قسماً بكل المقدسات...!
إن ماسأرويه الآن، ليس فيه أي شيء من خيالي عدا الأسماء..وصياغة الحدث..
بل هي الحقيقة التي عايشتها مع إحدى العوائل الكردية منذ أكثر من خمسة عشر عاما...
كان quot; مام حسن quot; quot; إمام جامعquot; ورجل دين له مكانة مميزة خصوصا في مدينة محافظِة كالتي يسكنها...يخاف على ابنه البكر quot;صديقي آزاد quot; كثيرا بسبب ميوله اليسارية وارتباطاته السرية التي ستؤدي به إلى التهلكة فيما لو اكتشفتها السلطة آنذاك،وهو ماتحقق بعد ذلك إذ حُكم عليه بالإعدام ومن ثم خُفف إلى المؤبد..!

بعد صلاة العشاء من تلك الليلة عاد quot; مام حسنquot; إلى البيت مهموما على غير عادته وطلب أن ينزوي على انفرادquot; بآزادquot;،قال له : ( إسمع يابني..احتاج لمساعدتك في مسألة حياة أو موت، وعلي أن أعطي جواب غدا عند صلاة الفجر...الموضوع بإيجاز إن عائلةquot; كاك إسماعيل quot; جاءوا اليّ ليأخذوا رأيي في قتل ابنةٍ لهم عمرها أربعة عشر عاما،اكتشفوا إن لها علاقة بأحدهم وقد اعترفتْ لهم انه سلب عذريتها،وهم يخافون الفضيحة ويتطايرون شررا،حاولت أن أجد مخرجا بتزويجها ممن تسبب بذلك لكنه وعائلته رفضوا،إنها إنسانه يابني وقبل هذا هي طفله،والكل يخطئ،ثم إن الروح والجسد ملك خالقها سبحانه وتعالى كيف يمكننا نحن البشر أن نقرر ذلك بدلا عنه quot; استغفر الله quot;،حاولت معهم ولكن التقاليد قبل جوهر الدين عند الكثير..أنت تعلم مايعنيه شرف البنت في مجتمعنا..!

كان الابن مذهولا..! إذ ليس في كتب التنظير التي قرأها مايعطي حلا فوريا لهذه الكارثة التي توشك أن تحدث وبمباركة أبيه،قال مخاطبا أبيه متوسلا : quot;مام حسن quot; لاتبارك القتل...هم سيقتلونها على أية حال، فليكن ذلك بدونك..!

- اسمع يابني...لن افعل هذا ولكني أفكر في أمر سيجنبها القتل فيما لو ساعدتني بذلك... اعلمُ إن تأثيرك على إخوانك الأصغر منك كبير، خصوصا أخيك quot; محمد quot; فأنت مثله الأعلى، ولكن لاتفعل هذا بغير قناعة وكذا quot;محمدquot; عليه أن يقتنع بهذا وان مايفعله صحيح وبه ثواب كبير عند رب العالمين، واعلم إني كنت سأطلب منك فعل ذلك بدلا عنه ولكن مشاكلك كثيرة لااريد أن أورط غيرك بها..!.

وفي فجر اليوم الثاني كان quot;آزاد quot; وأخوه الأصغر quot;محمد quot; برفقة والدهم باتجاه احد جوامع المدينة وبعد أن أنهى الجميع صلاتهم، وانصرف الجميع عدا أهل الفتاة،طلب quot; مام حسن quot; من الجميع الجلوس..ثم قال موجها كلامه لأبي الفتاة :( كاك إسماعيل..! لي طلب عندك وارجوا أن تشرفني به وعائلتي... واقسم بكتاب الله الرحمن، الرحيم،الكريم، الرءوف، الغفور... إني وعائلتي سنطلب منك مانطلب عن قناعة وإيمان. وأعاهدك إنها ستكون مثل بناتي وأخت لآزاد وإخوته الآخرين عدا quot; محمد quot;،لأنه سيكون زوجها على سنة الله ورسوله محمد صلى الله علية وسلم،مدّ يدك لنقرأ الفاتحة.. بسم الله الرحمن الرحيم...!


يمد quot; كاك اسماعيل quot;يده..فيما الدمع يترقرق في عينيه.
هامش
يستخدم quot;الكُردquot; قبل الإسم كلمتي quot; مام quot; وquot;كاكquot; كصيغتي إحترام.


ضياء حميو
[email protected]