طهران- ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية اليوم الخميس ان ايران وسوريا اعربتا عن خشيتهما المشتركة من ان "تجر اسرائيل منطقة" الشرق الاوسط الى الحرب. واوضحت الوكالة ان وزيري الخارجية الايراني كمال خرازي والسوري فاروق الشرع اعتبرا في اتصال هاتفي مساء الاربعاء ان "نظام اسرائيل العنصري مصمم على جر المنطقة الى الحرب للافلات من الازمة الذي يتخبط بها".
ودعا الوزيران "المجتمع الدولي الى ارغام الصهاينة على وضع حد لعدوانهم (على الفلسطينيين) في اسرع وقت ممكن" رافضين "دعم بعض الدول" لاسرائيل في تلميح خصوصا الى الولايات المتحدة. وشنت اسرائيل يومي الاثنين والثلاثاء غارات جوية على قطاع غزة والضفة الغربية ردا على اعتداءات وهجمات مناهضة للدولة العبرية نهاية الاسبوع الماضي اسفرت عن سقوط 31 قتيلا.
وتعتبر ايران وسوريا حركة حماس التي اعلنت مسؤوليتها عن هذه الاعتداءات، حركة مقاومة للاحتلال الاسرائيلي. وانتقد خرازي من جهة اخرى الولايات المتحدة خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو على ما ذكرت الوكالة ايضا. وقال خرازي ان "مواقف الولايات المتحدة تظهر ان هذا البلد ليس محايدا بل يدعم اسرائيل. هذا الوضع يخلف هوة بين الغرب والعالم المسلم" داعيا الدول الاوروبية "الى الاضطلاع بدور اكثر نشاطا للحؤول دون استمرار الجرائم التي يرتكبها النظام الصهيوني".