راجا ظفر الحق يمين الصورة مع مراسل إيلاف

قال راجا ظفر الحق رئيسحزب الرابطة الإسلامي في باكستان أن حزبه قرّرألا يتسبب في زعزعة النظام الحالي باعتبار الاستقرارفي مصلحة البلاد والعباد ودعا الحكومة إلى أن تقوم بشيء لاستمرارها. وأكد ظفر الحقأن الانتخابات كانت اختبارًا للحكومة، مضيفًا: quot;إذا فقدت مصداقيتها من خلالها فماذا عسى أن نرجو منها بعدquot;، ويرى راجا ظفر الحق أنه يجب على جميع الأحزاب بما فيها حزب الشعب أن تعمل من أجل تواصل النظام الديمقراطي وعدم التغيير.

إسلام أباد: يعتبر راجا ظفر الحق من القيادات الباكستانية ذات الخبرة الواسعة وهو يتولى منصب رئاسة حزب الرابطة الإسلامي، جناح نواز شريف أكبر حزب معارض في البرلمان الباكستاني إلى جانب كونه عضوًا لمجلس الشيوخ على لائحة حزبه. وقد سبق له أن عمل سفيرًا لباكستان لدى مصر وتولى منصب وزير الشؤون الدينية إلى جانب توليه مناصب مهمة أخرى.

وكان ضمن وفد نواز شريف خلال اللقاء الأخير الذي جرى بين نواز شريف وزرداري ورئيس الوزراء جيلاني كل على حدة. وقد انتهزت إيلاف فرصة لإجراء مقابلة معه في مكتبه بالعاصمة الباكستانية ليلقي الضوء على الوضع السياسي السائد في البلاد.

يرى راجا ظفر الحق أنه يجب على جميع الأحزاب بما فيها حزب الشعب أن تعمل من أجل تواصل النظام الديمقراطي وعدم تغيير مسارها؛ لأن الحكم الدكتاتوري لن يكون في صالح أي أحد، في حين يرى أنه لا أحد يثق بالرئيس زرداري وبالتالي ولذلك فإن الرئيس بحاجة إلى تصحيح صورته.

كما وأنه انتقد الحكومة بسبب عدم مبالاتها بالشعب ورفعها لأسعار الوقود والكهرباء عوضًا عن تقديم التسهيلات له، بينما يرى أنه تم تزوير الانتخابات في منطقة كلكت بلتستان، على الرغم من أن حزبه أطلع الحكومة على تحفظاته.

وإليكم نص المقابلة التي أجراها مراسل quot;إيلافquot; في باكستان:

bull;طغت على الصحافة تُهم تزوير انتخابات كلكت بلتستان التي جرت في 12 من نوفمبر الجاري. وقد اعترض حزب القائد والحركة القومية على عدد من الأمور التي حدثت خلالها. كما وأن الناطق باسم حزبكم أيضًا أشار إلى التزوير. ما هو موقفكم؟
منطقة كلكت بلتستان ndash; المناطق الشمالية سابقًا- منطقة حساسة للغاية وبناء عليه طلبنا إلى الحكومة أن تكون الانتخابات هناك نزيهة حرة ليتمكن أهالي المنطقة من اختيار القيادة التي يرونها تتناسب وإدارة تلك المناطق؛ لكن لم تصغ الحكومة إلى ذلك وحدث ما حدث من التزوير. وكان تعيين مفوض جديد للانتخابات أول تزوير لأنه لم يكن شخصًا نزيهًا. وقد اعترضنا على ذلك. ثم تمت عملية تسجيل الناخبين خلال أسبوعين وهي فترة غير كافية لإحصاء الناخبين، وأضف إلى ذلك أن عدد الناخبين في بعض المناطق يساوي عدد مجموع السكان أو يكون أقل منه بقليل والجميع يعرفون أن عدد الناخبين في معظم الأحيان لا يزيد على نصف عدد السكان.

bull;فماذا تتوقعون من الحكومة الآن... هل ستعمل شيئًا تحسن من صورتها ...
bull;هذه الانتخابات كانت اختبارًا لها... وإذا فقدت مصداقيتها من خلالها فماذا عسى أن نرجو منها بعد.

