أبرمت شركتا سوناطراك و بريتيش بتروليوم يوم السبت بفندق الجزائر إتفاقية تنص على زيادة الإنتاج المتضمنة في مشروع تطوير الغاز بعين أم الناس (جنوب شرق الجزائر) و المحددة ب 50 بالمئة.
وقد وقع على هذا الاتفاق، كل من جمال الدين خان، نائب رئيس سوناطراك المكلف بالتنقيب، و دافيد نأجل، رئيس شركة بريتيش بتروليوم-الجزائر، و السيد شيدهيسا يوشيرو، الرئيس المدير العام لشركة (جي جي سي جبان)، و كلارك غوغ، الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية (كيلوغ ليميتد)، بحضور وزير الطاقة و المناجم و المدير العام لسوناطراك، السيد شكيب خليل.
وذكرت وكالة الانباء الجزائرية&أن مشروع عين أم الناس يعد عقدا لتقاسم الإنتاج تم التوقيع عليه في جوان 1998 من طرف شركة سوناطراك و الشركة الأمريكية (أموكو) قبل أن تنضم هذه الأخيرة إلى بريتيش بتروليوم.
و بموجب هذا الاتفاق الملحق بعقد الإنتاج المبرم في سنة 1998، فإن إنجاز المشروع إنطلاقا من حقول الغاز الرطب الأربعة بعين أم الناس سيحقق إنتاج 5ر25 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الجاف و 000 50 برميل من السوائل (الغاز المكثف و غاز البترول المميع).
و يتطلب صرف الغازات الجافة و المحروقات السائلة المنتجة إنجاز ثلاث قنوات طول الواحدة منها 107 كلم لربط نقطة الوصل لنظام النقل باوهانت.& و يذكر، بأن عقد إنجاز مصنع لمعالجة قنوات الصرف و الهياكل القاعدية لمجموعة كيلوغ براون و روث كندور جي جي سي منح بمبلغ 745 مليون دولار فيما تضمن المؤسسة الوطنية إينافور نشاط التنقيب .
و يقدر المبلغ الإجمالي للتطوير حتى مرحلة الإنتاج المرتقبة في الثلاثي الأخير من سنة 2005 بأكثر من 05ر1 مليار دج بالنسبة للمرحلة الأولى. أما قيمة الاستثمارات بالنسبة للمرحلة الثانية، فتقدر ب 7 ملايين دولار حيث تقدر تكلفة المشروع الإجمالية 8ر1 مليار دولار.
و أوضح السيد خان بأن احتياطات هذه الحقول قدرت على إثر الدراسات التقنية و الأشغال التقديرية ب 150 مليار متر مكعب من الغاز فيما كانت مقدرة قبلا ب 100 مليار متر مكعب.
و أبرز الوزير أهمية هذا الاتفاق المكمل بين الشركتين مؤكدا أنه سيسمح برفع طاقة معالجة الغاز ب 50 بالمئة مقارنة مع ما قدرت به سابقا. بعد أن ذكر بأن الجزائر تتطلع إلى رفع حجم الصادرات الغازية إلى 85 مليار متر مكعب سنويا، أعرب الوزير عن يقينه بأن ضرورة الاستجابة لمقتضيات تطوير سوق الغاز العالمية ستتوافق لا محالة مع ضرورة تحقيق توازن بين مصالح كل المتدخلين.
و من جهة أخرى، إعتبر السيد شكيب خليل بأن الموقف الذي اتخذته المجموعة الأوروبية مؤخرا بشأن تأمين التموين بالغاز على المدى البعيد و الذي يتفق مع حرصنا على الحصول على عقود مماثلة يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح.
و أكد قائلا بهذا الصدد، "أنا على يقين من أننا سنتوصل إلى تحقيق عقود أخرى مماثلة من أجل إنجاح الإصلاحات الحتمية لأسواقنا مع الحرص على مصالحنا المتبادلة التي يتوقف عليها نجاح المسعى الشامل في جوانبها الصناعي و التجاري و المالي و التنظيمي".
و من جهته، أعرب الرئيس المدير العام لفرع بريتيش بتروليوم في الجزائر عن ارتياحه لتحقيق هذا الاتفاق مع الشريك سوناطراك و المشاركة في أكبر مشروع للغاز الرطب في الجزائر. و لاحظ بأن ان أم الناس ستشارك بشكل فعال في مشروع الجزائر الرامي إلى رفع طاقاتها لتصدير الغاز كما ستزود الجزائر بمشروع جديد ذي بعد عالمي لتطوير إنتاج الغاز.
و يربط سوناطراك ببريتيش بتروليوم عقد آخر لا يقل أهمية و هو عقد ان صالح الذي من المقرر أن يسجل أول إنتاج غازي له خلال الثلاثي الثالث من سنة 2004 حيث من المنتظر أن ينتج حقل إن صالح 9 ملايير متر مكعب من الغاز سنويا.