أمر الله.. يا عبدالله
عزَم وتوكَّل.. حاول ويُعذر

ضمن عملية نشْر مشترَك بين quot;الدار العربية للعلومquot; وquot;الناشر العربي الدوليquot;، صدر في بيروت مطلع العام الجديد (2012) كتاب جديد هو الأول الذي يلقي الضوء على عملية الاستنهاض والتطوير والتنوير والترميم المتأني للعلاقات العربية التي يقوم بها الملك عبدالله بن عبد العزيز.

الملك عبد الله بن عبد العزيز

ويقول مؤلف الكتاب فؤاد مطر الصحافي والمحلل السياسي في صحيفة quot;الشرق الأوسطquot; و quot;اللواءquot; إن كتابه الجديد الذي يحمل تسمية تفصيلية غير مألوفة في تسميات الكتب وهي quot;خادم الحرميْن .. حارس الأمتيْن. أمر الله.. يا عبدالله. عزَم وتوكَل.. حاول ويُعذرquot; أنه بدأ مع تولِّي عبدالله بن عبد العزيز المُلك واستناداً إلى ما يختزنه من أحاديث من جانب الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري (رحمة الله عليه) عن شخصية عبدالله بن عبد العزيز وملازمته له على مدى ثلاثة عقود سبقت توليه منصب ولاية العهد في مرحلة أخيه فهد بن عبدالعزيز ( رحمة الله عليه) ثم في السنوات التي مارس فيها كولي للعهد المسؤولية بسبب الظروف الصحية الصعبة للملك فهد رصْد أسلوب الملك الخامس بين أبناء الملك المؤسس عبد العزيز طيَّب الله ثراه (بعد سعود وفيصل وخالد وفهد رحمة الله عليهم) في التعاطي مع إهتمامات الداخل وهموم الجوار والعلاقات مع الدول الكبرى الصديقة وتلك المطلوبة صداقتها بعد طول نأي عن رفْع مستوى العلاقة مع هذا الطيف من الدول أمثال الصين وروسيا والهند، وهذا إلى جانب أسلوبه في التعامل مع حالات عربية ملتبِسة بعض الشيء.

يقع الكتاب في 461 صفحة من الحجم الكبير ويجمع بين التحليل والتوثيق، وهو الأول في ثلاثية تحمل تسمية quot; النهج السعودي في ترويض الأزمات والصراعات quot; وتصدر ضمن سلسلة الأعمال الشاملة للمؤلف.

وعلى غرار مؤلفاته السابقة ومنها quot; موسوعة حرب الخليجquot; وquot;لبنان اللعبة واللاعبون والمتلاعبونquot; وquot;ألف فتوى وفتوى. مسلمون في مواجهة فوضى الفتاوىquot; وquot;الصالح والطالح في الحكم والحكام quot; وquot;صدام والخميني: القرار الصعب والخيار الأصعب quot; وquot; زلازل مصر السياسيةquot; يعتمد المؤلف فؤاد مطر في الفهرسة وضْع خلاصات مقتضَبة لمضمون كل فصل بحيث يساعد القارئ على معرفة ما يتضمنه هذا الفصل وبذلك يكون هنالك تركيز عليه، فضلاً عن أن الفهرست يعطي فكرة عن الكتاب وما تحويه صفحاته اﻟ 461 والفهرست المشار إليه بالنسبة إلى الكتاب الأول من الثلاثية هو على النحو الآتي:

تمهيد

فؤاد مطر

خادم الحرميْن... حارس الأمتيْن
النهج السعودي في ترويض الأزمات والصراعات23

عبد الله الملك.. عبد الله طبيب الطوارئ للأزمات والصراعات * النهج على قاعدة تفادي الصدمات * العلاج الشافي.. علاج جذور الحالة الموجبة * المسؤولية المضاعَفة مباشَرة بعد المبايعة * المهم والأهم في القضايا العالقة * الدور المأمول للمرأة ظهوراً ومشارَكة وكما وعد الأمير سعود في المجال الدبلوماسي بتوجيه عمه الملك * القول ثم الفعل خلاف ما فعله حكام عابرون أو طال مكوثهم * عندما يكون الواجب - الحراسة للأمتين رسالة * حضور سعي عبد الله بن عبد العزيز ومبادرته في الموقف الشجاع لدول أميركا اللاتينية * مهمة quot;الشقيقة المقتدرةquot; في رعاية الشقيق المستضعَف بدل quot;الام الشقية الحنونquot; التي تتعامل معه على انه quot;من ذوي الحاجات الخاصةquot; * الفرق بين الدول كـ quot;فِعْل رعايةquot; والدور كـ quot;فعْل استئثارquot; * جَزَع اللبنانيين المتجردين لتوعُّك عبد الله بن عبد العزيز * قراءة في مدى تأثير الدور السعودي - المشترك كرافعة لوضع لبنان المتأزم على خط الإستقرار.

* الحل السعودي - السوري التشاركي وأهمية انضمام إيران وتركيا إليه لتثبيت اساسات التهدئة * عندما إصطفَّ آذار الطيف السعودي - الدولي مع آذار الطيف السوري - الإيراني وراء مبادرة التحاصُص أو التشارُك * كياسة سفراء السعودية (علي عواض عسيري) وإيران (غضنفر ركن أبادي) وسورية (علي عبد الكريم علي) كعنصر تطويق وتهدئة * عبد الله بن عبد العزيز رمز حالة النهوض على قاعدة مثلث المسامحة والمصالحة والمناصحة بالحكمة والحنكة... فالحزم.

