فتح الرئيس السوري بشار الاسد امس الباب كاملا امس امام إقامة جامعات خاصة في سوريا، في خطوة تعتبر من ابرز قراراته الداخلية، ومن شأنها المساهمة في تطوير القطاع التعليمي.& ونشرت وكالة الانباء السورية "سانا" نص المرسوم الذي اصدرت الرئيس السوري والذي يحمل الرقم 36 للعام 2001 والخاص بتنظيم المؤسسات التعليمية الخاصة لمرحلة ما بعد الثانوية والذي ينص على جواز احداث مؤسسات خاصة مشتركة "تساهم مع الجامعات والمعاهد الحكومية في تقديم التعليم النوعي والمتميز وفي رفع مستوى التعليم العالي والبحث العلمي".
كما من شأن الخطوة التي اعلنها بشار الاسد، بحسب ما ذكرت "سانا" المساهمة "في زيادة فرص التعليم الجامعي وتلبية احتياجات التنمية الحالية والمستقبلية وتدريس برامج عربية او اجنبية بالتعاون المستمر مع مؤسسات حكومية عربية او اجنبية معترف بها من دولها".
وينص المرسوم ايضا على جواز "احداث فروع لمؤسسات تعليمية عربية او اجنبية حكومية او خاصة تخضع لاحكام هذا المرسوم التشريعي وللاحكام الواردة في مراسيم ترخيصها".
ومما يشير اليه المرسوم في المادة الثامنة ان المؤسسة التعليمية تتمتع بالحرية الاكاديمية شريطة ان تكون منسجمة مع القوانين واهداف السياسة التعليمية في الجمهورية السورية.
اما في المادة 35 فإن المرسوم يشير الى حق المؤسسة في ان تستورد احتياجاتها من الآلات والمعدات والمواد والتجهيزات الفنية والمخبرية وتجهيزات المشافي التعليمية ومستلزمات التدريب العملي والمطبوعات العلمية وغيرها والتي تتحدد بقرار من الوزير.
كما يجوز للمؤسسة ان تحول جزءا من عائداتها بالقطع الاجنبي الى الخارج. (وكالة سانا السورية)
&