تعقيب ورد من الجامعة الحرّة في هولندا

المكتب الاعلامي للجامعة الحرة


إستناداً إلى حريّة الردّ التي كفلتها القوانين كافة،وتوضيحاً للحقائق التي حاول المدعو طارق القزيري أن يتلاعب بصحتها،وردّا على تلفيقاته التي فبركها عن الجامعة الحرّة في هولندا في تحقيقه الذي نشرته إذاعة هولندا العالميّة،وكرّرت نشره صحيفة(إيلاف) في الثلاثين من حزيران المنصرم،يرجى نشر التعقيب الآتي،شاكرين لكم إتاحة فرصة الردّ،مع التقدير.


الجامعة الحرة والسويد

فيما يتصل بما ذكر حول وزارة التعليم العالي السويدية،فقد سلمت القضيّة الى محامي الجامعة، وقد تم اعفاء الجميع من واجباتهم هنالك، والجامعة شكلت لجنة تحقيقية برئاسة الدكتور مجيد خليل لبحث أسباب وتداعيات الموضوع، وسيقوم المحامي بعد جمع المعلومات والاسباب بالكتابة الى وزارة التعليم العالي السويدية.


جريدة الصباح العراقية

هنالك تعليمات واضحة لدى الاعلاميين تحتّم بعدم جواز الاخذ من مقالات نشرت في صحف خارج هولندا كمصدر للمعلومات، لاسيما ان الصحفي قد التقى مسؤولاً بالجامعة الحرّة وكان من الاجدر به الاستفسار منه مباشرة عن كل مايجول بخاطره من أسئلة، لا أن يعتمد على معلومة وردت في جريدة الصباح لاتخص الجامعة الحرة، ونص الخبر (إنّ مجموعة من الأساتذة العراقيين المقيمين بألمانيا وهولندا حصلوا على درجات علمية بدون بذل أي مجهود علمي من الجامعة المفتوحة في هولندا،والتي منحتهم إياها بمقابل مادي،وفي تخصّصات حسّساسة ومهمّة مثل الفيزياء النوويّة) http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbaramp;mlf=interpageamp;sid=83706.

ماعلاقة هذا بالجامعة الحرة في هولندا ونطلب منه الوثائق المتصلة بذلك علما أن الجامعة لايوجد فيها مثل هكذا تخصص.


جامعات صديقة في غرفة واحدة

نؤكد ان الجامعة الحرة العضو الوحيد من الجامعات التي تدرس باللغة العربية في اوربا لديها عضوية في اتحاد الجامعات العربية واتحاد جامعات العالم الاسلامي واتحاد الجامعات العربية ndash; الاوربية ورابطة الاتحاد العالمي للجامعات والكليات.
وان الجامعات التي ذكرها التحقيق لها بنايتها المستقلة،الواحدة عن الاخرى، ولاعلاقة لاي منها بالاخرى، وعنوان الجامعة الحرة هو
Kerketuinenweg 20A
2544 CW Den Haag
Netherland


وعنوان جامعة لاهاي هو
Zichtenburglaan 31
2544 EA Den Haag
Netherland

والاكثر غرابة في مقالتك قولك بامكانية فتح جامعة بـ 50 يورو،وهذا كلام يثير الشفقة عليك، ونطالبك بالوثائق، اذ ان الجامعة بحاجة الى تسجيل بشكل قانوني وبناية واساتذة ومكتبة ومناهج دراسيه، وعاملين وعقد اتفاقيات علمية وثقافية مع جامعات اخرى، وانظمام الى اتحادات جامعية، والسعي للاعتراف بها.


الانجليزية ليست مهمة

قولك إنَّ (الانجليزية ليست مهمّة) قول بعيد عن الواقع،وفيه تجنٍ، اذ أن ضمن مناهج الجامعة الحرة الدراسة باللغة الانكليزية، وما ورد من كلام يجانب الصواب، والجامعة تقوم بتدريس اللغة الانكليزية لجميع الدارسيين، حتى أن الجامعة ضمنت مقرراً في اللغة الانجليزيّة للذين يدرسون باللغة العربيّة، فضلاً عن مقررات تدريس اللغة الانكليزية حسب التخصصات.