توعُّك تنبيهي في ظهْر الأمتين
عندما جاء النبأ الصاعق: بو متعب في المستشفى33

مساء يوم النبأ الصاعق وسْط الفرحة بنجاح موسم الحج * الإعلان بشفافية أرادها عبد الله بن عبد العزيز عن توعُّك أصابه * بالصورة صحافياً وتلفزيونياً: الملك في المستشفى * معاودة الألم بعد الخلود إلى الراحة في قصره * الأمر الملكي بتعيين الإبن الأمير الفريق متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير دولة ورئيساً للحرس الوطني * مقتضيات الإعفاء من منصب نائب رئيس الحرس الذي كان يشغله الأمير بدر بن عبد العزيز * وصية من 14 كلمة في شأن الحرس قالها الملك بومتعب إلى الرئيس متعب * ... وكيف الرد الأولي من متعب على الوصية * خطوة تبعث بعض الحيوية في دَوْر quot;هيئة البيعةquot; * التعيين المرتقَب للأمير خالد بن سلطان مساعد والده وزير الدفاع * ... والدور المحتمل للأمير محمد بن نايف مساعد والده وزير الداخلية * مغادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى نيويورك لاستكمال العلاج في مركز متخصص في العمود الفقري * عودة وليِّ العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز وأمير الرياض سلمان بن عبد العزيز من أغادير في المغرب في اليوم نفسه * القادة العرب يتصلون مستفسرين والأمير سلطان يُطمئن زواره إلى صحة أخيه الملك * رئيس هيئة الأركان يعلن أمام الأمير سلطان نائب الملك quot;الإخلاص والولاء للقيادة الرشيدة والتحلي بالانضباطquot; * الأمير خالد الفيصل يحيّي عمه الأمير سلطان بأبيات من الشعر النبطي.

* قلق شعبي على صحة الملك ممزوجة بحالة الطمأنينة إلى صحة وليِّ العهد الأمير سلطان وأمير الرياض سلمان * ... وسلطان رائد الفضاء يعلن عن إنشاء مشروع quot;وقْف الأمير سلمان الخيريquot; في مكة المكرمة للإنفاق على خدمات ثلاثة آلاف طفل معاق سنوياً وتقديراً لشخصه ولعطائه الدائم ومساندته لمشاريع الخير * الأمير نايف بعد الأمير سلطان يُطمئن الناس إلى أن الملك عبد الله في صحة جيدة * ... وتطمينان آخران من الأمير متعب ومن وزير الصحة * إبنة الملك عبد الله الأميرة عادلة تثَمِّن عبْر صحيفة quot;الجزيرةquot; مشاعر المواطنين والمواطنات * مفردات التويجري الأب (الراحل عبد العزيز) في مفردات برقية التويجري الإبن (عبد المحسن) إلى الأمير متعب * الأمير سلطان نائب الملك يُطمئن الشعب خلال جلسة مجلس الوزراء إلى الوضع الصحي لأخيه الملك مقدِّراً جهود الأمير نايف في إنجاح موسم الحج ومرحِّباً بتوزير الأمير متعب * الخبر السار عن مغادرة الملك عبد الله المستشفى في نيويورك يشيع أجواء الإرتياح في المملكة * ارتياح شعبي مضاف لصدور ميزانية تاريخية للعام 2011 * الملك عبد الله يشارك ببرقية مؤثِّرة في القمة الخليجية في أبو ظبي * مقالتان - دعوتان من السعودي محمد أبا الخيل واللبناني فؤاد مطر (مؤلف هذا الكتاب) كي يرتاح بومتعب.

عبد العزيز الذي أسَّس وتقشَّف ونبَّه
قراءة برسم الأبناء والأحفاد المتنعِّمين في مرحلة الطفرة وزمن العولمة67

ملاحظات ووقائع عن عصر الملك عبد العزيز مصدرها الأمير سلمان صاحب الذاكرة المتَّقِدة *... وإستحضار ما ثبَّته مؤرخون ورجال دولة وفكر عرب وأجانب بينهم البانديت نهرو جاوروا عبد العزيز أو عرفوه * ... وإصغاءات في مجالس الشيخ عبد العزيز التويجري والشيخ ناصر المنقور والشيخ جميل الحجيلان والدكتور عبد العزيز خوجة * ... وإطلالة على وثائق إهتم بنشرها محمد حسنين هيكل ونجدة فتحي صفوت * من أقوال الملك عبد العزيز قبل طفرة النفط: لن أبني قصراً ولن أشتري مزرعة وكل ما يرِد أُنفقه على المسلمين وهذا حق لهم * هل معنى ذلك أن رغَد العيش لا يستوي مع الدور الذي يقوم به القائد التاريخي؟ * الملك عبد العزيز وواقعة عمال إستوقفه عملهم في ترميمات في قصر الحكم خلال شهر رمضان والحر الشديد فكيف أنصفهم.

* من وصايا الملك عبد العزيز إلى الجيل القيادي الخَلف بدءاً بالملك سعود والتي يعمل الملك عبد الله في هدايتها * عندما قرر كبار القوم عام 1932 إستبدال إسم المملكة بـ quot;المملكة العربية السعوديةquot; بدل إسم quot;المملكة الحجازية النجدية وملحقاتهاquot; * مقارنة بين وصية الملك عبد العزيز إلى الأول من الأبناء سعود بعدما إرتأى تسميته كأول وليِّ عهد له * ... ووصية الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور إلى إبنه وليِّ عهده محمد (المهدي) * ... ووصية الإمام علي بن أبي طالب إلى ابنه الحسن * مطالعة للملك عبد العزيز أمام جمْع من العلماء والأعيان بعد دخوله مكة عام 1924 حول مفهوم الشورى.

* مواصفات الملك عبد العزيز للرجال العاملين في مجلس الشورى: لا أريد في المجلس أشكالاً وأوهاماً يغارون على المصالح العامة ولا يُقدِّمون عليها مصالحهم الخاصة * ... ورأيه في مسلمين يتظاهرون بالغيرة ويسعون في الخفاء للتجسس على مصالح إخوانهم * مشكلة العرب مع الانكليز على نحو تشخيص الملك عبد العزيز لها * عندما خاطب رئيس أميركا فرانكلين روزفلت الملك عبد العزيز على الورق بعبارة quot;أيها الصديق العظيمquot; وختَم الرسالة بعبارة quot;صديقكم الحميمquot; وبموافقته على رؤية الملك عبد العزيز في شأن فلسطين بين العرب واليهود * عندما سبق الملك عبد العزيز في مطلع الاربعينات ثوريي الأمتين العربية والإسلامية في وضع كُبريات دول العالم أمام مسؤوليِّاتها التاريخية * ... وقوله خلال فبراير 1945: على أميركا وبريطانيا أن تختار بين أرض عربية يسودها السلام والهدوء وأرض يهودية غارقة بالدم * كيف أن أميركا وبريطانيا لم تأخذ برؤية الملك عبد العزيز ثم لا تأخذ ومعها فرنسا وإسرائيل بمبادرة الملك عبد الله الذي يراها الأمير سلطان بن عبد العزيز بأنها quot;المنارة الصحيحة لقضية فلسطينquot; * إضاءات على مجلس الملك عبد العزيز ومائدته وجلساته وعن شرابه وطعامه وقهوته وسيوفه * .. وعلى خصال طَيِّبة في شخصيته من بينها حمْله والده المريض الإمام عبد الرحمن على كتفيه من باب السلام إلى حيث يصلي * شهادات علماء وكُتَّاب في ما أنجزه الملك عبد العزيز وكيف كانت أحوال المملكة عندما غادر الدنيا * أبرز ثمانية أقوال للملك عبد العزيز إحداها quot;إن التباعد بين الراعي والرعية يدع مجالاً للنفعيين فيجعلون الحق باطلاً ويصوِّرون الباطل حقاًquot;.

