إيلاف- من أبوظبي:ضمن برنامج الفنان المقيم، عرض مجمع أبوظبي للفنون quot;آرت هبquot; مساء أمس أعمال عدد من الفنانين المحترفين من أستراليا وإيطاليا والمغرب في يوم العرض المفتوح الذي حضرته quot;إيلافquot;. وعقد الفنانون سلسلة نقاشات ولقاءات فنية ضمت عدة فنانين محليين ومقيمين، إضافة إلى السفيرين المغربي والأسترالي. وتناول العرض طرح مجموعة من القضايا.

هذا ويستقطب quot;آرت هبquot; أبرز الفنانين المحترفين العرب والأجانب وأكثرهم شهرة من مختلف دول العالم، لعرض أعمالهم ورسوماتهم ولوحاتهم التشكيلية المختلفة في هذا المعرض على مدار شهر كامل، من خلال تقديم إقامة متميزة للفنانين الضيوف في العاصمة الإماراتية أبوظبي. وقد تمت دعوة مجموعة من الفنانين الأستراليين والإيطاليين، إضافة إلى الفنانة quot;لمياء منهالquot; من المغرب، للإقامة لمدة شهر وتنظيم معرض خاص لكل فنان مقيم في المجمع.
وخلال العرض أكد الإماراتي أحمد اليافعي صاحب مجمع أبوظبي للفنون quot;آرت هبquot; أن المجمع يعتبر أول وجهة فنية للفنانين المحليين والعالميين، وهو أول مجمع تشكيلي متكامل في أبوظبي. مضيفا أن المجمع التشكيلي quot;آرت هبquot; يحتوي على مكان لإقامة الفنانين التشكيليين العالميين والمحليين، وورش تشكيلية وغاليريات خاصة للفنانين المقيمين.
وقال اليافعي إن quot;الفن هو لغة الجمال، فهو يحرر الطاقات الإيجابية المختبئة داخلنا ويمد جسور التواصل بين شعوب العالم متخطيا حدود المكان والزمان. ومن هذا المنطلق تأسس مجمع أبوظبي للفنون في نوفمبر 2012 كإحدى مبادرات القطاع الخاص التي تهدف إلى إثراء الأعمال الفنية والتراثية والثقافية وتشجيعها في مجتمعنا، وذلك تماشيا مع جهود الحكومة الإماراتية التي تسعى دوما لبناء مجتمع من أفراد مبدعين ومبتكرين وعلى إطلاع بالثقافات العالمية من خلال دعم الفن والثقافةquot;.
مضيفا أن فكرة إنشاء مجمع أبوظبي للفنون جاءت ليصبح منصة لعشاق الفن في الإمارات موفرا لهم بيئة فنية متكاملة، حيث يحتضن الفنانين المحليين ويستقطب الفنانين العالميين للإقامة والعمل تحت سقف واحد وعرض أعمالهم وإتاحة فرصة للتواصل في ما بينهم، وكذلك دعوتهم للتعايش داخل المجتمع الإماراتي حتي يتشبعوا بعاداته وتقاليده ما سوف ينعكس على أعمالهم الفنية حتى تصبح الإمارات كبؤرة جذب على خريطة الفن العالمي.
وكشف عن أن المجمع يقوم بعدة أنشطة أخرى من أهمها أنه يقيم ورش عمل ودورات تعليمية لتعليم الفن بمختلف أنواعه. فضلا عن فعاليات الرسم الحي في مناطق عديدة في مدينة أبوظبي، حيث يقوم الفنان بمحاكاة المدينة من خلال رؤيته. والقيام بجولات في المدارس والتواصل معها والجامعات المختلفة، وذلك بإقامة بعض الزيارات المتبادلة والجولات التعريفية في أرجاء المجمع وكذلك ورش العمل. وتدريب طلاب الجامعات. وكذلك يتم التواصل مع جمعيات النفع العام مثل الهلال الأحمر الإماراتي وغيرها، لعمل معارض خاصة ومزادات تهدف لتخصيص جزء من الربح لدعم المشروعات الخيرية التي تقوم بها تلك الجهات.
المشاركة المغربية الأولى
من جهتهم أكد الفنانون المقيمون في المجمع أهمية هذه المبادرة التي أتاحت لهم الفرصة لعرض أعمالهم ونشر إبداعاتهم الفنية وانفتاحهم على تجارب الآخرين.
وقالت الفنانة التشكيلية المغربية المشاركة في برنامج الفنان المقيم هذا الشهر quot;لمياء منهالquot; لـquot;إيلافquot; إن مجمع الفن في أبوظبي يعد وجهة فنية متكاملة للفنانين العالميين والمحليين لعرض أعمالهم والعمل داخل المجمع، إضافة إلى رعاية الفنانين الشبان من جميع أنحاء العالم وتقديم أعمالهم الفنية إلى المجتمع من خلال المعارض الفنية المتواصلة.
وأضافت منهال أن معرض quot;آرت هبquot; المقام حاليا quot;يضم فنانين تشكيليين إيطاليين وأستراليين، وأنا أمثل المغرب في هذا المعرض العالمي بمشروع (مغرب شباب وحضارة)quot;. لافتة إلى أنها أول فنانة مغربية تشارك وتعرض لوحاتها التشكيلية في هذا المعرض العالمي. وأنه هو العرض الأول لها في دولة الإمارات. حيث إنها تقوم في كل عام بتنظيم معرض تشكيلي للوحاتها في الدار البيضاء في المملكة المغربية.
وحول مضمون لوحاتها المعروضة في أبوظبي قالت منهال إن quot;محور لوحاتي ورسوماتي يتحدث عن المغرب وشبابه، وعن جمال المرأة المغربية وثقافات الشعب المغربي.. وتتراوح القيمة المادية للوحة الواحدة بين 7000- 58000 درهم إماراتي.
وأوضحت أن quot;آرت هبquot; هو المعرض الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي،
منوهة بأن المجمع يعد منصة لنشر ثقافة وفن وتراث دولة الإمارات لمجتمعات أخرى من خلال تواجد الفنانين العالميين الزائرين والمقيمين في المجمع، وذلك عبر تعايشهم داخل المجتمع الإماراتي واكتسابهم عاداته وتقاليده، ما سينعكس على أعمالهم الفنية، هذا علاوة على نقل ثقافة وفن وتراث الإمارات إلى مجتمعاتهم عند عودتهم إليها.
هذا ويقع quot;مجمع الفن في أبوظبيquot; في منطقة المصفح في إمارة أبوظبي على مساحة 2500 متر مربع، وقد صمم بشكل هندسي وفني متميز. والمبنى مكون من 3 طوابق، حيث يضم صالات عرض للأعمال الفنية، وصالات لإقامة الأحداث والفعاليات الفنية، وأخرى للندوات، بالإضافة إلى 10 أماكن مخصصة للعمل المرئي، وصالة عرض فنية ضخمة، وأماكن مخصصة لورش العمل الفنية بمختلف أنواعه، واستوديوهات فنية متخصصة، وكذلك مكاتب جاهزة للتأجير من قبل الشركات المهتمة بالفنون، بالإضافة للغرف المخصصة لبرنامج الفنان المقيم، والذي يعتبر الفعالية الرئيسة في المجمع.