بسار فائق من أربيل: من المنتظر ان يشارك الفيلم الكردي quot;الحمامة البيضاءquot; للمخرجة الكردية فيان مائي في المهرجان الدولي للمرأة quot; International Women Festival quot; في السويد شهر أبريل من العام القادم ، وهذه هي المشاركة الثانية للفيلم في مهرجان دولي خارجي ، بعد مشاركته في اسبوع مناهضة العنف ضد المراة والذي انعقد في شهر نوفمبر الماضي.
مخرجة الفيلم فيان مائي تحدثت لايلاف ان مشاركة الفيلم في المهرجان ، تأتي بعد عرضه في عدد من مدن أقليم كردستان العراق وفي أسبوع مناهضة العنف ضد المرأة وعرضه في عدد من البلدان الاوروبية، و تمت دعوتي للمشاركة في المهرجان الدولي للمرأة، الذي سيقام في الاول من شهر نيسان في العام المقبل (2009) في السويد، وان الفيلم سيشارك بأسم كردستانquot;.

من فيلم quot;الحمامة البيضاءquot;
كما أشارت المخرجة إلى محتوى الفيلم بأنه يتحدث عن العنف ضد المرأة، خاصة القتل بنية غسل العار، وقالت quot;اردت أن يرى المشاهد من خلال هذا الفيلم بأن الذي يقوم بقتل أنسانة قريبة منه كزوجة، أخت..، لن يكون أنسانا سعيدا في حياته بل سيبقى نادما لمدى حياته، فمن المستحيل أن يعيش حياة أعتيادية بعد ذلكquot;.

حتى الان تم إنتاج عدد من الافلام الكردية القصيرة في أقليم كردستان العراق لمناهضة العنف ضد المرأة الكردية والمرأة بشكل عام، وفيلم quot;الحمامة البيضاءquot; هو أحد هذه الافلام.

لمناهضة هذه الظاهرة في المجتمع الكردي تقول المخرجة الكردية فيان مائي quot;يجب أن نصل الى المصادر التي ادت الى ظهور ظاهرة العنف ضد المرأة، من ثم بأمكاننا أن نجد حلولا لهاquot;.

تم تصوير الفيلم في مدينة دهوك في أقليم كردستان العراق من قبل المصور الكردي الشاب هاوكار فرهاد ومدته 27 دقيقة، كما عمل المخرج فكري بروزي كمساعد مخرج مع المخرجة فيان مائي في الفيلم، هذا ما عدا من عمل مونتاج الفيلم. الفيلم من أنتاج أتحاد طلبة كردستان وفضائية كردستان.
يذكر بأن فيلم quot;الحمامة البيضاءquot; شاركت في الدورة الاولى لمهرجان السليمانية للأفلام السينمائية وحصد الفيلم جائزة أحسن ممثل للفنان سيار طبيب وجائزة أحسن ممثلة للفنانة نارين جنك.