جيل الملوك الأمراء يواصلون المسيرة
من رحيل عبد العزيز إلى رحيل خالد وبينهما ترحيل سعود ثم فيصل87

كيف تمت عملية تعيين الإبن سعود بالتدرج من قائد أعلى إلى وليِّ عهد يترأس مجلس الوزراء * عندما رفض سعود اقتراحاً للمستشارين بإصدار بيان رسمي حول صحة والده الملك عبد العزيز * يوم وفاة الملك المؤسِّس عبد العزيز عن 73 سنة وبيان النعي ومبايعة الأمير سعود مَلِكاً * الرسالة الأولى من الملك سعود إلى الشعب * الأيام الأولى ما بعد نقْل الجثمان بالطائرة من الطائف ومواراة الملك عبد العزيز الثرى واجتهادات في شأن أسباب الوفاة * أديب الشيشكلي أول المعزين وفي برقية كثيرة التميز مع إعلان الحداد في سورية كما مصر دون غيرهما من الدول العربية والإسلامية اسبوعين بدل ثلاثة أيام * جمال عبد الناصر (البكباشي زمنذاك أي 1953) نقل إلى الملك سعود عزاء مصر ورئيسها اللواء محمد نجيب * ... والرئيس شكري القوتلي الذي سقط نظامه بفعل انقلاب حسني الزعيم توجَّه من الاسكندرية حيث يقيم إلى السفارة السعودية في القاهرة لتقديم العزاء.

* ما الذي قاله عبد الناصر للملك سعود في شأن العلاقات بعيداً عن المجاملات واعتماد المصارحة بدل ذلك * ملامح موقف المملكة من بعض القضايا السياسية كما حددها الملك سعود * ... وبرقية من الرئيس الأميركي أيزنهاور تأثر بها كثيراً * الملك سعود بين الانجازات المهمة التي حققها والظروف التي أوجبت خلْعه ضمن شرعية الفتوى الدينية وشرعية التوافق داخل العائلة ثم تسفيره خارج المملكة ووفاته عن 69 سنة * العبور مع الملك فيصل ووليِّ العهد الأمير فهد من التأسيس إلى الدولة * فاجعة العائلة المالكة باغتيال الملك فيصل من جانب الأمير فيصل ابن أخيه مساعد بن عبد العزيز * 3 بيانات عن واقعة الاغتيال توحي بالإرتباك.

* كيف تصرَّف الأمير خالد عندما بلغه نبأ الاغتيال وهو في قصره يحتسي الشاي فحمل بندقيته وتوجَّه إلى الديوان *روايات متضاربة حول فيصل الأمير الذي اغتال في وضح النهار فيصل الملك وعلى مرأى من الزوار وكبار المسؤولين في الديوان الملكي لأنه تحدى كيسنجر ثم اغتيال أنور السادات الذي خدعه كيسنجر * تأكيد الأمير نايف (كان عام 1975 يشغل منصب وزير الدولة للشؤون الداخلية) بأن الأمير القاتل كان يتمتع بقواه العقلية عندما ارتكب الجريمة * خالد بن عبد العزيز يتابع بعد مبايعته مَلِكاً وأخيه الأمير فهد وليِّاً للعهد ظروف فاجعة اغتيال الملك فيصل وهل هي مؤامرة أميركية بتحريضات متصهينين أم هي مجرد حادث فردي لدواعٍ شخصية * المتاعب الصحية جعلت الملك خالد لا ينغمس بالكامل في مسائل إدارة شؤون البلاد والعباد * سنوات علاج خالد بن عبد العزيز (الأمير) من السرطان ومرض القلب بين دمشق والقاهرة ولندن * ... وعند رحيله كان في الواحدة والسبعين بعمر أخيه الملك فيصل عند وفاته وأكبر بسنتين من عمر أخيه الملك سعود وأصغر بسنتين من عمر والده الملك عبد العزيز عند وفاته.

* تأثير حادثة الحرم التي نفَّذها جهيمان مع آخرين يوم 20 نوفمبر 1979 على صحة الملك خالد ومعنوياته * إنجازات مشتركة بالغة الأهمية لحقبة خالد كملك وفهد كوليِّ للعهد في ظل الطفرة النفطية * الإشارة الرسمية الأولى إلى سبب وفاة الملك فهد كانت من السفير لدى بريطانيا الأمير تركي الفيصل * شخصيات من أهل العلم والثقافة بينهم ناصر المنقور ساهمت في الإستراتيجية التعليمية التي إعتمدها الملك فهد بن عبد العزيز كأول وزير للمعارف وهو في الثلاثين * مبايعة وليِّ العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز مَلِكاً على البلاد واختياره الأمير سلطان وليِّاً للعهد * الحداد 40 يوماً في الاردن ومبارك يؤجِّل القمة العربية الطارئة * حافظ الأسد يقول في برقية التعزية للملك عبد الله: quot;في يقيني انكم ستكونون خير خلَف لخير سلَفquot; * كيف اختلط الحزن في السودان على الملك فهد بالحزن على جون قرنق * تعزية متميزة من quot;حزب اللهquot; في لبنان وحزن عميق في نفس شيراك وبوش الأب والملكة اليزابيت الثانية وفلاديمير بوتين وآخرين * يوم إستبدل فهد بن عبد العزيز في المدينة المنوَّرة عام 1986 لقب quot;صاحب الجلالةquot; بلقب quot;خادم الحرميْن الشريفيْن * انجازات بالغة الأهمية في الداخل وزيارات تاريخية إلى الخارج اهمها زيارة بغداد * حفاوة لا مثيل لها من قِبَل صدَّام حسين وصحافة العراق اعتبرت الزيارة quot;عُرساً عربياً في العراقquot; * حيثيات منْح الملك فهد أرفع وسام عراقي * كلام صدَّام عن كرَم فهد بن عبد العزيز الذي لم يرْتقِ إليه في ميدانه كرَم على الإطلاق * الملك فهد يخاطب الرئيس صدَّام بعبارة quot;أخي وحبيبي وصديقيquot; * يوم المبايعة للملك السادس عبد الله بن عبد العزيز * الملك عبد الله يتعهد ويطلب المؤازرة ووليِّ العهد الأمير سلطان يقول: عوَّضنا الله خيراً بمولاي عبد الله بن عبد العزيز
عبد الله الصريح وبوش الغامض وأُوباما الواضح.