تعاون وخذ شهادة ما جستير

بنظرة واحدة وسريعة للكادر الاكاديمي والعلمي والتدريسي ضمن قائمة الاساتذة سيفند ماذكر في التحقيق وهؤلاء الاساتذة من خيرة الكفاءات العراقية ولهم بصماتهم على طول ساحة الوطن العربي ولهم باع طويل في تخصصاتهم،
وأي جامعة تطلب من حامل شهادة بكالوريوس أن يشرف على طلاب يدرسون في الجامعة مقابل حصوله على الماجستير؟؟؟ لذا نطالبه بتقديم الوثائق فيما ذكره، وسبق أن قيل حدث العاقل بما لايعقل فان صدق فلا عقل له.

شهادات من أهلها

لاأدري هل جاء ليكتب تحقيقا عن الجامعة الحرة ام ليشن هجوما على الدكتور مجيد خليل، وأتساءل ماهي مصلحة الصحفي من وراء ذلك ومن كان وراءه في كل ما كتبه، ولوضع الامور في نصابها نذكر
ان الدكتور مجيد خليل حصل على البكالوريوس من الجامعة المستنصرية / العراق عام 1976، وعلى الماجستير عام 1978 من جامعة بغداد. وبدأ دراسته للدكتوراه في عام 2004 في جامعة روتردام الاسلامية تخصص اقتصاد، لينتقل بعد ذلك بدراسته الى الجامعة الحرة في هولندا ويناقش أطروحته الموسومة ( أثر التشريعات القانونية على تطور اقتصاديات النقل الجوي ) عام 2007 وبشكل علني وموثق بالصور.

دكتوراه ممنوعة قانونيا

اما الشهادة التي سبقت اطروحته فقد كانت شهادة خبرة من جامعة شيفيلد في الولايات المتحدة الامريكية ولم يستخدمها لاغراض علمية، فقط لتقييم خبرته الحياتية وعلى ضوء الاتي :
الوظائف 1978 1980: مدير عام الطيران المدني العراقي. 1980 1982 : ممثل العراق الدائم ورئيس البعثة في مجلس الطيران المدني العالمي مونتريال كندا. 1981 : نائب رئيس مجلس الطيران المدني العالمي ndash; مونتريال كندا. 1981 : عضو مجلس المنظمة العالمية للطيران المدني مونتريال كندا. 1982 1989 : مدير عام الطيران المدني العراقي. 1985 : مدير عام الخطوط الجوية العراقية وكالة،فضلاً عن كونه مديراً عاماً للطيران المدني العراقي 1987 :و رئيساً لمؤسسة الطيران المدني العراقي وكالة، بالإضافة إلى كونه مديراً عاماً للطيران المدني العراقي. 1988:و رئيساً لمجلس إدارة الشركة العربية للشحن الجوي العراقية الأردنية بالإضافة إلى مدير عام الطيران المدني العراقي. الخدمة الجامعية 1984 : مدرس في الجامعة المستنصرية- كلية الإدارة ولاقتصاد. 1989: مدرس في معهد الإدارة-جامعة بغداد - معهد الزعفرانية. 2004 2005. 2005 : نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية في الجامعة الحرة. البحوث والدراسات 1986 : دراسة تحت عنوان مستقبل الطيران المدني العراقي. 1985 : دراسة تحت عنوان حاجة العراق من المطارات المدنية الجديدة ( النجف، بامرني، اربيل، الموصل ). 1985 : دراسةة حول الأخطار التي تواجه اقتصاديات النقل الجوي العالمي ( الكوارث، اختطاف الطائرات ).

وكما هو معلوم لاي جامعة ان الترقيات العلمية لها ضوابطها والجامعة الحرة كغيرها من الجامعات الاخرى التي لاتختلف عن غيرها بشيء فيما يتصل بالتدريس والبحوث، وترقية الدكتور علي التميمي الذي هو احد أعضاء الهيئة التدريسية ضمن هذه الشروط المعمول بها.

