دبي - قال اللواء علي حسين الحارثي المدير العام للسجون في السعودية في تصريحات نشرت أمس ان بلاده ترحب بزيارة أي جماعات دولية لحقوق الانسان رغم انتقاداتها لانتهاكات مزعومة لحقوق الانسان. وقال المسؤول السعودي ان زيارة كانت مزمعة من جانب منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الانسان أرجئت بناء علي طلب المنظمة التي يوجد مقرها في لندن في اعقاب الهجمات علي الولايات المتحدة في سبتمبر. وقال الحارثي في تصريحات لصحيفة الشرق الاوسط العربية التي تصدر في لندن نرحب بزيارة هذا الوفد من منظمة العفو او غيره في اي وقت فليس لدينا ما نخافه او نخشاه. واضاف ان الوفد الذي سيزور السجون سيجد ان واقع سجوننا ونزلائها لا يتفق مع ما يشاع ويقال عنهما. وقال متحدث باسم منظمة العفو الدولية ان المنظمة ما زالت تنتظر ردا علي طلب مقدم منذ عام لزيارة سجون سعودية مزدحمة.
وقال المتحدث لرويترز في اتصال هاتفي ما داموا يرحبون بنا فسنجدد طلبنا للزيارة. وفي المقابلة النادرة مع صحيفة الشرق الاوسط قال الحارثي ان السلطات ستعمل لتخفيف الازدحام في السجون من خلال اقرار اصلاحات قانونية لخفض العقوبات او الغائها في حالة الجرائم الخفيفة. ومضي الحارثي يقول في تصريحاته للصحيفة الاشهر المقبلة ستشهد نقلة
نوعية في مفهوم معاقبة المذنب في السعودية بالغاء عقوبة السجن واستخدام بدائل اخري في بعض القضايا. وذكر الحارثي ان الاصلاحات المقترحة لن تنطبق علي مرتكبي جرائم الشرف والعرض او من تتكرر ادانتهم او الذين يقعون في جرائم كبيرة. واضاف انه طبقا للاصلاحات المقترحة ستخفف عقوبات او تلغي في جرائم مثل السرقات التي ليس لها صلة بجريمة مدبرة او مخطط لها بالعنف او اختلاء رجل بامرأة في صورة لا يثبت فيها حد شرعي.(الراية القطرية)
&