مشاعر عبد الله تجاه شيراك الصادق وبوش الغامض وأُوباما الواضح129

زيارة فرنسا الشيراكية وأبعادها * شيراك يخاطب عبد الله بن عبد العزيز: انتم هنا في داركم وإننا نتشرَّف جميعاً بالصداقة التي تخصُّوننا بها * تقييم من عبد الله بن عبد العزيز للعلاقة السعودية - الفرنسية: انتم قطعة من تاريخ الحضارة والفكر والفلسفة والحرية ولستم مجرد دولة كبيرة * إنشغال بال عبد الله بن عبد العزيز (وليِّ العهد) وهو يزور فرنسا على الوضع الصحي لأخيه الملك فهد نتيجة مضاعفات نشأت عن عملية جراحية في القصبة الهوائية * الأمير سعود ينشط لتعميم رؤية وليِّ العهد في شأن تصحيح مفاهيم الغرب الخاطئة عن الإسلام *... والأمير السفير تركي الفيصل يوضح للانكليز مفاهيم وليِّ العهد لمواجهة الضالين والفئات المنحرفة* الإصلاح السياسي عن طريق الحوار كما يراه عبد الله بن عبد العزيز * رأي لوزير خارجية بريطانيا جاك سترو في خطوات اصلاحية يقوم بها عبد الله بن عبد العزيز * من القمة الأولى عام 1945 بين الملك عبد العزيز والرئيس روزفلت على متن سفينة في قناة السويس إلى القمة الثانية بين الإبن عبد الله وبوش الإبن عام 2005.. أي بعد ستين سنة في مزرعة تكساسية * بيان القمة السعودية - الأميركية بمضامين غير مسبوقة

* الأمير سعود الفيصل يصف معاملة الرئيس بوش الإبن ونائبه ديك تشيني لوليِّ العهد بأنها تفوق الشيء الإعتيادي * إطلاع الرئيس حسني مبارك والرئيس بشَّار الأسد والملك عبد الله الثاني على طبيعة محادثات وليِّ العهد مع الرئيس بوش الإبن * السفير الأمير بندر بن سلطان طلب اعفاءه بسبب quot;ظروف خاصةquot; ووليِّ العهد يعيِّن الأمير تركي الفيصل سفيراً لدى أميركا * تقييم الأمير تركي لسنوات السفير السلَف الأمير بندر: سأحتاج منه لكل الدعم والنُصح والمشورة * اقتباس بريطاني للإهتمام الأميركي بالملك عبد الله بن عبد العزيز * تقييم رئيس وزراء بريطانيا غوردون براون للجهود التي يبذلها الملك عبد الله وبالذات في مجال التعليم والعلوم * نظرة على زيارات قام بها عبد الله بن عبد العزيز (الأمير ووليِّ العهد) إلى بريطانيا ومثلها قام بها أخواه فهد وفيصل * حِرْص الملك عبد الله على أن يلتقي بكل رؤساء احزاب بريطانيا

* لفتة متميزة من جانب عمدة لندن جون ستوتارد تجاه الملك عبد الله * العمدة يخاطب الملك: السعودية أعطت الكثير من التراث الحضاري للعالم *... ولفتة أكثر تميزاً من جانب الملكة اليزابيت يوم مغادرة الملك عبد الله القصر إلى مطار هيثرو * لقاء الرمزين: البابا بنيديكتوس والملك عبد الله بن عبد العزيز في رحاب الفاتيكان * استحضار الزيارة الأولى للأمير فيصل بن عبد العزيز وكان في الرابعة عشرة إلى ايطاليا في عهدها الملكي * يوم شارك الأمير سلمان بن عبد العزيز مع رئيس ايطاليا في افتتاح quot;المركز الإسلامي الثقافيquot; لخدمة مليون مسلم في ايطاليا * سيف من الذهب والفضة مرصع بالجواهر مع تمثال ثمين هدية الملك عبد الله إلى البابا ولوحة تمثل الفاتيكان قبل اربعمئة سنة هدية البابا إلى الملك عبد الله * السعودية وألمانيا في ضوء معاهدة ملك الجزيرة عبد العزيز ورئيس الرايخ عام 1929* زيارات بعض أبناء الملك عبد العزيز إلى المانيا وأبرزها زيارة سعود (كملك) وفهد (كوليِّ عهد) وخالد (كملك) وسلطان (كأمير) ثم الملك عبد الله * العنوان العريض لجولة الملك عبد الله بن عبد العزيز الأوروبية التي أتبْعها بمحطة مصرية وأخرى تركية: العدالة والإنصاف لمواجهة المخاطر والصراعات.