الربح بلاربحيه

أن الاجور التي تستلم من الطلاب رمزيه قياسا بغيرها من الجامعات و بالمواصفات نفسها، علما أن الجامعة لديها عدد من الطلاب الذين يدرسون على حساب الجامعة مجاناً،نظراً لظروفهم الاقتصادية وان عددا كبيرا من الطلاب يصعب عليهم استكمال دفعهم للاجور الدراسية، ومما يثير استغرابنا ادعاؤه ( غياب الربح يبدو مستبعدا ) وان ما تحصل عليه الجامعة بالكاد يغطي مصاريفها من ايجار بناية وخدمات وعضويات ووفود تذهب وأخرى تأتي، إضافة الى المصادر والمراجع التي يحتاج إاليها الطلبة ضمن مكتبتها. والسيد محاسب الجامعة أدرى بتفاصيلها.

تعاون أكاديمي أم تجاري

ماهو مبرر وضع مثل هذا العنوان الجانبي ويمكن تدقيق الحقيقة من خلال العودة الى الرابط
http://www.alhuraauniversity.org/university.php?besh=Nusrawamp;perrge=nusraw
amp;nujimare=17
فلم يرد أي شيء مما قلته في التحقيق. علما ان الدكتور مجيد خليل سافر مع السيد ( كريس فان دي بورن ) الى القاهرة مرتين وموثق ذلك بمحاضر الجلسات والصور.

اعتراف ممنوع

اولا ndash; ان السفارات تصادق على ختم وزارة الخارجية ولا صلة لها بمحتويات الوثيقة التي تقوم بتصديقها ايّاً كانت، وهذا معلوم في كل سفارات العالم وعلى ختمها نص نصادق على صحة الختم وغير مسؤولين على محتويات هذه الوثيقة.
ثانيا ndash; جميع السفارات تصادق على الوثائق الصادرة من الجامعة الحرة بما فيها العراقية الا انها في الفترة الاخيرة امتنعت عن التصديق لاسباب نجهلها، وهو عمل غير قانوني.
ثالثا ndash; ان آخر شهادة صدقت من السفارة الليبية بعد زيارة صاحب التحقيق للجامعة فما قولك في ذلك.
ثالثا ndash; الاعتراف ممكن في هولندا وفي اوربا والبلاد العربية ضمن الضوابط العلمية المطلوبة من وزارات التعليم العالي في هذه البلدان، والجامعة ساعية في ذلك لان لديها رسالتها العلمية التي تؤديها، اما الاعتراف في البلاد العربية ففي المؤتمر العام للاتحاد الجامعات العربية في دورته الحادية والأربعين للفترة من 14-16 نيسان ابريل 2008 الذي انعقد في المملكة العربية السعودية في الرياض،قد تقرر في هذه الدورة اعتماد الشهادات الصادرة من الجامعات الأعضاء في الاتحاد من وزارات التعليم العالي العربية و الجامعات الأعضاء في الاتحاد، ليؤكد عليه في آذار-مارس/2009 بدورته الثانية والاربعين التي انعقدت في دولة الكويت للمرة الثانية.

في الفقرة الاخيرة من التحقيق نتلمس تحريضاً من الصحفي للجانب الهولندي بمحاربة الجامعات الناطقة باللغة العربية متناسيا ان هنالك جامعات تدرس باللغات الانكليزية والتركية وغيرها من اللغات، محاولا التجاهل انك تعيش في بلد القانون الذي ضم على ترابه اناساً من اصول لانبالغ ان قلنا تتجاوز 150 بلدا ولايفرق بين مواطنيه،ولايحارب ثقافاتهم ولا دياناتهم. ونتسائل ماهي دوافعك، ومن وراءك؟؟؟


لذا تطالب الجامعة اذاعة هولندا العالمية وكاتب التحقيق بالاتي :


