"إيلاف"&من لندن: أعلن هنا اليوم أن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية منحت الملياردير الأميركي بيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت وسام الفارس وهو أعلى وسام بريطاني ولا يمنح في العادة للأجانب إلا لمن قدموا خدمات جليلة للإنسانية.
وقالت مصادر بريطانية أن الملكة ستقلد غيتس الذي يتربع على "إمبراطورية الشيطان" كما يصفها مناهضو تقنيات الكبيوتر والاتصالات التي يقودها هذا الأميركي، في احتفال يقام غدا في قصر بكينغهام الملكي في لندن.
ويشارك غيتس وهو أغنى رجل في العالم ( تقدر ثروته بـ 40 مليار دولار) غدا الإثنين في مؤتمر عالمي يبحث في المشاريع المتقدمة تستضيفه العاصمة البريطانية بمشاركة عشرات من الخبراء.
وأشارت المصادر إلى أن توشيح وسام الفارس البريطاني شرفيا لبيل غيتس جاء بناء على توصية من وزير الخزانة القوي والمرشح لخلافة توني بلير، غوردون براون.
يذكر أن ممن قلدوا هذا الوسام العالي الدرجة من الأميركيين الرئيس الأب الأسبق جورج بوش والرئيس الأسبق رونالد ريغان وعمدة نيويورك السابق جوليو غولياني والمخرج العالمي ستيفن سبيلبيرغ ورئيس البنك المركزي الفيدرالي ألن غرينسبان.
وفي الأخير، تشير المصادر البريطانية إلى أن جهود غيتس ونشاطاته في مجالات الخدمات الاجتماعية والإنسانية التطوعية التي تكلفه الملايين من الدولارات سنويا هي السبب وراء منحه لقب الفارس، وليس المليارات التي يملكها. فهو متبرع دائم لحملات الحرب ضد مرض الإيدز، كما أنه قدم منحا دراسية دائمة للطلاب المبدعين قيمتها 180 مليون دولار للدراسة في جامعة كيمبردج البريطانية العريقة، هذا فضلا عن نشاطات صندوق بيل وميليندا غيتس الذي تأسس العام 2000 لدعم الجهود العالمية في التعليم والصحة.