&
أبرمت الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية اكبر صفقة عسكرية منذ قيام إسرائيل لشراء 52 طائرة مقاتلة إضافية من طراز (أف -16 إيه) بمبلغ ملياري دولار.
واشارت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الجمعة إلى ان هذه الصفقة التي تعاقد عليها الجانبان هذا الأسبوع هي اكبر صفقة عسكرية لشراء طائرات مقاتلة توقعها إسرائيل مع الولايات المتحدة منذ إنشاء إسرائيل قبل اكثر من خمسين عاما.
وسيتسلم سلاح الجو الإسرائيلي الذي يمتلك اكبر أسطول من طائرات أف 16 خارج الولايات المتحدة الدفعة الأولى من هذه الطائرات التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن كورب في أواسط العام 2003 المقبل.
ويتراوح سعر الطائرة الواحدة من هذا الطراز بين 40 و50 مليون دولار وستحصل شركة لوكهيد على 1.3 مليار دولار من قيمة هذه الصفقة بموجب الاتفاق بين إسرائيل والولايات المتحدة والذي يشمل الطائرات ومساعدات التدريب والنقل.
وذكرت الإذاعة ان العديد من المنظومات الإلكترونية التي تم تزويد هذه الطائرات المقاتلة بها هي من صنع وتطوير إسرائيلي.
يذكر ان إسرائيل ابتاعت من الولايات المتحدة في شهر كانون الثاني (يناير) من العام الماضي 50 طائرة من هذا الطراز بمبلغ حوالي 2.5 مليار دولار.
وكانت حكومة تل أبيب قد اتفقت مع شركة لوكهيد مارتن على شراء الدفعة الجديدة من هذه الطائرات أثناء معرض باريس الجوي في شهر حزيران (يونيو) الماضي ووقعت اتفاقية العرض والقبول مع الحكومة الأميركية بعد إجراء تعديلات عليها.
(وكالة الأنباء الكويتية)