&
بدأ اليوم السبت وزراء منتدى دول آسيا والمحيط الهادي "آبيك" محادثات في مدينة سوجو الصينية تهدف إلى مكافحة الانكماش العالمي، في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة بيانات غير مبشرة عن البطالة وترنحت فيه اليابان على شفا الركود.
وسيصدر وزراء "آبيك" الذي يضم 21 دولة بيانا غدا الأحد بشأن إنعاش الاقتصاد العالمي.
وقال وزير المالية الصيني شيانج هواتشنج خلال اجتماع ثنائي مع الوفد الماليزي قبل المحادثات ان "اقتصاديات الدول الرئيسية في "آبيك" تشعر بالفعل بضغوط فرضها عليها الانكماش الاقتصادي العالمي. "ولذلك فان الممثلين المشاركين في اجتماع هذا العام يتحملون عبء مهمة صعبة بشأن إيجاد حلول للمشكلات الحالية وسبل تحقيق ازدهار مشترك".
وزادت حلكة الغيوم التي تحيط بالاجتماع أمس الجمعة بعد ان أدت بيانات تدعو للتشاؤم من الولايات المتحدة واليابان إلى إحباط أعضاء "آبيك" الذين يعتمدون بقوة على اكبر اقتصادين في العالم لمساعدتهم على حفز انتعاشهم الاقتصادي.
وفي وقت سابق أمس الجمعة أعلنت اليابان ان اقتصادها انكمش خلال الربع الثاني من العام.
وأعطت الصين الشيوعية من ناحيتها إشارة الانطلاق لأول اجتماع لوزراء مالية 21 دولة أعضاء في منتدى التعاون "آبيك" يعقد على أراضيها في نهاية الأسبوع الحالي في سوزهو (شرق)، بدعوة إلى عولمة "عادلة" على خلفية التباطؤ الاقتصادي.
واعلن وزير المالية الصيني كسيانغ هوايتشينغ خلال اللقاءات الثنائية التي نظمت على هامش لقاء وزير المالية ان العولمة هي "ظاهرة لا مفر منها" لكنها يجب ان تكون "عادلة" وذلك حسب البيانات الصحافية الصينية التي نشرت اليوم السبت.
واكد خلال لقاء مساء أمس الجمعة مع وزير المالية الكندي بول مارتن ان العولمة يجب ان "تفيد اكبر قدر من الناس" منددا بالنقص في التحضيرات اللازمة في هذا المجال.
يشار إلى ان اقتصاد الصين، التي تستضيف أول مؤتمر وزاري رفيع المستوى تمهيدا لقمة قادة "آبيك" التي ستعقد في شنغهاي الشهر المقبل، هو بين الاقتصاديات القليلة جدا على جانبي المحيط الهادئ التي واصلت نموها حيث بلغ هذا المعدل 8% في منطقة تضررت كثيرا من التباطؤ العالمي. فيما دخلت اقتصاديات عدة دول في منطقة جنوب شرق آسيا مرة جديدة في مرحلة انكماش.
ومن المفترض ان يتبنى وزراء مالية "آبيك" غدا الأحد بيانا وزاريا وضع بمبادرة من الصين ويهدف إلى "ضمان نمو اقتصادي دائم وتوزيع اكثر إنصافا للعائدات" حسب المعلومات التي وردت خلال الأيام الماضية من الوفد الصيني.
واقر كسيانغ خلال لقاء مع نظيره الأسترالي بيتر كوستيلو أمس الجمعة بان الوضع الاقتصادي العالمي "تطور كثيرا منذ السنة الماضية بدون ان يكون هناك استعدادات كافية لمواجهة ذلك" كما جاء في البيان.
وسيتبنى الوزراء أيضا تقريرا حول إصلاح النظام المالي الدولي ووضع اقتراحات اقتصادية سيتم إدراجها ضمن محادثات قمة "آبيك" الشهر المقبل.
وكانت الصين انضمت في العام 1991 إلى "آبيك" التي تأسست العام 1989. وتضم "آبيك" 21 دولة هي استراليا وبروناي وكندا وتشيلي والصين وهونغ كونغ وإندونيسيا واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا والفيليبين وبابوازيا-غينيا الجديدة وروسيا والبيرو وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام.
(أ ف ب وكالة رويترز)