منة حسام من القاهرة: فيلم quot; يوم ما اتقبلناquot; هو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية.الفيلم من بطولة الفنانة لبلبة والفنان محمود حميدة والفنانة انعام سالوسة و من تاليف زينب عزيز و اخراج اسماعيل مراد و الانتاج لسكرين فيلم و صوت القاهرة.و يقوم الفيلم على معالجة فكرة الوحدة التى يعاني منها الانسان بعد وصوله لعمر معين , سواء كان فنان تنحصر عنه الاضواء بعد ظهور الممثلين الشباب, او سيدة تعيش عمرها في تربية اولادها ثم يتركونها وحيدة .

تدور احداث الفيلم في يوم واحد حول quot;زينبquot; ربة منزل , تقوم بدورها لبلبة و quot;يوسفquot; ممثل مشهور , يقوم بدوره محمود حميدة يلتقيان بعد 15 اعاما بعد قصة حب كانت تجمعهما حينما كانا يعيشان في حي واحد.

يتقابلان عند quot; ام ناصيفquot; الجارة العجوز المصابة بالزهايمر و تعاني الوحدة بعد وفاة زوجها و هجرة اولادها , تقوم بدورها انعام سالوسة.
و نتيجة لظروف quot; ام ناصيفquot; يتورط quot; زينبquot; و quot; يوسفquot; في مساعدتها لزيارة اختها في احدى دور المسنين و و عند وصولهما يكتشفان انها توفيت من ثلاث سنوات, و على مدار المشوار يتعرضان لمفارقات و مواقف عديدة.

الفيلم يمثل حالة انسانية جميلة, نجحت اضاءة وتصوير رمسيس مرزوق و الموسيقى التصويرية لاسلام صبحي في نقلها للجمهور.
الا ان محور القصة في الفيلم بات مشتتا بالنسبة للجمهور, فالاهتمام كان
quot;بام ناصيفquot; و معاناتها للوحدة و لم يركز المخرج على بطلي العمل و ما كان يجمعهما من قصة حب الا في مشهد واحد في بداية لقاءهما.
وعلى الرغم من تميز الحوار بالتركيز و العمق واعتماد المخرج على الصورة وتعبيرات الممثلين في نقل الاحاسيس و المشاعر , الا ان الفيلم عانى من التطويل في بعض مشاهده.

لكن اللافت في هذا الفيلم ,اداء كلا من لبلبة و محمود حميدة , فكلا منهما اكد على براعته في الاداء و نقل الاحاسيس عبر تعابير الوجه, مما اضفى حالة من الشاعرية على اداءهما.

و في الندوة التى عقبت عرض الفيلم , و التى حضرها مخرج الفيلم و كاتبةالسيناريو و مدير التصوير و ابطال العمل باستثناء محمود حميدة لظروف خاصة به.

قالت الفنانة لبلبة انها انجذبت لدور quot; زينبquot; في الفيلم بشكل كبير , كون سيناريو الفيلم غير تقليدي من البداية للنهاية. و نرى من خلال شخصية زينب ,الام المصرية الحريصة على اولادها و دائمة القلق عليهم.
كما سعدت لغناءها اغنيتين ضمن احداث الفيلم بعد ابتعادها عن الغناء منذ فيلم (ضدالحكومة) و اضافت ممازحة انها كانت تتمنى ان تقدم اغنية ثالثة.

و من جانبه ,يرى الناقد الفني وليد سيف و الذي ادار الندوة , ان فيلم
quot; يوم ما اتقبلناquot; احسن عمل عالج مفهوم الوحدة و ان اداء لبلبة في هذا العمل يجعلها مؤهلة للقب احسن ممثلة في المهرجان هذا العام.
و اعتبر ان شخصية quot; ام ناصيفquot; و التى قدمتها انعام سالوسة من اهم ادوارها طوال مشوارها , فجعلتنا نبكي ونضحك في ذات الوقت.

و من ناحيته ,يعتبر مدير التصوير رمسيس مرزوق ان عامل الاضاءة من اهم عوامل نجاح الفيلم, فالاختلاف في الاضاءة بين الاسرة و تكويناتها و علاقتهم سويا و بين الاضاءة عند quot; ام ناصيفquot; و شعورها بالوحدة و النسيان ساهم في نقل رسالة الفيلم الى الجمهور .

و في تعليق من احد الحضور حول جوانب القصور في السيناريو , من وجود بعض الشخصيات الغير مؤثرة في الفيلم و التطويل المبالغ فيه في بعض المشاهد و عدم انتقال الفيلم من مرحلة التعريف بالشخصيات , ظهر الارتباك على فريق عمل الفيلم و التزموا الصمت ولم يقدموا اجابة مقنعة.فردت كاتبة السيناريو quot;زينب عزيزquot; حول وجود شخصيات غير مؤثرة في الفيلم بانها ظروف انتاج.