باريس - من سامي نزيه: وزع الاتحاد الأوروبي أمس أول لائحة بأسماء أشخاص أو منظمات "إرهابية" بناء على القرار 1373 الصادر عن مجلس الأمن، ويضم هيئات وشخصيات بينها الكويتي خالد الشيخ محمد.
وأوضحت المصادر ان الكويتي المطلوب له أسماء مستعارة كثيرة منها: سالم علي، أشرف رفعت حسنين، خالد عبدالودود، فهد بن عبدالله بن خالد, وهو - وفق اللائحة - من مواليد إما 14/4/1965 أو 1/3/1964.
وخالد الشيخ محمد، متهم استنادا الى مكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي (اف, بي, آي) باحتمال تورطه في محاولة تفجير طائرات أميركية في الفيليبين في يناير 1995. وتعرض وزارة الخارجية الأميركية مكافأة 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات ترشد مباشرة الى مكانه.
وتنقسم هذه اللائحة الى جزأين، الأول يتعلق بـ 11 حركة ارهابية داخل أوروبا وتبرز بينها خصوصا فصائل "ايتا" الباسكية الانفصالية وبعض تفرعات الجيش الجمهوري الايرلندي و21 شخصا، بينما يضم القسم الثاني 8 أشخاص وتنظيمين هما وفق الاسم المستخدم في اللائحة "حماس - عز الدين القسام"، لتميزها عن حركة "حماس" كتنظيم سياسي و"الجهاد الاسلامي الفلسطيني".
أما الأشخاص العرب فهم:
السعوديون: احمد ابراهيم المغــســـــل (المعـــــروف باســــم ابو عمران) وهو من مواليد 26/6/1967 في القطيف, وعبدالكريم حسين محمد الناصر من مواليد الاحساء (لم يذكر عمره) وابراهيم صالح محمد اليعقوب مواليد 16/10/1966، وعلي سعد بن علي سعد الحوري مواليد 11/7/1965.
اللبنانيون: علي عطوي وله أسماء مستعارة عدة، (بوسليم، وعمار منصور، وسليم وحسين رستم)، وهو من مواليد لبنان 1960، وحسن عز الدين (المعروف باسم احمد غرباية أو سعيد أو سمير سلوان) من مواليد لبنان 1963. وعماد فايز مغنية، وتقدمه اللائحة على انه ضابط كبير في أجهزة استخبارات "حزب الله" ومن مواليد طير دبة (جنوب لبنان) عام 1962 ويحمل جواز سفر رقم 432298.
ولم تذكر اللائحة التي وزعتها وزارة الخارجية الفرنسية أمس أي تهمة أو معلومات خاصة في شأن هؤلاء الأشخاص وإنما اكتفت بالقول "ان فرنسا أعطت موافقتها على الاجراء الأوروبي لوضع القرار 1373 الصادر عن مجلس الأمن موضع التنفيذ، والذي يشكل موقفا موحدا من قبل الاتحاد الأوروبي حيال مكافحة الارهاب,,, وتطبيق الاجراءات الخاصة بذلك".
ويشير النص الى ان ادراج الجناح العسكري لحركة حماس (عز الدين القسام) والجهاد الاسلامي الفلسطيني يعتبر ترجمة لإعلان رؤساء دول وحكومات قمة لايكن التي انعقدت في 14 و15 الجاري بشأن الشرق الأوسط, مع الاشارة الى ان هذه اللائحة قابلة لإعادة التكييف لاحقا, ورغم ان مصادر الخارجية الفرنسية حرصت أمس على نفي معلومات بعض وكالات الأنباء التي قالت ان "حزب الله" مدرج على هذه اللائحة، الا ان الأسماء الثلاثة المذكورة تابعة أصلا للحزب وملاحقة من قبل الولايات المتحدة، ما يعني عمليا انه حتى لو لم يدرج اسم الحزب بصورة واضحة على هذه اللائحة الا ان العمل جار عمليا لملاحقة ما يوصف أوروبيا بـ "الجناح الخارجي"، والذي كان الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله نفى وجوده.
وتضم اللائحة أيضا 21 شخصا و11 تنظيما أوروبيا متفرعين في معظمهم عن حركات انفصالية أو موسومة بالارهاب منذ فترة طويلة على غرار "ايتا" أو الجيش الجمهوري الايرلندي, ولعل دمج الحركات والأفراد الاسلاميين مع هذه الأسماء الأوروبية يراد له ان يخفف من ردود فعل محتملة ضد أوروبا لاحقا خصوصا ان لا أسماء يهودية أو اسرائيلية مدرجة على اللائحة، الأمر الذي أثار احتجاج الصحافيين العرب أو ذوي الأصول العربية أمس في وزارة الخارجية الفرنسية.
وكانت لوائح أخرى عديدة وزعت سابقا بناء على القرار 1373 وتضمنت أسماء تنظيمات وشخصيات وجمعيات عربية واسلامية.(الرأي العام الكويتية)