحطتها الناطقة باللغة العربية لكنها تسعى الى شراكات واستثمارات اكبر تؤمن لها موقعًا في اسواق الشرق الاوسط . ولعل ابرز دليل هو قيام مجموعة ديزني بتعريب برامجها والعابها وطرحها في الاسواق العربية .لقد تعاونت والت ديزني مع مجموعة روتانا التي يملكها الامير الوليد بن طلال الذي يمتلك 17% من حصة ديزني لاند ، كما تعاونت مع شوتايم كيدز من خلال بث الافلام الكرتونية .

..لا تزال المفاوضات مستمرة، لكن اتفاقًا يلوح في الافق بين مجموعة اعلامية عربية اثبتت قدرتها منذ انطلاقها على النجاح والعمل بمهنية عالية وتوسيع قاعدتها الجماهيرية وبين امبرطورية اعلامية ترفيهية يشهد العالم على تفوقها. اتفاقية مفيدة للطرفين، فمجموعة الـMBC سترتدي حلة تليق بتحولها الى شركة دولية، من جهتها تستعد مجموعة ديزني الى الدخول في عالم الاعلام العربي ضمن اطر تحدده بنود الاتفاق.
تقف مجموعة الـMBC على مرحلة جديدة بانتظار انطلاقه ا الى العالمية...انطلاقة بلا شك ستجعل المنافسة الاعلامية العربية اكثر احتدامًا...