&
دبي- ذكرت وكالة انباء الامارات الرسمية اليوم الاثنين ان ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزير الدفاع الاماراتي بحث في الوضع في افغانستان مع الرئيس الافغاني برهان الدين رباني الذي قام بزيارة الى دبي لم يعلن عنها مسبقا.
وقالت الوكالة ان اللقاء عقد ليل الاحد الاثنين بعيد وصول رباني الى دبي على رأس وفد في "زيارة سريعة" للامارات العربية المتحدة.
واوضحت ان الشيخ محمد ورباني بحثا في "آخر تطورات الوضع الداخلي في افغانستان على الصعيدين السياسي والعسكري ومستقبل الوضع السياسي في افغانستان في ضوء ما سيتمخض عنه المؤتمر الدولي الذي ستحضره مختلف الفئات السياسية الافغانية" في بون الثلاثاء.
واكد ولي عهد دبي "ضرورة اتفاق كافة الاطراف السياسية الافغانية على تشكيل حكومة ائتلافية عريضة لتضم كافة الاطراف لضمان هدوء واستقرار الوضع الامني والسياسي والاقتصادي".
كما عبر عن امله في ان "تساهم كافة الدول في اعادة اعمار افغانستان وتقديم العون الانساني للشعب الافغاني والتخفيف من معاناته على وجه السرعة".
يذكر ان الامارات العربية المتحدة كانت احدى ثلاث دول تقيم علاقات دبلوماسية مع حركة طالبان الاصولية التي طردت رباني من كابول في 1996 قبل ان تقطعها بعيد الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة في الحادي عشر من ايلول/سبتمبر الماضي.
وقد عاد رباني الى كابول في 17 تشرين الثاني/نوفمبر بعد ان تمكن التحالف الشمالي من ازاحة طالبان مستفيدا من الحملة الاميركية عليها.
ولم يستبعد رباني الاحد مشاركة عناصر من طالبان "بصفة شخصية" في حكومة انتقالية في افغانستان.