زيارات حتى أقصى الشرق
من قَلِب الخليج إلى قلب آسيا في الشهر الخامس للبيعة165

جولة الشرق حتى أقصاه في الشهر الخامس للمبايعة * ما الذي أراده الملك عبد الله بن عبد العزيز من زيارة الصين أولاً * ... وارتياحه لتواضع العملاق الصيني في مخاطبة العالم * تشجيع الطلاب السعوديين على الدراسة في الصين استباقاً لمرحلة مهمة من التعاون آتية ولا ريب * عندما تَجاوزَ رئيس الوزراء الهندي قواعد البروتوكول لكي يكون هو مَن يستقبل عبد الله بن عبد العزيز *مكانة مئة وثلاثين مليون هندي مسلم في مستقبل العلاقة بين السعودية والهند *صواريخ الهند البالستية برسم السعودية إن هي طلبت * الملك عبد الله يرى في الهند كما لو أنها إحدى الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

* قراءة في quot;اعلان نيو دلهيquot; وفي الرؤية الإستراتيجية المشتركة للسعودية والهند * عبد الله بن عبد العزيز من دون الثوب والغترَة والعباءة متجولاً في شوارع هونغ كونغ متأملاً في quot;المعجزة البريطانية - الصينيةquot; * أهمية زيارة الملك عبد الله إلى ماليزيا بعد زيارة سابقة قام بها الملك فيصل * الملك عبد الله يرى أن ماليزيا quot;وفية برجالها وأعمالهاquot; *... ورئيس ماليزيا يقول quot;أنتم تزورون ماليزيا كقائد مهم للعالم الإسلاميquot; * زيارة الملك لباكستان التي هي جزء من هموم السعودية * العلاقة الفريدة بين البلدين في عالم العلاقات * اختلاط الرسمي مع الشعبي في الترحيب الباكستاني بالملك عبد الله * توصيف مشترك من جانب الملك عبد الله والجنرال برويز مشرِّف للعلاقة بين البلدين * دور مليون باكستاني يعملون في السعودية وكأنهم في بلدهم * رئيس وزراء الهند يضيف في الرياض إلى ما بدأ الملك عبد الله زرْعه في نيو دلهي * ... والأمير سلمان يسقي بعد ذلك شجرة العلاقة الإستراتيجية بين السعودية والهند * الشراكة الشاملة التي تتطلع إليها الهند مع السعودية * quot;إعلان الرياضquot; بعد quot;إعلان نيو دلهيquot; في نظر مانموهان سينغ * الحضور اللافت للأمير سلمان في اوساط اهل الحكم الهندي * ... وكيف استحضر الأمير وهو يزور quot;أزهر الهند المسلمةquot; ذكرى والده الملك عبد العزيز الذي كان يقدِّر علماء المملكة الذين طلبوا العِلْم في الهند * حيثيات منْح الأمير سلمان الدكتوراه الفخرية من quot;الجامعة المِليةquot; * خواطر الأمير وحديثه للأبناء عن حقبة الحياد الإيجابي * روحية مفردات المهاتما غاندي في حديث الأمير سلمان عن الارهاب سواء في زياراته الخارجية أو في مجلسه.

فلسطين السعودية إبناً عن أب
معاناة عبد الله بن عبد العزيز من أفعال الفلسطينيين بأنفسهم187

برقية الملك عبد الله إلى المؤتمر السادس لـ quot;حركة فتحquot; تحمل خمس مرات عبارة quot;أيها الاخوة المناضلونquot; * الملك يستحضر النقض الفلسطيني لإتفاق مكة المكرَّمة * عمرو موسى يقول quot;إن الملك عبد الله ببرقيته تحدَّث بإسمنا جميعاًquot; * ظروف انعقاد مؤتمر المصالحة الفلسطينية برعاية الملك عبد الله وانتقاله من الرياض إلى مكة للتشجيع على ابرام الإتفاق بين quot;فتحquot; وquot;حماسquot; * بعد الإتفاق أقسم خالد مشعل واسماعيل هنية أمام الملك عبد الله على أن لا خلاف ولا صراع ولا إقتتال مع quot;فتحquot; بعد الآن * كيف تَعامَل الملك عبد العزيز مع القضية الفلسطينية وكيف واصل ابناؤه الملوك السير على الطريق نفسه * الملك عبد العزيز في مذكرة إلى روزفلت: تكوين دولة يهودية في فلسطين سيكون ضربة قاضية على كيان العرب * ... وفي مقابلة مع مجلة quot;لايفquot; في مارس/آذار 1943: بلاد أوروبا وأميركا أوسع وأخصب لإسكان اليهود.

* أهمية تنويع المستشارين العرب في مجلس الملك عبد العزيز * حال العلاقة السعودية - الأميركية لو أن ايزنهاور سبق ترومان في ترؤس أميركا * ... وإفتراضات الشيخ التويجري حول لو أن الله أمدَّ بعمر الملك عبد العزيز * الملك عبد الله الأكثر حماسة في الحديث عن القضية الفلسطينية بروحية رؤية والده * عندما قال لرئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر عام 1988 quot;إن وعد بلفور عار يجب على الجيل الحالي في بريطانيا أن يصححهquot; * رؤية الملك عبد الله بن عبد العزيز للتسوية بعد مشروع الملك فهد لها * بعدما بات الكلام الذي ليس للنشر منشوراً ثم أفكاراً فمبادرة عربية وبالإجماع * أهمية ما فعله عبد الله بن عبد العزيز أنه جعل الجناح العربي المحافظ مع الجناح الثوري يرفرفان حوله * الدور التاريخي لعبد الله بن عبد العزيز في القمة العربية .في بيروت اواخر مارس/آذار 2002 * اعتبارات في شأن الإجتهاد السعودي أمام الرئيس بوش الإبن * خلاصة الموقف بعد أطول مهمة قام بها عبد الله بن عبد العزيز من أجل الفلسطينيين والتسوية.

يوم الأُسرتين في المملكة
خطوة من الملك عبد الله لمصلحة الأسرتيْن لتمتين صيغة الإستمرار
وتكريس الإستقرار223

الجمعة 28 رمضان 1427هـ (20 أكتوبر 2006) ذلك اليوم المفصلي في حياة الأُسرتين في السعودية * بيان من الديوان الملكي عن نظام quot;هيئة البيعةquot; وردود الفعل عليه * عبارات ذات دلالات وردت في نص النظام * النقطة الحساسة في دستور quot;هيئة البيعةquot; تتعلق بالأمور الصحية للملك ولوليِّ العهد وأيضاً في حال الوفاة * الأبناء وأبناء الأبناء على قاعدة الأصلح منهم للحكم * كيف أن الأنظمة الملكية ستفكر بعد الآن بما أقْدم عليه الملك عبد الله بن عبد العزيز * لائحة تنفيذية لنظام quot;هيئة البيعةquot; بعد مشاورات داخل الأسرة المالكة بجناحيْها: جناح الآباء الذين هم السلالة الثانية وجناح السلالة الثالثة أي أبناء الأبناء ومعهم بعض الأحفاد الشبان * خالد بن عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري الوحيد خارج الأسرة المالكة أميناً عاماً للهيئة * أبناء الملك المؤسِّس عبد العزيز بالتسلسل من سعود إلى حمود * الأحفاد طبقات: طبقة الأمراء رجال الأعمال وطبقة الأمراء الشعراء وطبقة الأمراء العسكريين وطبقة الأمراء الموظفين في مواقع متقدمة في المؤسسات والوزارات وطبقة النخبة العلمية * نظام البيعة في بعض مفاصله يقوم على الإنتخابات مقدمة لإستبدال التعيين بالإنتخاب في مجلس الشورى * توضيحات من وليِّ العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز في شأن الخطوة وموقف في شأنها من الإبن الثامن عشر الأمير طلال *... ووجهات نظر من خارج الأُسرة المالكة إحداها تناشد الملك عبد الله إضفاء الشرعية الشعبية عليها من خلال آلية تتولاها وزارة الداخلية * إفتراض باحتمال حالة صراع من جانب أمراء جيل العولمة من جملة ضرورات نظام quot;هيئة البيعةquot;.

