مسقط - دافع اليمن الذي يعيش أكثر من 60 في المئة من سكانه تحت خط الفقر عن حقه التاريخي والمشروع في الانضمام لمجلس التعاون الخليجي الذي تتربع دوله علي نحو نصف الاحتياطي العالمي المؤكد من النفط. وفي الوقت الذي بدأ فيه زعماء المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان والكويت والبحرين لعقد قمتهم الثانية والعشرين في مسقط جددت صحيفة الثورة اليمنية الرسمية أمس مطالبة اليمن المتكررة بالانضمام دون شروط الي المجلس الذي اسس منذ عقدين. وفي لهجة لاذعة قالت الصحيفة ان أي انكار لليمن الذي يشكل جزءا مهما من الجزيرة العربية او أي تجاهل لدوره في الاسهام في المنظومة الخليجية انما ينم عن نظرة قاصرة في استشراف افاق المستقبل وامتلاك نواصيه. واضافت الشعور لدي أي طرف بأن التميز او الغني او ثروة المال هو وحده المعيار للتأهل ونيل الثقة للدخول في تلك المنظومة او جعل ذلك سببا لاعاقة التكامل والاندماج الفعال بين اليمن واشقائه في الخليج والجزيرة... لا يعبر عن موقف سليم ولا يمكن فهمه الا بأنه يأتي في اطار الكبرياء والغرور والمكابرة غير المسؤولة.
ووزع صحفيون يمنيون نسخا مصورة من تعليق صحيفة الثورة علي ممثلي الاعلام العرب والاجانب في مسقط واصفين اياه بأنه موقف اليمن الرسمي من موضوع الانضمام0 وامتنع يوسف بن علوي بن عبدالله وزير الخارجية العماني ورئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لدول الخليج عن التعليق عن التقارير التي تحدثت عن امكانية بحث موضوع انضمام اليمن الي المجلس من قبل قادة الخليج.وكانت تقارير أشارت إلي أن الاتجاه في دول الخليج هو السماح لليمن بالانضمام تدريجيا بعد فترة من تأهيل اقتصاده علي غرار ما يحدث بالنسبة للدول التي تسعي لدخول الاتحاد الاوروبي. وبدا وزير الخارجية الاماراتي راشد عبدالله اكثر دبلوماسية عندما قال ردا علي سؤال حول نفس الموضوع ان بلاده ستوءيد أي قرار يتخذه المجلس في هذا الصدد.
وكانت علاقات اليمن قد تدهورت كثيرا مع معظم دول الخليج التي اوقفت مساعاداتها المالية بعد ما بدا من تعاطف صنعاء مع غزو العراق للكويت عام 1990 0 لكنها تحسنت كثيرا في الاونة الاخيرة وبخاصة بعد أن سوت مشكلاتها الحدودية مع السعودية العام الماضي.(الراية القطرية)