قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في الذكرى الثالثة لتوليه الحكم في دبي
الصحف الإماراتية تستعرض إنجازات محمد بن راشد

إلغاء الاحتفال بـ2009 في دبي تضامناً مع فلسطين

مؤسسة دبي للإعلام تعلن إلغاء حفلات ليالي دبي

الإمارات تفقد أحد حكامها السبعة وسعود المعلا ثالث حكام أم القيوين

مروة كريدية من دبي: تناولت معظم الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم إنجازات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة لتوليه مقاليد الحكم في إمارة دبي. وكانت وسائل الإعلام الإماراتية المقروءة والمسموعة والمرئية قد أطلقت العديد من الفعاليات بهذه المناسبة خلال الأسبوع المنصرم، ثم عادت وألغتها بسبب اندلاع الأحداث الأليمة في غزة ووفاة حاكم إمارة أم القيوين الشيخ راشد بن أحمد المعلا مطلع العام، مما أدى الى إعلان الحداد الرسمي في الدولة وتنكيس الأعلام في البلاد لمدة أسبوع، وتعطيل المؤسسات الرسمية والدوائر الحكومية لمدة ثلاثة أيام. وكان حاكم دبي قد أمر بإلغاء كافة مظاهر الاحتفال في الإمارة تضامنًا مع أهل فلسطين. كما أعلنت مؤسسة دبي للإعلام عن إلغاء حفلات quot;ليالي دبيquot; التي كان مقررًا احياؤها في الثاني والثالث والرابع من شهر يناير/كانون الثاني الجاري. إيلاف رصدت أقوال أهم الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم والتي تمحورت حول المناسبة المذكورة.

ثلاثة أعوامٍ تختزل أزمان:

جريدة البيان سبرت آراء الفعاليات والشخصيات الوطنية الاماراتية حول تجربة حاكم دبي في الحكم وجاء في عنوان صفحتها الأولى quot;الفعاليات الوطنية: محمد بن راشد اختزل سنوات طويلة في ثلاثة أعوام quot; ومما جاء فيها :quot; قالت الفعاليات الوطنية إن حاكم دبي :quot; غيّر مفاهيم الإدارة وركز على تطوير الإنسان وكان رائد التنمية البشرية في الوطن العربي، حيث قاد سموه في هذا المجال مبادرات جليلة للشباب العربي واستثمار طاقاتهم لخدمة مجتمعاتهمquot;. وبهذه المناسبة ايضًا فقد وزعت كتابًا يرصد كافة انجازات ومبادرات سموه التي أعلنها خلال السنوات الثلاث الماضية.quot;

وفي الصحيفة نفسها التي خصصت جزء كبير من صفحاتها للمناسبة فقد كتبت ميساء راشد غدير في عمودها اليومي: quot;عندما تقلد سموه مقاليد الحكم في دبي أثيرت العديد من التساؤلات. فبعضهم تساءل عن وضع إمارة دبي بعد تحمل سموه المزيد من المسؤوليات، إذ كان خوفهم ينحصر في الانشغال عن هذه الإمارة الصغيرة بهموم ومسؤوليات اكبر تتطلبها الحكومة الاتحادية. والأكثر أن المخاوف تجاوزت ذلك إلى خوف من نتائج محاولة إدارة الإمارات بالأسلوب نفسه الذي أدار به سموه إمارة دبي، فما يصلح في إمارة قد لا يتناسب مع أخرى، وما قد تستوعبه مؤسسة من تطوير وتحديث قد لا يحتمله واقع مؤسسات اتحادية اعتادت على نمط محدد لا يعتبر الخروج عنه بالأمر الهين. لكن الأيام مرت وبدد سموه تلك المخاوف، فإمارة دبي التي ما زال يحكمها بإدارة متميزة أوكل العديد من مسؤولياتها إلى أبنائه الذين تحملوا الكثير من مهامه فيها quot;.

دبي نموذج التنمية والنماء :

أما صحيفة الخليج وتحت عنوان quot;حنكة محمد بن راشد وحكمته ساهمتا في دفع عجلة التنمية إلى الأمامquot; فقد استعرضت ارآء بعض وزراء حكومته الذين أسهبوا في عرض ما تتميز به شخصيته من صفات قيادية، وإسهاماته في النجاحات التي حققتها مسيرة الدولة الاتحادية، ونهضة دبي، منذ أن بدأ ممارسة مهامه.

وقد قال خالد عبدالله عمران المدير العام لدار الخليج ونائب رئيس تحرير جريدة ldquo;الخليجrdquo; انهquot; كان لسموه باع طويل في توطيد مسيرة الاتحاد، وقد تمكن برؤيته الثاقبة، في المساهمة الخلاقة في نهضة وازدهار دولة الإمارات وفي بناء أسس التقدم الذي تنعم به دبي، حتى أصبحت نموذجًا في البنيان والاعمار تتطلع إلى محاكاته الكثير من البلدان.... وهو نموذج متوازن في قطاعاته ومتكامل في مجالاته وحقوله الاقتصادية والثقافية والعلمية والاجتماعية. ولعل مشاهد النهضة التي تمتد عبر الإمارة تروي قصة الجهود الكبيرة المبذولة من أجل ترجمة تلك الرؤى المبدعة إلى مشاريع كبيرة مبهرة، وتجسيد تلك الطموحات الجريئة إلى حقائق اقتصادية منيرة جذبت إليها عقول الناس من أصقاع مختلفة في العالم، للمساهمة في عملية التشييد وللاستمتاع بثمارها.quot;

أحبّ شعبه فأحبّوه

وتحت عنوان quot;أحب شعبه فأحبوهquot; كتب سامي الريامي رئيس تحرير جريدة الامارات اليوم في عاموده اليومي:quot; سواء احتفلنا بالمناسبة أم لم نحتفل بها، فالأمس لنا يعني الكثير، وسواء شاركنا في مسيرة نرتدي فيها صوره على صدورنا، ونحملها على أعلام الدولة عالياً، أو نتوشّح بها، أو لم نشارك، فإن صورته مطبوعة في قلوبنا، ومحبته تسري في عروقنا؛ لأنه قائد شهم أحب الناس فأحبوه.quot; لا يلتفت إلى الساعات التي يشغل الناس حسابهم بها، فهو يمتلك رؤية وطموحًا لا تحدهما الأيام والأشهر والسنوات، ساعته بيوم، وشهره يعادل سنوات طويلة في عُمر الآخرينquot;.

محمد بن راشد يفترش الأرض مع أحد المواطنين أمام منزله

كتاب جديد يلخص المسير ويتناول المبادرات الانسانية :

أما المكتب الاعلامي للشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في دبي فقد أصدر كتاب جديد بالمناسبة تناول فيه مقتطفات من انشطته وجولاته الداخلية وزياراته الرسمية الخارجية خلال العام 2008 ،كما يؤرخ لأهم الاحداث المفصلية للإمارة. وقد أكد احمد عبد الله الشيخ المرافق الاعلامي للشيخ محمد بن راشد أن الكتاب جهد متواضع من المكتب الاعلامي للتعريف بشكل مختصر ومفيد بالانجازات التي تحققت للوطن والمواطن وهو الذي يكافئ اهل الفن والثقافة والتجارة والاقتصاد والرياضة ولاينسى مكافأة المهتمين بالبيئة والطبيعة ويشجع العلم والعلماء في كل مجالاته وحقوله كما يناول الكتاب مبادرات سموه الانسانية التي تتميز بشموليتها لدول الاقليم والعالم وتركز في معظمها على الطفل بصفته عدة المستقبل للمجتمعات كافة.