جامعة للجنسيْن... ولكل العالم
إستدراك ما فات بجامعة علمية - تقنية لكل العالم241

يوم الصرح الأهم في تاريخ الأمتين: quot;جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنيةquot; *تزامُن إفتتاح الجامعة مع الذكرى التاسعة والسبعين لليوم الوطني* حيثيات اختيار مكان الجامعة هندسياً وبيئياً وجيولوجياً ومناخياً وروحياً * نفحات تراثية وملامح الحداثة وتوجيهات مَلَكية * تهنئة أوليِّة هاتفية من أُوباما تشمل الحديث عن شراكة لمستقبل أكثر اشراقاً * برقيتان وجدانيتان متبادَلَتان بين خادم الحرميْن الشريفيْن الملك عبد الله بن عبد العزيز ووليِّ العهد الأمير سلطان حول الصرح العلمي * ... وتهنئة من رئيس quot;هيئة البيعةquot; الأمير مشعل * رئيس تركيا عبد الله غل يعتبر quot;جامعة الملك عبد اللهquot; منارة من منارات العِلْم * استحضار الخليفة أبو جعفر المنصور الذي بنى quot;بيت الحكمةquot; في بغداد ووصيته إلى خليفته محمد المهدي * علماء من الجنسيْن مستقبلاً سيذكرون بالخير عبد الله بن عبد العزيز الذي بنى فيما اهتمام الآخرين المقتدرين في المنطقة ينحصر بالنووي.

ملك المبادرات والتسامح
ملك المبادرات والتسامح من بيروت إلى الكويت265

قمتان إستثنائيتان قمة الملك فاروق والقادة العرب في مزرعته في quot;إنشاصquot; عام 1946 وقمة الرئيس جورج بوش الإبن وعبد الله بن عبد العزيز (كوليِّ عهد) في المزرعة البوشية في تكساس * قمم الملك عبد الله قمم المبادرات * عندما إفتتح في قمة بيروت ثغرة في جدار العداوة بين العراق والكويت * مبادرة الملك عبد الله التي أجمع عليها الملوك والرؤساء في القمة العربية الدورية في بيروت * كيف طوى عبد الله بن عبد العزيز من الكويت صفحة الخصومة العربية *... وأسلوبه في مداواة الجراحات واحتواء الإحراجات * المفاجأة الهدية والقبول مع الشكر والتنفيذ تباعاً * نهْج عبد الله بن عبد العزيز واخوانه من نهْج والدهم * عندما مارس الملك عبد الله بن عبد العزيز في قمة الرياض نقداً ذاتياً لم يفعله حاكم عربي من قبل * ... وكيف تحولت قمته الأولى كملك إلى أن تكون قمة صفاء النفوس * لماذا اختياره الورد الأبيض فقط لتزيين قاعة المؤتمر * الأمير سعود الفيصل يستدرك ما لم يأخذ نصيبه من التوضيح * للمرة الأولى في تاريخ القمم إمراة عربية تشارك في قمة عبد الله بن عبد العزيز الأولى له كملك وفي الرياض * ما الذي جعل بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة يقول بعد مشاركته في قمة عبد الله بن عبد العزيز إنها الأهم بين القمم العربية * عنوان قمم الملك عبد الله: إستنهاض الهمم والحوار والتسامح والنقد الذاتي بغرض التفعيل.

الصبر الجميل للوفاق الأجمل
لا حدود للصبر.. من أجل الوفاق287

إستقبال وجداني وسياسي للملك عبد الله بن عبد العزيز زائراً دمشق رداً على استقبال متميز للرئيس بشَّار الأسد عندما شارك في احتفال جامعة الملك * بيانان على قاعدة التفاهم بدل البيان الواحد المشترك * البيان السوري لا يشير إلى الوضع اليمني مراعاة لخصوصية العلاقة السورية - الإيرانية * مقالة تركي السديري في quot;الرياضquot; التي أوجبت توضيحاً نتيجة حساسيات لبنانية منها توقيتاً ومضموناً * بشَّار الأسد يخص أمير الكويت بإطلاعه دون غيره من قادة دول الخليج على نتائج المباحثات مع الملك عبد الله *... ومعنى إشراك الوزيرة بثينة شعبان وفاروق الشرع نائب الرئيس في المهمة * انحناءة الرئيس بشَّار أمام الملك عبد الله لحظة تقليد وسام لزائره الكبير بدت كما لو أنها إنحناءة الإبن أمام مَن هو بمقام والده الراحل * استحضار مواقف من قمة الكويت وقمة الدوحة ومحاولة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اختراق الصف تحت مظلة دعوات غير متفق عليها * التصافي بين الملك عبد الله والعقيد القذافي على هامش القمة العربية في قطر * كيف أن الملك عبد الله فعل ما فعله على مدى ثلاث سنوات تأكيداً لرؤيته بأنه لا حدود للصبر في سبيل تحقيق الوفاق بين القادة العرب وأن من ينظر إليه على أنه حارس الامتين فهذا واجبه وهذه أقداره

