مكة المكرمة -&هنأ العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود وولي العهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز جموع الحجيج بعيد الاضحى المبارك . واكدت السعودية رسميا خلو حج هذا العام وسلامته من اي حوادث تذكر مشيرة الي ان حجاج بيت الله يتمتعون في صحة جيدة اجمعهم.
وقال الملك فهد والامير عبد الله في كلمة لهما بمناسبة الاضحى:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..
ايها الاخوة المواطنون
حجاج بيت الله الحرام
ايها المسلمون فى كل مكان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد ..
فمع اشراقة هذا اليوم يسرنا ان نهنئكم بعيد الاضحى المبارك حامدين الله / عز وجل / الذى هدانا لهذا الدين القويم ومنّ علينا باقتفاء اثار سيد المرسلين " وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله " وشاكرين له نعمه التى لا تعد ولا تحصى .
ونحن نعيش اثار هذه النعمة حينما نرى حجاج بيت الله الحرام ملبين ومكبرين يتنقلون بين المشاعر المقدسة فى طمانينة وايمان معلنين بصوت واحد كلمة التوحيد التى جمعتهم والفت بين قلوبهم وازالت الحواجز بينهم ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمداً عبده ورسوله
ايها الاخوة ..
لقد شرفنا الله بخدمة مقدسات المسلمين واستقبال حجاج بيته الحرام فقمنا بالسهر على راحتهم وعملنا على تسهيل الامور لهم وجندنا الامكانات المادية والبشرية لخدمتهم ليتمكنوا من اداء المناسك على الوجه الصحيح الموافق لهدى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ونحمد الله الذى يسر لنا القيام بهذا الواجب ونساله تعالى ان يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم وان يرضى بذلك عنا.
ايها الاخوة ..
وكما ان العيد مناسبة للبهجة والسرور فهو كذلك مناسبة لتحقيق المعانى الاسلامية السامية التى تحكم علاقة المسلم باخيه المسلم وهى علاقة قوامها التعاون على البر والتقوى والسعى لما فيه خير الناس وصلاح شانهم والعمل على بناء جسور التراحم والتواد والتعاطف فيما بينهم.
واذ نهنيء الاخوة المواطنين وحجاج بيت الله الحرام والمسلمين جميعاً بهذا العيد لنسال الله عز وجل ان يتقبل من اخواننا الحجاج حجهم وان يعيدهم لاهليهم واوطانهم بحج مبرور وسعى مشكور سالمين غانمين وان يكون هذا العيد عيد خير وسلام للامة الاسلامية ويعيده عليها وهى متضامنة على الحق مجتمعة على الخير تعيش فى عزة ورخاء وامن سلام وكل عام وانتم بخير 0
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الي ذلك فقد اكدت السعودية رسميا خلو حج هذا العام وسلامتة من اي حوادث تذكر مشيرة الي ان حجاج بيت الله يتمتعون في صحة جيدة اجمعهم.
وقالت الرياض اناجمالى عدد الحجاج لحج هذا العام 1423ه- بلغ مليوناً وتسعمائة واربعة وعشرين الفاً ومئتين واثنين واربعين حاجاً " 242 ر 924 ر 1 " . .
وبينت الاحصائية ان عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة بلغ مليوناً واربعمائة وواحداً وثلاثين الفاً واثنى عشر حاجاً " 012 ر 431 ر 1 " فيما بلغ عدد الحجاج القادمين من داخل المملكة الى مدينة مكة المكرمة اربعمائة وثلاثة وتسعين الفاً ومئتين وثلاثين حاجاً " 230 ر 493 " الغالبية منهم من المقيمين غير السعوديين .
هذا وقد توافدت جموع حجاج بيت الله الحرام مع اشراقة صباح هذا العاشر من شهر ذى الحجة على منى قادمين من مزدلفة بعد ان باتوا الليلة الماضية بها وبعد ان شهدوا يوم امس الاثنين الوقفة الكبرى على صعيد عرفات وقضوا الركن الاعظم من اركان حجهم?0 وساد الهدوء والسكينة جموع الحجيج فى نفرتهم المباركة من مزدلفة الى منى تكلاهم عناية الله وتحفهم رعايته ثم جهود اخوان لهم من ابناء في السعودية.
وقد تمت حركة الحجاج من مزدلفة الى منى التى تمت بتميز من السهولة والامن والامان والاطمئنان بتوفيق من الله ثم بفضل ما اقيم من طرق فسيحة عالية التقنية ووسائل نقل حديثة ومريحة ادار حركتها وتحركاتها رجال اكفاء من رجال الامن والمرور وقوى الامن الداخلى والحرس الوطنى والكشافة يعاضدهم فى خطوط متعددة مختصون من مختلف الجهات ذات العلاقة بخدمة الحجاج وفق تنظيم? دقيق استوعب بمرونته كل سبل العمل على راحة حجاج بيت الله الحرام.
واسهمت مشروعات الطرق والانفاق والجسور وما خصص منها للمشاة اسهاما مباشرا فى سهولة حركة السيارات والمشاة فقد استوعبت الاعداد الهائلة من السيارات والمشاة بشكل ملحوظ حيث دخلوا الى منى فى وقت قياسى رغم تلك الكثافة0