اولا ndash; بيان أسباب عدم نشر التحقيق كاملا، والتعمد في إختيار فقرات منه وعلى نحوٍ مبتوروحذف فقرات منه وبشكل مقصود.
ثانيا ndash; النزعة الهجومية المتعمدة على الجامعة الحرة من خلال معلومات غير موثقة.
ثالثا- الهجوم المتحامل على شخص الدكتور مجيد خليل والتشكيك في شهاداته والادعاء عليه بما ليس فيه رابعا ndash; التعقيب الذي لايعتمد على ما يوثقه، والكتابة باسلوب يشوبها التهكم، وان كان لديه شيء ان يسجله بعد اتمامه للتحقيق الصحفي حول الجامعة، وبالمستندات التي تؤكده.
خامسا- تطالبه الجامعة بإبراز وثائقه عن كل ما دونه في التحقيق وليس بالاسم.
سادسا ndash; لماذا التركيز على الجامعة الحرة والكتابة عنها والتأكيد على انها غير معترف بها من وزارة التعليم العالي الهولندية بالرغم من وجود جامعات اخرى منها هولندية وكذلك الجامعة الامريكية والجامعة البريطانية والجامعة الدولية،علماً أنّ الجامعة المفتوحة في هولندا موجودة رسميا ولكنها غير معترف بها من وزارة التعليم العالي الهولندية.
سابعا ndash; تحملك الجامعة الحرة المسؤولية القانونية لفتحك باب التعليق الذي وصل الى الشتيمة والتشهير ونطالبك بإعطائنا للـ (IP ) لكل من تعرض للجامعة الحرة او لاحد منتسبيها بشكل سيئ.

ونود اعلامكم بأسباب هذا الهجوم اللامبرر

أن المدعو طارق القزيري جاء هو وزوجته مع الدكتور فاضل جبر وطلب التسجيل في الجامعة الحرة ومباشرة لدراسة الماجستير في قسم الاعلام،الا ان الجامعة خبرته بعدم إمكانية ذلك الا بعد دراسته لسنة كاملة لمرحلة التجسير وبعد اجتيازه لها يبدأ بدراسة الماجستير المرحلة التحضيرية ومن ثم السنة الثالثة لكتابة البحث اذا اجتاز التحضيرية، وبذلك تكون الماجستير بمدتها الصغرى ثلاثة سنوات، يبدو ان هذا لم يعجبه، فأثار حفيظته مما دفعه للهجوم على الجامعة بهذا الشكل، اضافة الى نجاح الجامعة بالرغم من قصر عمرها في جميع الجوانب جعل الكثيرين ومن بينهم كاتب المقال ان يصاب بالاحباط والتخبط ليخرج لنا بهذا التحقيق، واخيرا هنالك من دفعه من اعداء النجاح ولم يعجبهم ان يجدوا آخرين في نجاح مستمر وهم في إخفاقٍ متلاحق.

وسيتم مقاضات كل من نشر هذا الهجوم الغير مبرر وبشكل قانوني.


ونود اعلامكم ان مجلس أمناء الجامعة يضم خيرة الشخصيات الاعتبارية وهم

أسماء أعضاء مجلس أمناء جامعة الحرة في هولندا



السيِّد علي الهاشمي المستشار الديني والقضائي بالديوان الأميري بدولة الإمارات العربية المتَّحدة والسيِّد الهاشمي واحد من كبار العلماء والمفكرين، عرف ببحوثه الجادَّة ووسطيته مكانته المرموقة بين كبار الباحثين والمفكِّرين في العالم.

الدكتورة شكريَّة رسول الأستاذة بجامعة صلاح الدين، والنائبة البرلمانية معروفة في الوسطين الكردي والعربي، بحرصها على ترسيخ القيم الديمقراطيَّة في العراق، وبدفاعها عن حقِّ المرأة العراقيَّة، وببحوثها الجادَّة في مجال الاختصاص.

الدكتورة آشر مكسيمارئيسة اتحاد الجامعات والكليات الأمريكية.

الدكتور محسن الموسويالأستاذ بالجامعة الأمريكيَّة بالشارقة، وهو واحد من كبار المفكرين والنقَّاد العالميين، فبالإضافة إلى كتبه وبحوثه التي نشرت بالعربيَّة ترجمت له كتب عدَّة إلى اللغة الإنجليزيَّة في أشهر المطابع العالميَّة.



