فالح الحمراني من موسكو:انطلقت الاستعدات في العاصمة الروسية لمهرجان موسكو السينمائي الدولي الثلاثين.واعلن ان لجنة التحكيم ستتألف من الممثلة والمخرجة النرويجية الشهيرة ليف اولمان والمخرج امير كوستوريتسا والممثل والمخرج كليم ايستفود والمخرج الامريكي الكبير ستيفين سبيلبيرغ.مهرجان موسكو السينمائي سوف يعقد للفترة من 19 الى 28 حزيران (يونيو) المقبل. وسيتراسه من جديد المخرج السينمائي الروسي المشهور نيكتا ميخالكوف الذي جرى انتخابه بهذه الصفة في جلسة اللجنة التحضرية للمهرجان في العام الماضي لمدة ثلاث سنوات.
وسيشارك في المهرجان 200 فيلما . ومن المرتقب ان تشارك روسيا بفلمين او ثلاثة في المسابقة الرئيسية.وسيشهد المهرجان اعادة عرض العديد من الافلام بما في ذلك المكرسة لتاريخ مهرجان موسكو الدولي ومرور 100 عام على السينما الروسية التي يحتفل بها العام الحالي.كما سيجري اعادة عرض افلام السينما الامريكية الكلاسيكية وافلام quot;الطليعة الاشتراكيةquot;.

الممثلة الكبيرة ايف أولمان
وقال رئيس المهرجان نيكتا ميخالكوف ان المهرجان بات مع كل عام يتلقى اكثر فاكثر افلاما مميزة تحظى بالاهتمام البالغ.وبريه فان السينما الروسية بدأت بالارتفاع الى مستوى رفيع جديد.وحسب ما قال فان السينما الروسية بدأت تتحسس الواقع وانها لم تعد تنأى عن القضايا الحياة اليومية الملحة للبلد، واشار ميخالكوف، الذي حاز فيلمه quot;الذين اتعبتهم الشمسquot; على الاوسكار لافضل فيلم اجنبي لعام 1995 الى ان الاعمال السينمائية الروسية عرضت خلال العام الحالي في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية وتنافست على الاوسكار وكان.
ويذكر ان مهرجان موسكو السينمائي الدولي انطلق في عام 1959. واعتبر اتحاد المنتجين السينمائيين الدولي في عام 1972 مهرجان موسكو بمثابة احد المهرجانات رفيعة المستوى الضخمة التى تضاهي مهرجانات: برلين وكان والبندقية وغيرها. واصبح المهرجان بجهود نيكتا ميخالكوف منذ عام 2000 مهرجانا سنويا تخلى عن المعايير الايدولوجية الضيقة التي كان يضعها في العهد السوفياتي، حيث كانت الافلام تفوز بقدر مضمونها الذي يتماشى مع الرؤية الحزبية السوفياتية وليس لمستواها الفني.
ومن المرتقب ان تكون مشاركة الممثلة والمخرجة النرويجية ايف أولمان بطلة افلام المخرج الاسطوري انجمار بيرجمان من مفاجئات المهرجان لهذا العام، حيث ستترأس لجنة تحكيم المهرجان. يذكر ان اولمان وهي من عائلة نرويجية حصلت على تعليمها كممثلة في مدرسة الفن الدرامي. وشاهد المخرج انجمار بيرجمان الفتاة على خشبة المسرح في احد ادوراها على مسرح روجلاند عام 1957 ومنها تحولت الى احب ممثلاته.ولعبت اولمان الادوار الرئيسة في اشهر افلام بريجمان.كما سيحتضن مهرجان موسكو المخرج الامريكي ستيفين سبيلبيرغ على خلفية عرض الحلقة الجدية من فليم انديانا جونز الذي اثار جدل حاد في موسكو وطالب الشيوعيون الروس بمنع عرض الفلم في دور السينما الروسية بيد ان سلطات موسكو تجاهلت احتجاجاتهم