الاسكندرية (مصر): نظم الملتقى الابداعي السابع للفرق المسرحية المستقلة بمكتبة الاسكندرية مساء يوم الجمعة حفل توقيع لسبع مسرحيات ألفتها سبع كاتبات عربيات وهو ما اعتبره الحضور انجازا لافتا تحققه الكاتبة العربية في فن اقتصر على الرجال في كثير من المراحل.
وأصدر الملتقى النصوص السبعة باللغة العربية مع ترجمة انجليزية في الكتاب نفسه وهي (باريس في الظل) للسورية يم مشهدي و(شبيهي) للمغربية بديعة الراضي وترجمتهما المصرية سارة عناني و(سيدة الاسرار عشتار) للتونسية حياة الرايس و(اللقب امرأة) للفلسطينية نهيل مهنا وترجمتهما المصرية سمية رمضان اضافة الى ثلاثة أعمال مصرية هي (انترفيو) لنورا أمين و(شباكنا ستايره حرير) لمروة فاروق و(غانية مستترة) ليسرا الشرقاوي وترجمتها المصرية هالة كمال. وقالت الكاتبة المصرية سحر الموجي في الحفل انه quot;في خضم هوسنا المحموم أن نكون تلك الملائكة المخلصة اللطيفة الطيبة المضحية الحنون نسينا من نحن وما هي أحلامنا ونسينا أننا نمتلك قوة لانه ببساطة لم يخبرنا أحد قط أننا قويات.quot; وأضافت في كلمة عنوانها (عن مجاعة الروح) أن في المسرحيات السبع خيوطا متشابهة رغم اختلاف العوالم والشخصيات والازمنة quot;رأيت أطياف مجاعة الروح تحوم في الاجواء وسمعت صداها البعيد أو القريب يتردد في جنبات المسرح... سبعة أصوات سيأتي بعدها سبعة الاف صوت يحاولون ردم تلك الهوة بين تاريخ النساء وما تريد النساء أن يقلنه اليوم وأمس وغدا.quot;
وحضرت المؤلفات حفل التوقيع باستثناء الفلسطينية نهيل مهنا التي تم الاتصال بها في غزة حيث تقيم وأبدت سعادتها لطبع هذه المسرحية في مصر واعتبرتها quot;جواز سفر مصرياquot; تحصل عليه مشددة على أن الثقافة من أبرز العوامل التي تقرب بين شعوب العالم العربي.
وأبدت السورية يم مشهدي تحفظها على فكرة التكريس للكتابة النسوية أو تقسيم الابداع في ضوء جنس المؤلف قائلة ان ما يبقى هو الكتابة الحقيقية ببعدها الانساني بعيدا عن أي تصنيفات. وقالت نهيل مهنا وحياة الرايس ان يوم الجمعة يصادف عيد ميلادهما.
والملتقى الذي افتتح الاثنين الماضي يستمر حتى الاربعاء القادم ويقدم 26 عرضا متنوعا بين الدراما والرقص والتعبير الجسدي والعروض الموسيقية على مدى عشرة أيام ويشارك فيه مسرحيون من 23 دولة أوروبية ومتوسطية هي فرنسا وهولندا والمجر وألمانيا وسلوفاكيا واسبانيا والدنمرك وجمهورية التشيك وايطاليا وسويسرا والسويد واليونان وبولندا وفنلندا والنمسا وتونس والاردن والمغرب ولبنان وفلسطين والجزائر وسوريا ومصر. وقال مدير الملتقى محمود أبو دومة ان الملتقى يتضمن 19 ورشة تدريبية ضمن (برنامج التعليم والتدريب) تغطى مجالات (الارتجال الاتصالي) و(بناء الشخصية المسرحية) و(مهارات الممثل) و(ادارة البرامج الثقافية) و(استخدام الدراما كوسيط للتعليم) و(المهارات الابداعية في مسرح الطفل) و(مهارات الصوت والاقنعة).
كما نظم الملتقى يوم الخميس مائدة مستديرة عنوانها (المسرح بين جيلين.. مقابلة في منتصف الطريق