بيروت أبو متعب ولي العهد
جولة مثلثة بحشد من الأمراء محطتها الأهم بيروت307

زيارة الملك عبد الله إلى دمشق تستحضر زيارته كوليِّ عهد للعاصمة اللبنانية بيروت عام 2000 *... وجاءت الزيارة بعد محادثات في دمشق مع الرئيس حافظ الأسد * التصريح الأول له في مطار بيروت بعد وصوله: العرب أصحاب حق شرعي وتاريخي ولن يستسلموا وعلى إسرائيل أن تعي هذه الحقيقة * قبل مغادرة دمشق زاره الدكتور بشَّار الأسد الذي كان في مرحلة إعداده مِن جانب والده المتوعك صحياً وفي درجة دقيقة لكي يتسلم الحكم مِن بعده * وفد من quot;حزب اللهquot; زار عبد الله بن عبد العزيز في مقر اقامته في قصر رفيق الحريري وكان هذا هو اللقاء الأول من جانب السعودية مع الحزب * ارتياح كبير وشرْح كثير من جانب وفد الحزب لما يريده quot;حزب اللهquot; من المقاومة * إنزعاج رئيس الجمهورية العماد إميل لحود لأن وليِّ العهد أقام في قصر الحريري وإستقبل فيه رموز وفاعليات العمل السياسي والمرجعيات الدينية * ... وسعد الدين الحريري كـ رجل أعمال مقره المملكة كان إلى جانب والده الرئيس في تفقُّدهما لكل ما يضفي أفضل رونق على إقامة وليِّ العهد في القصر.

* أهمية مشاركة الأمير سلمان واخوانه الأمراء بدر ونواف وعبد الإله وعبد المجيد وبعض الأمراء الأبناء أمثال سعود الفيصل ومتعب بن عبد الله وعبد العزيز بن عبد الله وعبد العزيز بن فهد وكذلك عبد المحسن وخالد التويجري (نجلا الشيخ عبد العزيز التويجري) في الزيارة * الوعد الصادق في جميع الأحوال قبل العودة: لبنان لن يكون وحده وهو قوي بصموده ومقاومته * ... ودعْم بمئة مليون دولار لتمويل مشاريع انمائية * إجمالي مساعدات المملكة للبنان لتاريخ زيارة وليِّ العهد 1066 مليون دولار انسجاماً مع المقولة الشهيرة للملك فهد: إذا كان لبنان في بحبوحة إنعكس ذلك على المملكة * قبل زيارة العام 2000 كانت زيارة الملك عبد الله إلى دمشق أفرزت زيارة بالغة الأهمية قام بها الأمير نايف إلى مصر، وكان بات النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء * خطوات لإستيلاد الحكومة في لبنان بعد زيارة الملك عبد الله إلى دمشق وزيارة الأمير نايف إلى مصر * مقارنة بين أزمة الحكومة في لبنان ومثيلتها في بلجيكا إنما بقيت الثانية من دون سعي غير البلجيك لحلها بينما أزمة حكومة لبنان إستوجبت سعياً سعودياً سورياً شاقاً.

عودة اليمن الـ ليْسَ سعيداً.
تمرّد تقليدي في اليمن وتسلّل شرير إلى السعودية323

استفحال الأزمة اليمنية بعد حل الأزمة اللبنانية * التمرد الحوثي بدأ ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح ثم إذا به يتطور إلى تَسلُّل في اتجاه السعودية * الدور الإيراني في عملية التسلل * السعودية تقرر الصد وتكليف الجيش بالمهمة * الوضع يتطور إلى المواجهة وإجلاء المواطنين إلى مناطق آمنة * إيران تعرض التوسط فتؤكد بذلك تورطها مع الحوثيين لكن اليمن يرفض * جماعة الجنوب يتحركون ودعوات إلى الإنفصال لا تحبذها السعودية * موسم الحج ينتهي من دون منغصات بعد تراجُع النية الإيرانية في تسييسه * كارثة السيول في جدة تفرز انزعاجاً من جانب الملك عبد الله بن عبد العزيز وتفتح الباب أمام التحقيق في قضايا الفساد في بعض المرافق * الملك عبد الله يزور الجبهة في جازان ويوجه برعاية استثنائية للنازحين بعد التوجيه بتعويضات سخية للمتضررين من السيول * زيارتان لافتتان إلى المملكة: زيارة قام بها ساركوزي وأخرى قام بها برلسكوني وفي الزيارتين كان الوضع اليمني والأزمة الناشئة مع إيران محور البحث كما كانت هناك زيارة قام بها مدير الاستخبارات الأميركية.

الشريك العربي في معجزة الإنقاذ الدولي
أهمية المشاركة الأولى في قمة أهل الإقتدار والقرار355

أين كان مكان الملك عبد الله بن عبد العزيز في الصورة التذكارية لقادة قمة العشرين عند انعقادها في لندن * استحضار في زمن quot;بريطانيا المتواضعةquot; ليوم الكساد الكبير في زمن quot;بريطانيا العظمىquot; عام 1933 * القمة مناسبتان في وقت واحد للملك: الأولى لتبادُل الحديث مع الملكة اليزابيت والثانية للقاء أوليِّ مع الرئيس أُوباما * مصادفة مغادرة وليِّ العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز المستشفى في أميركا مع مشاركة الملك عبد الله في قمة العشرين في لندن * عندما وجد الملك عبد الله أن الرئيس أُوباما لن يطلق مفاجأته الفلسطينية في الجمعية العمومية للأمم المتحدة فإنه أوكل إلى وزير الخارجية الأمير سعود تمثيله في قمة العشرين في quot;بيتسبرغquot; * متى استضافة المملكة لإحدى دورات قمة العشرين * تحية الإنحناءة من الرئيس أُوباما للملك عبد الله في قصر quot;باكنغهامquot; بحضور الملكة إليزابيت والقادة المشاركين في قمة العشرين * رؤية اقتصادية للملك عبد الله من خلال مقال له بعنوان quot;التفاؤل والعزمquot; * تباشير في الموازنة العامة للدولة في زمن الأزمة المالية الدوليِّة الصعبة * بيل كلينتون الشاهد ومن السعودية على الأحوال المالية السعودية المزدهرة مقارنة بالأحوال المالية والإقتصادية المتدهورة في أميركا * تذكير من الملك للمجتمع الدوليِّ بأن إسرائيل تواصل بالعدوان دفْع الشرق الأوسط إلى حافة الهاوية * ... وتأكيد مرة أخرى ولن تكون الاخيرة بأن quot;مبادرة السلام العربيةquot; هي الخيار الأفضل للجميع.

