لا تزال أصداء موقعة أم درمان مستمرة في مصر، إذ شهدت قاعة الكلمة بساقية الصاوي بالزمالك مؤتمرًا حقوقيًّا حاشدًا ردًّا على اعتداءات الجزائريين على المشجعين المصريّين عقب مباراة كرة القدم بين المنتخبين المصري والجزائري التي شهدتها الخرطوم وانتهت لصالح الجزائر وتأهلها لكأس العالم. وشارك في المؤتمر الذي حضرته quot;إيلافquot; عدد من الفنانين والإعلاميين،إضافة الى منظمات حقوق إنسان ندّدوا بما حدث من قبل الجمهور الجزائري ضد المصريين وأعلنوا تكاتفهم من اجل منع المشجعين الجزائريين من المشاركة في أيّ أحداث أو فعاليّات رياضيّة من خلال تدويل القضية.

quot;مصر
مصر x الجزائر :المعركة مستمرة

القاهرة: أعلن الحقوقيّون المجتمعون في قاعة الكلمة بساقية الصاوي بالزمالك يوم الثامن عشر من ديسمبر/كانون الأوّليومًا للكرامة المصرية والعام 2010 عام النور. كما أكدوا عزمهم على تدويل قضية ام درمان وإعداد تقارير تقارن بين التناول الإعلامي الجزائري والمصري للمباراة بين المنتخبين المصري والجزائري والاحداث، ستتضمن ما فعله الجزائريون من أعمال همجية وتوثيق الشهادات المصرية عن الانتهاكات التي وقعت في فيلم وثائقي باللغة الإنكليزية، على ان يتم نشر التقارير بالتعاون مع 1200 مراسل مصري في جميع أنحاء العالم.

واعلن أيمن فاروق المدير التنفيذي لمؤسسة quot;صاحبة الجلالةquot; خلال المؤتمر عن اتحاد 89 مؤسسة حقوقية وإعلامية في مشروع غير ممول من جهات خارجية ، لمنع المشجعين الجزائريين من المشاركة في أي حدث رياضي . وأكد في كلمته التي ألقاها أمام الحشد الاعلامي والفني وعدد كبير من الجماهير المصرية التي تعرضت للاعتداءات في السودان أنَّ رد الفعل الجزائري يتنافى مع القيم الإنسانية ، مشيرًا إلى أن المصريين هم من ساعدوا الجزائر ووقفوا بجانبها في السراء والضراء.

وأكَّد مايكل منير القيادى القبطي رئيس مؤسسة quot; يد بيد من أجل مصر quot; ان الامر لن يقتصر عند ذلك فقط بل سيتم العمل على إقامة مؤتمر عالمي بلغات متعددة حتى يعرف العالم اجمع طبيعة الجزائريين العنيفة والاعتداءات السافرة التي ارتكبوها بحق المشجعين المصريين بالإضافة الى ذلك سيكون هناك تحرك آخر تجاه الفيفا وتقديم شكاوى موثقة تطالب بحقوق المصريين وتوقيع عقوبة على المنتخب الجزائري .

وشهد المؤتمر الحاشد شهادات بعض المصريين المعتدى عليهم في الخرطوم وقال احد المشجعينquot; ان البلطجية الجزائريين جعلوا المصريين يركبون الموصلات العامة بملابسهم الداخلية حتى يخفوا هويتهم كمصريين quot;. وقال اخر ان quot;ما حدث للمصريين في السودان لا يقل عما يحدث للفلسطينيين في غزةquot; .

وقال جمال عبد الرحيم عضو مجلس نقابة الصحافيين في كلمته ان الجزائريين دخلوا الإستاد بأسلحتهم وانهم لم يواجهوا احدًا على الأبواب يطلب منهم تذكرة دخول وأضاف ان سوابق السجون المصرية لن يصلوا لدرجة البلطجة التي فعلها شعبهم مؤكدا أنهم أرقى من مثقفيهم.

وتتزامن التحركات الحقوقية مع تحرك رسمي يقوم به الاتحاد الدولي المصري لكرة القدم المقرر ان يقدم تقريره الى الاتحاد الدول لكرة القدم quot;فيفاquot; يوم الأربعاء يتضمن تسجيل تجاوزات الجزائريين سواء خلال مباراتهم في القاهرة أو في مباراة السودان مدعمًا بالادلة والوثائق التي تثبت تجاوزات الجانب الجزائري سواء قبل أو اثناء او بعد المباراة، وفقا لرئيس المجلس القومي للرياضة حسن صقر ، مشيرًا إلى أن هذا الملف قد بدأ إعداده منذ مباراة 14 نوفمبر في القاهرة وquot;خاصة بعد سوء النية الواضح من الجانب الجزائري وادعائهم ووقوع اصابات داخل الحافلة التي أقلتهم الى فندق اقامتهمquot;.