الاستاذ الدكتور عبداللهzwnj; حسين السادةامين عام مساعد اتحاد المؤرخين ( دولة قطر )

الأستاذ الدكتور عبد الله القرنيعميد كليَّة اللغة العربية بجامعة أم القرى، وهو من كبار المحققين في المملكة العربيَّة السعوديَّة، عرف بكتاباته الجادَّة وتحقيقاته، ومشاركاته في المؤتمرات العلميَّة ورئاسته كثير من اللجان العلميَّة في المملكة، كما عرف بوسطيَّته، في طرحه وحواراته.

الأستاذ الدكتور المهندس أحمد زكيرئيس جامعة عين شمس. شغل مناصب أكاديمية عدَّة من كبار المهندسين في جمهورية مصر العربية،، ورأس عدداً كبيرًا من المؤتمرات والندوات العلمية والثقافيَّة العربية والعالمية، وعرف بكتبه العلمية وبحوثه الجادة التي نشرت في مجلات عربية وعالمية.

الأستاذ الدكتور رائد جاهد فهميوزير العلوم والتكنولوجيا العراقي
الأستاذ الدكتور محمد جاسم المشهداني الأمين العام لاتحاد المؤرخين العرب
الأستاذ محمد سعيد الطريحي رئيس أكاديميَّة الكوفة ومؤسس مجلة الموسم الغرَّاء، صاحب موسوعة دائرة المعارف الهنديَّة، ورئيس مركز ابن رشد لدراسات الأديان.

الأستاذ الدكتور علي عبَّاس علوانرئيس جامعة البصرة، وواحد من كبار النقَّاد والمفكِّرين العرب، عرف بمؤلفاته الجادَّة وبحوثه الرصينة، ومشاركاته التي تصعب على الإحصاء في المهرجانات والمؤتمرات العلمية والثقافيَّة، وعلاقاته المتميِّزة بكبار المفكِّرين والأدباء العرب والعراقيين.

الأستاذ الدكتور أمين محمود عبد اللهأمين عام رابطة المؤسسات الخاصة للتعليم العالي في الأردن، من أساتذة المملكة الأردنية الهاشمية اللامعين في مجال اختصاصهم، شغل مناصب أكاديمية عدة، وشارك في عدد كبير من المؤتمرات، وصدرت له مؤلفات قيمة.

الأستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسىرئيس جامعة الكوفة. من كبار علماء العراق الذين تعتز الأكاديمية العراقية بمكانتهم ومنزلتهم وبحوثهم العلمية الرصينة، رأس عددًا من المؤتمرات العلمية والثقافية، ونشرت له كتب وبحوث علمية قيمة.

الأستاذ حامد الخفافرئيس مؤسستي المؤرخ العربي في لبنان، ومؤسسة آل البيت فرع بيروت، وهو واحد من الناشرين المعروفين، والكتاب الجادين والمحققين البارعين، والجامعة لا تنسى فضله في المشاركة بإغناء مكتبتها بكثير من المطبوعات اللبنانية.

الأستاذ الدكتور عماد العانيالأستاذ بالجامعة التكنولوجيَّة بباريس، وهو من كبار الشخصيَّات الأكاديميَّة المعروفة بفرنسا، عرف بدماثة أخلاقه، وموضوعيَّته، حتى أصبح مثالاً تعتزُّ به الجالية العراقيَّة بفرنسا، نشرت له عشرات البحوث في مجال اختصاصه.

الأستاذ الدكتور السعيد عبد المجيد النوتيالخبير السابق بالمنظمة الإسلاميَّة للتربية والعلوم والثَّقافة (إيسيسكو)، والأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، ويعمل حاليَّا بجامعة أم القرى بمكَّة المكرَّمة، عرف ببحوثه الجادَّة وخطبه التي تنبذ كلَّ أنواع الإرهاب وبوسطيَّته وحرصه على التقريب بين المذاهب الإسلاميَّة.

الأستاذ الدکتور محمد عوض تاج الدينوزير الصحة المصري و عضو مجلس جامعة عين الشمس في مصر

الدكتور مجيد خليلنائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية.

الأستاذ الدكتور علي التميمينائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية

الأستاذ الدكتور أكرم كساررئيس الجامعة