بيروت - طالب الشيخ محمد حسين فضل الله المرجع الشيعي في لبنان شيخ الازهر بتقديم الاعتذار للمسلمين" بسبب دعمه لقرار فرنسا بحظر ارتداء الحجاب الاسلامي في المدارس الحكومية.
وقال الشيخ فضل الله في خطبة الجمعة "لقد اساء شيخ الازهر الى الاسلام والمسلمين عندما اعطى الدولة الفرنسية الحجة الشرعية الاسلامية في اصدار القرار باعتبار مبدأ الحق". واضاف "المطلوب منه الاعتذار للمسلمين والوقوف اسلاميا من اجل حماية الاسلام من كل ضغط في الداخل والخارج".
وكان شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي اكد الثلاثاء ان "من حق" فرنسا اصدار قانون يحظر ارتداء الحجاب في المدارس ودعا المسلمات في هذا البلد الى الامتثال للقانون اذا صدر. وقد حسم الرئيس الفرنسي جاك شيراك اخيرا وبناء على توصيات لجنة "حكماء"، الموضوع لمصلحة قانون يحظر ارتداء الرموز الدينية الظاهرة في المدارس الحكومية مثل الحجاب الاسلامي والقلنسوة اليهودية و"الصلبان الكبرى" المسيحية.
وكان الشيخ فضل الله انتقد في 20 كانون الاول (ديسمبر) في رسالة مفتوحة الى شيراك حظر ارتداء الحجاب الاسلامي في المدارس، معتبرا ان "منع الحجاب يمثل اضطهادا لحرية الانسان المسلم". وكتب الشيخ فضل الله في رسالته "هل بلغت العلمانية مستوى من الضعف بحيث يخاف القائمون عليها من قطعة قماش او قلنسوة توضع على الرأس او صليب يوضع على الصدر؟ انه منطق لا معنى له".
واضاف فضل الله الذي يشكل مرجعا دينيا يتخطى حدود لبنان ان "الحجاب التزام ديني كما هي الفريضة الدينية بمعنى ان عدم الالتزام به يمثل خطيئة ككل الخطايا الدينية، الامر الذي يجعل تدخل اي جهة في الضغط على الفتيات تدخلا في الحريات الدينية للفرد واضطهادا له وهذا يختلف عن شعار الصليب عند المسيحيين والقلنسوة عند اليهود، الذي لم يصل حسب علمنا الى الالتزام الديني".
&
مقالات ذات صلة: