قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


إعداد عبد الاله مجيد: قرر القاضي الذي يتابع اتفاق شركة غوغل مع ناشرين ومؤلفين أميركيين لرقمنة ملايين الكتب وتوفيرها على الانترنت، تأجيل النظر في الصفقة البالغة قيمتها 125 مليون دولار وبذلك اعادة القضية الى نقطة الصفر من الناحية العملية.
وكان مشروع غوغل يهدف الى نشر ملايين الكتب المشمولة بحقوق الطبع على الشبكة واقتطاع نسبة من العائدات لنفسها. ولكن بدلا من إعطاء غوغل الضوء الأخضر للمضي قدما بتنفيذ المشروع يتعين على اطراف الاتفاق الآن ان يعودوا الى طاولة المفاوضات للتوصل الى تسوية ترضي منتقدي الاتفاق وهم كثر بينهم وزارة العدل الاميركية. وكان من المقرر ان تعقد المحكمة جلسة استماع في بداية تشرين الأول/اكتوبر للنظر في ما إذا كان الاتفاق منصفا وخاصة لجهة ضمان حقوق المؤلفين والقراء. ولكن بعد الاعتراضات التي أبدتها واشنطن قال اطراف الاتفاق انهم يحتاجون الى مزيد من الوقت لتعديله. واعلن قاضي محكمة نيويورك ديني تشين انه قرر الموافقة على طلب أطراف الاتفاق منحهم مزيدا من الوقت للعودة الى طاولة المفاوضات واستجلاء بعض التفاصيل.
ونقلت صحيفة quot;الغارديانquot; عن القاضي تشين قوله في نص القرار ان الاتفاق بصيغته الحالية quot;يثير قضايا مهمة، كما يتضح لا من عدد الاعتراضات فحسب بل من الحقيقة الماثلة في ان بين المعترضين دولا وولايات ومنظمات غير ربحية وكتابا بارزين واساتذة في القانونquot;. واضاف القاضي ان quot;من الواضح ان مخاوف مشروعة قد أُثيرتquot;. ولكن القاضي أقر بان هناك فائدة عامة كبيرة يمكن ان يجنيها المجتمع من الفكرة وانه سيبت في صيغة الاتفاق المعدلة بأسرع وقت ممكن.

وكان اتفاق غوغل مع عدد من دور النشر والكتاب موضع جدل واسع منذ الاعلان عنه لأول مرة في عام 2008. وأطلق الاتفاق موجة انتقادات من جهات متعددة بينها ادباء وناشرون ومنظمات أهلية وشركتا امزون ومايكروسوفت، على سبيل المثال لا الحصر. وتركزت الانتقادات على كون الاتفاق مكشوفا للاستغلال على حساب مصالح الكتاب والجمهور.

في اوروبا أُثيرت مخاوف من التداعيات العالمية للاتفاق رغم انه نظريا يسري على الولايات المتحدة وحدها.

حاولت غوغل الرد على هذه الانتقادات بحشد المؤيدين وتشكيل تحالف مضاد يضم شركة سوني اليابانية العملاقة للصناعات الالكترونية وعددا من الجهات الأخرى التي تؤيد ما يبشر به مشروع رقمنة ملايين الكتب من توسع في حجم المعلومات المتاحة على الانترنت.

قالت غوغل انها تعتزم مواصلة العمل للتوصل الى اتفاق مقبول في حين اعلنت نقابة المؤلفين التي كانت احدى الأطراف التي وافقت على التسوية انها ستعمل على تعديل بنود التسوية لتبديد مخاوف وزارة العدل.

قال القاضي تشين في قراره quot;ان الجمهور سيجني فائدة إذا أمكن التوصل الى تسوية عادلة ومعقولةquot;.nbsp;nbsp;