&
وادي عربة (الحدود الاسرائيلية الاردنية) - جرى اليوم الخميس احتفال باطلاق اسم رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل اسحق رابين على معبر وادي عربة الذي يقع في المنطقة الجنوبية للحدود الاسرائيلية الاردنية. وجرى الاحتفال على الجانب الاسرائيلي من المعبر بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد رابين الذي قتل على يد متطرف اسرائيلي في العام 1995.
وحضر الاحتفال رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ووزير خارجيته شيمون بيريز الى جانب داليا رابين ابنة رئيس الحكومة الاسرائيلية الراحل.
ومن الجانب الاردني، اوفد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الامير زيد بن رعد كبير الامناء مندوبا عنه، وفقا لوكالة الانباء الاردنية الرسمية، بترا.
وقال شارون في كلمة له ان "الاحتفال بهذه المناسبة في هذا الموقع الذي كان حقلا للالغام ليس مصادفة بل تجسيدا للرغبة المشتركة لتحقيق السلام المنشود بين الشعبين" الاسرائيلي والاردني.
من جانبه شدد الامير رعد في كلمته على ان "السلام لن يتم في المنطقة الا بجلاء القوات الاسرائيلية عن الاراضي الفلسطينية والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني الذي عانى كثيرا من تبعات الاحتلال والعمل على تحقيق تطلعاته نحو الاستقلال واقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني".
وفي بداية الاحتفال ازاح الامير رعد وشارون الستار عن اللوحة التذكارية ايذانا باطلاق اسم رابين على المعبر.
وكان العاهل الاردني الراحل الملك حسين ورابين توصلا الى معاهدة السلام بين البلدين التي وقعت في العام 1994.
ويرتبط كذلك الاردن واسرائيل في المنطقة الشمالية من حدودهما المشتركة بجسر الشيخ حسين الذي يقع على نهر الاردن.
وشهدت العلاقات بين البلدين فتورا منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية في ايلول/سبتمبر 2000.
&