واشنطن- اكتشف علماء اميركيون في المكسيك اقدم شكل من اشكال الكتابة في القارة الاميركية ويرجع الى 650 قبل الميلاد كما افادت دراسة نشرت اليوم الخميس في مجلة "ساينس".
واوضح فريق من جامعة ميامي (فلوريدا) بقيادة الاستاذة ماري بول انه تم التعرف على رموز منقوشة ترجع الى حضارة الاولميك التي قامت في المنطقة المعروفة الان بولاية تاباسكو وتعتبر اول شكل من اشكال الكتابة في العالم الجديد.
وكان اول شكل من اشكال الكتابة الاميركية ينسب حتى الان الى شعب اوكساكا في جنوب غرب المكسيك ويرجع الى العام 300 تقريبا قبل الميلاد.&واستنتج الباحثون اكتشافهم من خلال اعمال بحث جرت مؤخرا في الولاية الواقعة على خليج المكسيك اثر عثورهم على ختم اسطواني الشكل من الفخار واجزاء من صخور خضراء اللون تحمل كتابات هيروغليفية ترجع كلها الى عام 650 قبل الميلاد.
والختم على شكل طائر محفور على اسطوانة يبدو وكأنه يتكلم اذ امام منقاره رموز مرسومة داخل فقاعة كما في القصص المصورة.
وفسر الباحثون الكلمات الخارجة من منقار الطائر على انها "ملك 3 اجاو" و3 اجاو يطلق على يوم من ايام التقويم العصر الحجري الاميركي ويمكن ان يستخدم ايضا كاسم شخص ليكون في هذه الحالة اسم ملك.&ولم يتمكن علماء الاناسة من فك رموز نقوش الاجزاء الحجرية واعتبروها مماثلة للرسوم الهيروغليفية التي وجدت في عصور لاحقة ولا سيما في نصوص المايا.