بكين ـ خاص : ذكرت احدى الصحف الرسمية الصينية ان السلطات هناك قد أغلقت 17 ألف مقهى انترنت خالفت تعليمات الحكومة الصينية الخاصة باغلاق مواقع الشبكة الالكترونية ذات الاهداف الهدامة او الاباحية.
واضافت صحيفة "وين هيوباد" ان الاغلاق جاء في اعقاب حملة تفتيش عامة شملت 94 ألف مقهى انترنت وبدأت في شهر ابريل الماضي. وتختلف مقاهي الانترنت الصينية عن الصورة التي يمكن ان يرسمها القارئ الاجنبي فهي ليست سوى غرفة واحدة معتمة حشرت بداخلها عشرة اجهزة حاسوب او اكثر بقليل وتؤكد الاحصائيات الرسمية الصينية بأن هذه المقاهي قد باتت ظاهرة منتشرة في كل مدينة وقرية كبيرة كما قفز عدد رواد الشبكة الالكترونية من مليونين قبل عامين الى 27 مليون شخص الآن من اصل عدد سكان البلاد البالغ 13 مليار نسمة. وتقول الصحيفة: "سيلحق بعض الشباب اذى كبير بأنفسهم من خلال التردد على مقاهي الانترنت لفترات طويلة واللهو ببعض الألعاب غير الصحية وبما يمكن ان يؤثر سلباً على تطورهم كطلبة اعتياديين".
ويشير مقال الصحيفة الى ان نصف عدد هذه المقاهي تقريباً قد حملت على اجهزتها البرامج الضرورية والقادرة على منع الدخول الى تلك المواقع وكذلك الاحتفاظ بسجلات خاصة بنشاطات المستخدمين.
وقد أمرت السلطات الصينية ـ استناداً الى الصحيفة ـ اكثر من 28 ألف مقهى آخر بتركيب برامج المراقبة والحماية فوراً وفقاً للتعليمات التي أصدرتها سلطات بكين في السنة الماضية بهدف التحكم بعملية استخدام الانترنت.
وتسعى الحكومة الصينية لتشجيع استخدام الانترنت وتنميته كوسط تجاري، لكنها تخشى في الوقت عينه من ان يشكل ذلك محفلاً للانشقاق السياسي.
فقد استخدم مؤيدو الديمقراطية واعضاء جماعة "فالون جونج" الخارجة عن القانون الانترنت لنشر معلومات تعتبرها الحكومة الصينية معلومات تخريبية وهو الامر الذي دفع بنظام بكين الى اعتقال اكثر من عشرة اشخاص خلال السنتين الماضيتين باعتبارهم "منشقين شبكيين".(البيان الإماراتية)
&
&