الناخبون إلى صناديق الاقتراع.. التحالفات مستمرة..
والتبادل بدأ ويحسم في آخر ساعتين قبل الإغلاق
إللي بالجدر .. يطلعه الملّاس

يتوجه الناخبون اليوم إلى صناديق الاقتراع من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء لاختيار 50 عضواً في مجلس الأمة الجديد الذي اتضحت ملامحه بشكل شبه نهائي، والمتوقع ان يحصد التيار الاسلامي بشقيه السني والشيعي ما بين 20 ـ 25 مقعدا فيه فيما يحصل التيار الليبرالي على 4 مقاعد كحد أدنى او 7 مقاعد كحد أعلى، فيما يتمركز في باقي المقاعد التي تناهز نصف المجلس او اقل محافظون اقرب الى التيار الاسلامي منهم الى أي تيار اخر.
وفي تفاصيل اخر استعراض تحليلي اجراه جهاز "الوطن" الانتخابي، تبين ان الفرصة سانحة للفوز وبقوة امام 11 ـ 13 اسلاميا سنيا منضما الى تيار اوجماعة سواء احياء التراث او الحركة الدستورية، او الحركة السلفية، فيما الفرصة ملائمة جدا ايضا امام فوز اربعة الى خمسة مرشحين اسلاميين من المذهب الشيعي.
ويصل الى المجلس ايضا ما بين 5 ـ 7 اسلاميين مستقلين ليكون اجمالي الاسلاميين النواب في احسن فرصهم سنة وشيعة ومستقلين 25 نائبا، اما في اسوأ فرصهم 20 نائبا، وفيما يكون التيار الإسلامي أبرز المتقدمين في الانتخابات فمن المتوقع حسب آخر القراءات ان تكون كتلة الليبراليين المكونة من مجموعة الـ (7+1) ابرز الخاسرين حيث في أحسن أحوالهم سيكونون (6+1) بينما قراءات اخرى لا تستبعد التراجع إلى حد خمسة اعضاء فقط، لتكون (5).
وسيحافظ التكتل الشعبي في المجلس القادم على قوته حيث سيصل من اعضائه الى البرلمان سبعة اعضاء على الأقل وهناك فرصة لفوز نائبين آخرين ينضمان الى أعضاء هذا التكتل فيصل عدد نوابه الملتزمين الى تسعة.
وخانة المستقلين في المجلس القادم ستكون هادئة قوامها أربعة أعضاء على الأقل ممن لا يمكن نعتهم بالحكوميين.
لكن في خانة المستقلين الاقرب الى توجهات الحكومة سيكون هناك ما بين 18 ـ .22
وقد واصل المرشحون أمس جهودهم شبه الأخيرة لاقناع الناخبين باختيارهم مؤجلين جهودهم الأخيرة الى اليوم الذي سيشهد تحالفات تشكلت ملامحها قبل النهائية منذ يوم أمس وسط اجواء مليئة بالاشاعات وترويج الاخبار.
وقد انتشرت الكثيرمن الشائعات في الدائرة الاولى وفي الدائرة "13" فيما دارت احاديث عن اكثر من تحالف في الدائرة العاشرة التي باتت تعاني من عمليات شراء الاصوات.
وسيبقى على العموم موضوع تبادل الاصوات قائما في الكثير من الدوائر اليوم وستحسم الكثير من الاوضاع والمبادلات في اخر ساعتين قبيل اغلاق باب الاقتراع لتبدأ بعدها بنحو نصف ساعة عمليات الفرز التي ستنتهي باكرا في بعض الدوائر ذات الكثافة السكانية المنخفضة فيما قد تستمر حتى ساعات الفجر في دوائر اخرى كثافتها عالية وابرزها الاحمدي.

&