&
القاهرة - صرح وزير الخارجية الليبي عبدالرحمن شلغم ان ليبيا ستمنح مهلة عام للشركات النفطية الاميركية كي تعاود نشاطها في ليبيا والا ستلغي كافة الرخص التي سبق وحصلت عليها.
وقال شلغم في حديث نقلته صحيفة "الحياة" العربية الاثنين "ان بلاده تريد عودة الشركات الاميركية الى النشاط في حقول النفط الليبية". لكنه اضاف ان بلاده "تعطي شركات النفط الاميركية فرصة سنة للعودة الى الساحة الليبية التي اضطرت الى تركها بسبب العقوبات التي فرضتها حكومة بلادها".
واضاف اثر لقاء له امس الاحد مع نظيره الايطالي ريناتو روجييرو "ان ليبيا ستتخذ قرارا بعد انقضاء هذه المهلة في شان سحب التراخيص الممنوحة لشركات النفط الاميركية ومنحها لشركات اخرى".
ونقلت الصحافة الايطالية عن روجييرو الاثنين قوله ان الزعيم الليبي معمر القذافي يرغب في تطبيع العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة.
وافادت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" ان القذافي سلم روجييرو في لقاءه معه الاحد في طرابلس رسالة الى الرئيس الاميركي جورج بوش لكن الصحيفة لم تعط اي توضيح اضافي.
وكان بوش قال في 3 آب/اغسطس ان بلاده قد تفكر في اعادة العلاقات البناءة مع ايران وليبيا اذا وافقتا على التعاون للحد من المخاوف التي تثيرانها في اطار دعم الارهاب. (أ ف ب)