بيروت- وصلت جثامين 76 لبنانيا قضوا في حادث تحطم البوينغ 727 التي تحطمت قرب مطار كوتونو (بنين) في 25 كانون الاول/ديسمبر، مساء اليوم الاحد الى بيروت على متن طائرة عسكرية فرنسية، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
&وقد حطت الطائرة التي تنقل ايضا جثتين لايرانيين وشخصين اخرين مجهولي الهوية، في مطار بيروت الدولي حيث يفترض اقامة استقبال رسمي يحضره الرئيس اللبناني اميل لحود ورئيسا الوزراء رفيق الحريري ومجلس النواب نبيه بري.
&وقد طلب من عائلات الضحايا عدم التوجه الىالمطار لان مئة سيارة تابعة للصليب الاحمر كانت قد استقدمت لنقل الجثث الى القرى والبلدات التي تتحدر منها.
&وقال مسؤول في مطار بيروت طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس "ابلغنا العائلات انها ستتسلم الجثث في منازلها او في اي مكان تختاره".
&واضاف "سلمناهم رقم هاتف خاص يستطيعون بواسطته الاتصال بنا لتنسيق نقل الجثث".&
&وكان نقل الى بيروت عشرون جريحا، بينهم فلسطينيان وسوري، على متن طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية ارسلتها الحكومة اللبنانية للقيام بهذه المهمة ومساعدة الضحايا وغالبيتهم من اللبنانيين.
&وكان معظم ركاب الطائرة التي تعمل لحساب شركة "اتحاد النقل الافريقي" المسجلة في غينيا، من اللبنانيين العائدين الى البلاد لتمضية اعياد راس السنة.
&وحادث تحطم الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين كوتونو وبيروت، هو الاسوأ الذي يضرب اللبنانيين منذ بدء الطيران المدني.
&وبحسب اخر حصيلة رسمية، فان الكارثة اسفرت عن مقتل 130 شخصا في حين اعتبر عشرة في عداد المفقودين. وقد احصي 21 ناجيا.
&من جهة اخرى، قال محمد الحوت رئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية اللبنانية ان احدى طائرات الشركة توجهت اليوم الى كوتونو ناقلة العائلات اللبنانية التي ستتعرف الى جثث ابنائها التي لا تزال في بنين.