عمان -&أقيم أول مهرجان للاغنية الاردنية مساء&السبت بمبادرة من الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا بهدف تاسيس قاعدة جديدة للاغنية الاردنية تسمح بالارتقاء بها على المستويين المحلي والعربي.
البتراء

واكد محمد البرماوي، نقيب الفنانين الاردنيين وعضو اللجنة العليا للمهرجان، ان "مجموعة من الاصوات المتميزة التي سيكون لها شان في عالم الغناء ستشارك في المهرجان" الذي يمول قيمة جوائزه الملك عبد الله الثاني وترعاه الملكة رانيا.
واضاف انه من بين نحو 200 مشارك ومشاركة من المملكة تقدموا للاشتراك في مسابقة المهرجان، اختارت اللجنة العليا للمهرجان 16 مطربا ومطربة منهم خمسة محترفون والباقي من الهواة سيقدمون جميعا اغان جديدة كنقطة انطلاق لهم في عالم الغناء.
ويغلب على الاغاني المشاركة في المهرجان الطابع العاطفي الا ان بعضها يحمل طابعا وطنيا مثل اغنية "القدس" من كلمات دلال العلمي والحان وغناء فادي غسان.
ومن ابرز المطربين المحترفين المشاركين في المهرجان سميرة العسلي التي ستقدم اغنية "كتبنا اسمك" من كلمات توفيق الفارس والحان اميل حداد.
وسيقدم المطربون المشاركون في المهرجان اغنياتهم بمصاحبة فرقة اوركسترا نقابة الفنانين الاردنيين التي تاسست عام 1997 بقيادة هيثم سكرية.
واعلن عن تبرع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بقيمة الجوائز التي تبلغ اجمالا 70 الف دينار اردني (حوالي 100 الف دولار) لتشجيع الفنانين الاردنيين، واطلق عليها اسم جوائز الملك عبد الله الثاني للابداع الموسيقي.
وستمنح ثلاث جوائز لافضل اغنية قيمة الجائزة الاولى 30 الف دينار والثانية 20 الف دينار والثالثة 10 الاف كما سمتنح جائزة لافضل موسيقى ولافضل كلمات قيمة كل منهما 5 الاف دينار.
وستختتم فعاليات المهرجان الذي سينقل عبر الاذاعة والتلفزيون الاردنيين على الهواء مباشرة من مسرح قصر الثقافة بعمان، باغنية يقدمها معا ضيفا شرف المهرجان المطربة السورية اصالة نصري والمطرب الاردني المعروف عمر العبدلات بعنوان "يا شوقي"، على ان تعلن بعدها النتائج وتوزع الجوائز.
وتضم لجنة التحكيم في عضويتها شخصيات فنية وخبراء في مجالات الشعر والموسيقى والغناء من الاردن والعالم العربي.
واكد البرماوي ان "الاغنية الاردنية تملك طابعا متميزا وتعكس تراث البلاد وجذورها العربية مثل سائر الاغاني في الدول العربية"، مشيرا الى معارضته لتعليقات ظهرت في الصحف الاردنية تحدثت عن هبوط مستوى الاغنية الاردنية لا سيما انها غير منتشرة عربيا مؤكدا ان هذا "لا يعني على الاطلاق عدم تميز الاغنية الاردنية".
وارجع البرماوي عدم انتشار الاغنية الاردنية في ارجاء العالم العربي على غرار الاغنية اللبنانية والمصرية الى "تقصير الاعلام العربي في حق الاغنية الاردنية" وعدم حرص الاذاعات العربية على بث اغان اردنية بصورة منتظمة لتعريف المستمع العربي بها.
واضاف انه لا يوجد تقريبا سوى اذاعة "صوت العرب" المصرية التي تبث اغان لمطربين اردنيين كبار مثل محمد وهيب وتوفيق النمري.
وقال انه في مقابل هذا التقصير الاعلامي العربي، فان "الاردن بلد مسوق للغناء العربي حيث شهد ظهور ما يقرب من 80% من المطربين العرب البارزين، كما ان الاعلام الاردني روج بقوة لكل المطربين العرب الاشقاء".
ويحرص كبار المطربين العرب على المشاركة في المهرجانات الفنية الاردنية ومن ابرزها مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي يقام في نهاية شهر تموز/يوليو من كل عام. (أ ف ب)