قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انطلقت النسخة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي بعدد غير مسبوق من الأفلام ومن النجوم. ويتميز هذا العام بأن ثلث الأفلام المشاركة تعرض خصيصًا للمهرجان.


مع فيلم quot;حياة بايquot; المصور بتقنية ثلاثية الأبعاد، انطلقت فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في نسخته التاسعة، الذي يقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، وذلك في مسرح إيرينا في مدينة الجميرة في إمارة دبي.

وقد افتتح الحفل الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، بحضور الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم.

يتنافس في مهرجان دبي هذا العام عدد غير مسبوق من الأفلام، لنيل جوائز المهر في مختلف المسابقات، حيث سيوزع مبلغ 575 ألف دولار على ثلاث مسابقات، تضم 80 فيلمًا. وهي جوائز المهر العربي، والمهر الاماراتي والمهر الآسيوي-الأفريقي. كشفت إدارة المهرجان أن الافلام المتنافسة في هذا العام هي الاكبر في تاريخ المهرجان، تم اختيارها من بين 1200 عمل من 115 دولة وصلت المهرجان.
ويعرض المهرجان 161 فيلمًا من 61 دولة في 43 لغة مختلفة، بينها 73 فيلمًا عربيًا و17 خليجيًا و43 فيلمًا تقدم في عرض عالمي أول.

نجوم السجادة

شهدت سجادة المهرجان الحمراء حضور كوكبة من أبرز نجوم ونجمات السينما وصنّاعها من مختلف أنحاء العالم. من أبرزهم النجمة كيت بلانشيت الحائزة على جائزة الأوسكار، وأبطال فيلم quot;حياة بايquot; سوراج شارما وعادل حسين وشارافانتي سينات، والممثلة الهندية فريدا بينتو.

كما شهدت السجادة الحمراء مرور عدد من نجوم الفن الخليجي، ومنهم الممثل جابر نغموش وهيفاء حسين وحبيب غلوم ومنصور الفيلي، والمخرجة نايلة الخاجة والمخرج علي مصطفى وعبدالله صالح وسلطان النيادي ورزيفة طارش وعائشة عبدالرحمن وهدى الخطيب وأشجان وشما حمدان وعبدالله الكعبي ومروان عبدالله، والمخرج سعيد سالمين ورؤى الصبان من الإمارات، والممثلة أسيل عمران والمنتج محمد التركي وخالد الشاعر من السعودية، وهيا عبدالسلام ومحمود بو شهري ومحمد الصيرفي، فاطمة الصفي، باسم عبدالأمير، حمد العماني، إبراهيم الحربي، عبدالله بو شهري، شيماء علي وشمس من الكويت.

كما مر نجوم عرب كمحمود عبدالعزيز الذي تكرمه إدارة المهرجان بجائزة quot;انجاز العمرquot; ومجدي الهواري وهاني رمزي وحسن حسني ونرمين الفقي ورجاء الجداوي وشيرين عادل والممثلة نيللي وبوسي شلبي وأمير كرارة وكارولين خليل وعزت أبو عوف وشيرين وشريف رمزي والمنتج محمد حسن رمزي، واللبناني وليد توفيق، والسوري سامر إسماعيل وماهر صليبي، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، ومن تونس المخرج حميد الباهي والممثل فريد الوردي ومن المغرب المخرج أحمد زكريا وكمال النحوي.

ملتقى الثقافات

بدأ حفل الافتتاح بعرض فيلم quot;ماذا ترىquot; القصير، وهو فيلم ينطلق من الزمن إلى فضاء الكون، من خلال ثقب مفتاح صغير أفضى إلى عالم الطبيعة، حيث تحوم الفراشات حول أوراق الشجر، ليدخل المشاهد عبر نفق ويتابع سباقاً مع الزمن ليصل إلى شعار المهرجان.

بعد انتهاء الفيلم، ألقى عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، كلمة قال فيها: quot;تعتبر الأمم بثقافاتها وابداعاتها وتبني عليها ارتقاء حضارتها. وفي دبي جمعت ثقافة الصورة التي تعتبر لغة العصر بين العقل والقلب، لننطلق منها نحو فهم أنفسنا مع مساحة للحوار التي يجسدها شعار المهرجان (ملتقى الثقافات والابداعات) لتمزج دبي بين الثقافة والتكنولوجياquot;. واضاف: quot;لقد أثبتت دبي بأنها نموذج لكل حياة عصرية في بلد عريقquot;.

من جهته، قال مسعود أمر الله، المدير الفني للمهرجان: quot;في نسخة المهرجان التاسعة، نخوض مجازفة جميلة عبر الذهاب بالسينما إلى أقصاها، فثلث أفلام النسخة الحالية تعرض خصيصًا لمهرجان دبي السينمائي، ونصف أفلامه عربية ما يضفي تناغمًا يعرف بسينما المنطقةquot;.

ويمتاز مهرجان دبي السينمائي الدولي عن غيره من المهرجانات العربية القديمة والجديدة بالزخم في عروضه، والرؤية الواضحة التي تميز تظاهراته، ما دفع متابعي مهرجانات المنطقة إلى التأكيد على أنه لا يزال بعد 9 سنوات على انطلاقه يتصدر مهرجانات المنطقة من حيث القيمة والأهمية.

ويقدم المهرجان مسابقات عدة وتظاهرات خاصة بالسينما العربية والأفريقية والآسيوية، فضلًا عن عروض سينما العالم وسينما الخليج التي يوليها اهتمامًا خاصًا.

دعم إكسبو

من جهة أخرى، أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي دعمه للطلب الذي تقدمت به الإمارات لاستضافة معرض quot;إكسبو الدولي 2020quot; في دبي.

وقال جمعة إن بناء جسور التفاهم بين الشعوب يعتبر أمرًا أساسيًا في تطور البشرية، ولطالما شكل تعزيز الوعي الثقافي أولوية مهمة في رؤية مهرجان دبي السينمائي، الذي يعد بوابة للابتكار بين الشرق والغرب ووجهة استثنائية تستقطب إليها عدداً من أكثر العقول إبداعًا.

أضاف: quot;طلبت مؤسسة مهرجان دبي السينمائي الدولي من الوفود المشاركة في المهرجان وضع دبابيس تحمل شارة معرض إكسبو دبي الدولي 2020. وأظهرت علامة المعرض على جميع اللافتات الإعلانية الرسمية، وسيتم عرض فيلم على التسجيلي القصير، الذي تم إنتاجه خصيصًا لدعم ملف الاستضافة في حفل عشاء خاص ليلة اختتام المهرجان في 16 كانون الأول (ديسمبر) الجاريquot;.