جددت الولايات المتحدة الجمعة دعوة رعاياها بعدم التوجه إلى أفغانستان بسبب الظروف الأمنية السيئة التي تهمين على البلاد بما فيها كابول.
&ونصحت وزارة الخارجية في بيان "الرعايا الاميركيين بعدم التوجه الى افغانستان" بسبب "القدرة المحدودة للسلطات الافغانية على توفير الامن والحفاظ على النظام" في البلاد.
&واضاف البيان ان "بقايا الحكم السابق لحركة طالبان وشبكة القاعدة الارهابية، ومجموعات اخرى معادية للحكومة وبعض العناصر المجرمة، ما زالوا ناشطين".
&واكد البيان ان "التنقلات في جميع انحاء افغانستان بما فيها العاصمة كابول ليست آمنة بسبب العمليات العسكرية والالغام وقطاع الطرق والمنافسات المسلحة بين المجموعات القبلية والسياسية وامكانية وقوع اعتداءات ارهابية".
&لكن مدير وكالة المساعدة الاميركية (يو.اس.اد) اندرو ناتسيوس اكد من جهته يوم الاثنين ان مستوى امنيا مقبولا بات مستتبا في افغانستان "إذا لم يكن في كل مكان، فعلى الاقل في الجزء الاكبر من البلاد" بعد سنة من سقوط حركة طالبان.
&واضاف في مؤتمر صحافي "نعتقد ان 26 من الاقاليم ال 33 تنعم بالامن بنسبة تتفاوت بين المتوسط والجيد، وهذا كاف حتى تتمكن المنظمات غير الحكومية والوزارات الافغانية والامم المتحدة والصليب الاحمر من القيام بأعمالها".