bull;اعترضت الهند على إجراء الانتخابات الأولى للمجلس التشريعي لمنطقة كلكت بلتستان، هل ترون ثقلاً في هذا الطعن؟
bull;لا حق للهند في الطعن في هذا الأمر؛ لأنها تدير الانتخابات في كشمير المحتلة رغم أنها ليست جزءًا من أراضيها ولا تمثل إقليمًا لها. ثم إن منطقة كلكت بلتستان حسب قرارات المحاكم ليست جزءًا من الهند ولا من باكستان ولا من كشمير الحرة، بل إنها جزء من ولاية جامو وكشمير التاريخية.

bull;هناك بعض الأوساط التي تبدي مخاوفها بأن هذه الانتخابات قد تكون تمهيدًا لإنشاء دولة إسماعيلية في هذه المنطقة بتأييد من القوى الدولية لقطع الصلات بين باكستان والصين وإرغامها على الاستسلام أمام الهيمنة الهندية ...
bull;لا.. لا .. لا احتمال لذلك؛ لأن الإسماعيليين مجتمع سلمي جدا ولم يحدث أي شغبأو عنف في مناطقهم.

bull;هل يمكن أن تفيدونا بأمر خاص للقاء نواز شريف مع الرئيس زرداري. وقد جرى بعد فترة طويلة في إطار نقض زرداري لوعوده مع حزبكم.
bull;أكد نواز شريف للرئيس زرداري أن الأوان بدأ يفوت على الحكومة ويجب عليها أن تتحرك لاستدراك الوضع وأسرع ما تعمل سيكون أكثر فائدة للحكومة وللشعب ولباكستان. وقد اتفق زرداري مع هذا الرأي وأشار إلى أنه سيتم تطبيق التعديلات الدستورية المطلوبة.

bull;وماذا عن لقاء نواز شريف مع رئيس الوزراء جيلاني؟
bull;هذا اللقاء كان يهدف إلى التشاور بين الجانبين حول باقة من الأمور التي ترغب الحكومة في عرضها على شعب بلوشستان لحل مشاكله. وقد دعا نواز شريف رئيس الوزراء إلى أن يطلع على رأي الشعب البلوشي قبل إطلاق أي مبادرة ليتمكن من معرفة مطالبه حتى لا تواجه الصفقة رفضا منه. وبناء عليه قرر رئيس الوزراء استدعاء اجتماع للقيادات والأعيان البلوشيين للوقوف على مطالبهم. ولدي أمل بأن هذا اللقاء سيثمر لأن رئيس الوزراء قد اتخذ مواقف خاصة به حول بعض الأمور.

bull;بعض الأوساط السياسية بدأت تلمح بالانتخابات المبكرة؛ لكن لم يجئ هذا الطلب من حزبكم على الرغم من كونه أكبر حزب في البرلمان. ألا ترغبون في الانتخابات المبكرة؟ ولماذا يكرر نواز شريف بأنه لن يحاول إسقاط الحكومة الحالية على الرغم ممّا فيها من ضعف وفساد؟
bull;أصلاً لا يرغب نواز شريف في quot; التغيير من أجل التغيير فقطquot;. كما أنه لا يحبذ تدخل الجيش في الشؤون السياسية وسلامة البلاد على رأس قائمة أولوياتنا. ثم إن تداعيات قانون كيري-لوغر بدأت تطفو على السطح. ومن هذا المنطلق نرغب في تواصل هذا النظام.

bull;فهل ترون أن الحكومة ستنجح في إنجاز ولايتها الدستورية؟
نحن قررنا أن لا نتسبب في زعزعة النظام الحالي في مصلحة البلاد والعباد والآن على الحكومة أن تعمل شيئًا لاستمرارها. ومن واجبها أن تعمل شيئًا ينفع الشعب بدلاً من زيادة الضغط عليه برفع أسعار الوقود والغاز والكهرباء؛ لأن هذه الأمور قد تؤدي إلى إثارة البركان النائم ولن يتمكن أحد من إنشاء سد أمام الغضب الشعبي بعد فوات الأوان كما لن يمكن لأحد تحديد مسار أو وجهة ذلك الغضب.