أعلنت الحكومة الاسرائيلية والوكالة اليهودية أمس برنامجا طارئا لاجتذاب أكبر عدد ممكن من الطائفة اليهودية المقيمة في الأرجنتين، والتي يصل عددها الى 000،200 يهودي، للهجرة الى اسرائيل.
وجاء في بيان صحافي عاجل للوكالة اليهودية أن الحكومة الاسرائيلية قررت منح حوالى 000،20 دولار لكل أسرة مهاجرة من الأرجنتين للحصول على مسكن، ثلثها في صورة منحة، كما ستمنح الوكالة اليهودية من جانبها 500،2 دولار لكل أسرة، وقال البيان إن هذه الحوافز ستكون بالإضافة الى حوافز أخرى تم الإعلان عنها بصفة مشتركة من جانب الوكالة اليهودية والحكومة الاسرائيلية في حزيران وتشرين الأول.
وتابع البيان أن القرار اتخذ بسبب <<خطورة الأوضاع في الأرجنتين>>. وقال إن القرار ، الذي إنه يرجع الى <<خطورة الأوضاع في الأرجنتين>>، قد اتخذ عقب اجتماع طارئ عقد أمس في مقر الوكالة اليهودية وحضره عدد من كبار المسؤولين في الوزارات الاسرائيلية المعنية، وعلى رأسها وزارة استيعاب المهاجرين.
وطبقا لما ذكره البيان فإنه يوجد حاليا حوالى 000،200 يهودي في الأرجنتين. وأضاف البيان أن 000،600 يهودي قد هاجروا بالفعل الى اسرائيل منذ العام 1948 وان 500،1 يهودي أرجنتيني هاجروا الى اسرائيل خلال العام 2001. (السفير اللبنانية)