إلتئام الشمل وتَراجُع القلق
إنحسار القلق الذي دام سنة وثمانية عشر يوماً بالعودة الأولى للأمير سلطان367

كيف أذاع الديوان الملكي نبأ عودة ولي العهد الأمير سلطان* تعليقان لرئيس quot;هيئة البيعةquot; الأمير مشعل وللنائب الثاني الأمير نايف على عودة الأمير سلطان *... والأمير تركي الفيصل يغمز من قناة المتأولين والمتشفين والمتهامسين *... والأمير عبد العزيز بن فهد يستحضر حب والده الملك فهد للُطْف ونُبْل وفراسة وعطْف وكرم وانسانية الأمير سلطان *... ويُذكِّر بملازمة الأمير سلمان للملك فهد ليلاً نهاراً طوال فترة مرضه * تزامُن افتتاح الملكة اليزابيت لـ متحف شهير في اكسفورد مع عودة الأمير سلطان* خادم الحرميْن الشريفيْن الملك عبد الله بن عبد العزيز وخلافاً للبروتوكول يتقدم 22 من أمراء الصف الأول لدى إستقبال الأمير سلطان في المطار * الكلمات والنشاطات الأولى بعد العودة للأمير سلطان ومنها زيارة ضباط وجنود في المستشفى اصيبوا في مواجهة التسلل الحوثي * تأدية العرضة في احتفالية استثنائية لمناسبة عودة ولي العهد شارك فيها معه ومع أشقائه وأخوانه والأمراء الأبناء والأحفاد ملك البحرين * تهنئة جماعية لافتة بالعودة من جانب أولياء عهود وحكام دولة الامارات * لفتة بروتوكولية استثنائية من جانب الأمير الشيخ صباح الأحمد في القمة الخليجية في الكويت خصّ بها الملك عبد الله بن عبد العزيز *

... وما هي مقاصد الشيخ صباح من اللفتة غير المسبوقة في المؤتمرات العربية والاقليمية والدولية * لاريجاني في القاهرة ومتكي في بيروت للمزيد من التشويش على المملكة * الرئيس حسني مبارك ينقل إلى الملك عبد الله ضمن جولة خليجية بعض الافكار والهواجس والتقديرات * نجدة من الملك عبد الله للغزَّاويين تسبق اصدار الموازنة الأضخم في تاريخ السعودية * ... والملك عبد الله يوجِّه بالإنفاق المخلص والجدي والسريع * التنمية البشرية مع التركيز على التعليم العام والعالي وتدريب القوى العاملة * الملك عبد الله يتطلع إلى صناعة عربية تنافسية تصل إلى العالمية.

الحفيد عبد الله يستعيد سيف الجَدْ تركي
السيف المستعاد بعد 140 سنة بالحِفْظ والصوْن389

هدية البحرين للملك عبد الله بعد عشرة أيام من الذكرى السادسة للبيعة * قصة السيف التاريخي للإمام تركي بن عبد الله آل سعود الذي بقي 140 سنة في عهدة البحرين * quot;مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبيةquot; في البحرين بتكلفة ستة ملايين دولار لمناسبة إستعادة السيف * ... وتأدية العرضة بطريقتيْها السعودية والبحرينية شارك فيها الملكان عبد الله وحمد بن عيسى * الإبن البار سلمان يستحضر والده عبد العزيز كإبن بار لوالديه في زمن ما قبل النفط والبحبوحة * سلسلة وقائع أوردها الأمير سلمان في كتابه لكي يعرف جيل البحبوحة أي صعوبة كانت عليها أحوال الجد الذي أكمل التأسيس وكان بدأه الأسلاف * التدين والصلاة والاستماع إلى آيات القرآن الكريم كما يرويها الإبن سلمان عن الأب عبد العزيز * الأمير سلمان البار أيضاً في العاصمة الرياض التي هو أميرها وكيف يسجل مشاعره كتابة عندما يغيب عنها * كيف حدث التكريم الأفضل للدكتور غازي القصيبي الذي كان أحد مستشاري الملك عبد الله وقصة تعامُل القصيبي مع حالته المَرَضية من البداية في الرياض ثم في نيويورك حتى الأيام الأخيرة مع عائلته في المنامة.

الحكيم عبد الله بالمنظور الأميركي
إقرار أميركي أمام الملأ بـ الحكيم عبد الله بن عبد العزيز417

فقرتان من ثمانية كبار في قمة العشرين ضمن بيان يرتاح لهما الملك عبد الله * فحوى الفقرة المتعلقة بالحصار على غزة * ... وفحوى الفقرة المتعلقة بإيران وأنشطتها النووية * رأي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الجانب الذي نجحت فيه مجموعة العشرين * الرؤية السعودية لما يجب أن يكون عليه إصلاح الأحوال الإقتصادية * إشادة كثيرة الرقيّ من جانب الرئيس أُوباما بالملك عبد الله لم يقلها رئيس أميركي في حق أي زعيم عربي ودولي * ما بعد زيارة واشنطن وقبل الجولة العربية البالغة الأهمية.

الوثائق429

* نص البيان السعودي - الأميركي المشترك الصادر الإثنين 25/4/2005 عن محادثات وليِّ العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز مع الرئيس جورج بوش الإبن

* نص برقية الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى المؤتمر السادس لـ حركة فتح

* نص اتفاق مكة بين quot;فتحquot; وquot;حماسquot;

* نص مذكرة الملك عبد العزيز إلى الرئيس فرانكلين روزفلت كما أثبتها الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري

* نص بيان الديوان الملكي حول نظام quot;هيئة البيعةquot;

* الأمر الملكي بإعتماد اللائحة التنفيذية لنظام quot;هيئة البيعةquot; الصادر يوم الإثنين
9 أكتوبر/تشرين الأول 2007

* كلمة الملك عبد الله بن عبد العزيز في الجلسة الإفتتاحية للقمة الإقتصادية العربية في الكويت يوم الإثنين 19/1/2009

* كلمة الملك عبد الله بن عبد العزيز في افتتاح القمة العربية الدورية برئاسته في الرياض يوم الأربعاء 28/3/2007

* نص البيانيْن السعودي والسوري حول محادثات الملك عبد الله بن عبد العزيز في دمشق مع الرئيس بشَّار الأسد يوميْ 7 و8 أكتوبر 2009
* رؤية للملك عبد الله برسم مجموعة العشرين