سيدني: تستعد فرقة مسرح quot;ذا غلوبquot; اللندنية، إحتفالاً بمناسبة مرور 450 عاماً على ميلاد الكاتب الإنكليزي وليام شكسبير، لعرض مسرحية quot;هاملتquot; في 205 دولة.
تقوم مجموعة من ممثلي فرقة مسرح quot;ذا غلوبquot; اللندني، النسخة المتماثلة للمسرح الذي عرض على خشبته وليام شكسبير (1564 ndash; 1616) أعماله لأول مرة، بتقديم مسرحية quot;هاملتquot; في القارات الخمس، إحتفالاً بمناسبة مرور 450 عاماً على ميلاد الكاتب الإنكليزي.
وكانت إدارة المسرح الشهير قد أعلنت الإسبوع الماضي من على موقعها الألكتروني عن مشروعها الضخم هذا، والذي سيشارك فيه ثمانية ممثلين عليهم التنقل بين 205 دولة متوزعة على القارات الخمس، مع بداية العام 2014.
ومن المؤمل أن يصل طاقم التمثيل إلى أبعد الأماكن من كوكب الأرض، سواء بالقارب أو القطار أو الحافلة أو الطائرة، في رحلة ستستغرق نحو عامين، والتي ستبدأ في 23 أبريل/ نيسان من العام القادم.
وسيتم الإحتفال في ذلك اليوم بالذكرى 450 على ميلاد شكسبير، على الرغم من أن التأريخ المحدد لميلاده غير معروف، إذ تتوفر فقط معلوماتٍ عن اليوم الذي تعمّد فيه، وهو 26 أبريل/ نيسان، في مسقط رأسه ستراتفورد ndash; أبون (غرب إنكلترا).
وإختارت إدارة مسرح quot;ذا غلوبquot; الذي يقع على ضفاف نهر التايمز، من أجل تكريم الكاتب الإنكليزي الشهير، مسرحية quot;هاملتquot;، واحدة من أبرز أعماله المأساوية العشرة، إلى جانب quot;روميو وجوليتquot;، وquot;ماكبثquot;.
ويقول مدير مسرح quot;ذا غلوبquot;، بيتر بوك quot; تعد مسرحية quot;هاملتquot; من بين أكثر أعمال شكسبير تمثيلاً. وبغض النظر عن العمر، بمقدور كل شخص أن يتفاعل مع شخصياتها، من حيث معاناتها، أوأسئلتهاquot;.
والمسرحية التي توزعت على خمسة فصول، تروي قصة أمير الدانمارك الذي يظهر له شبح أبيه، ويطلب منه الإنتقام لمقتله على يد شقيقه quot;كلوديوسquot;، الملك الجديد للدانمارك الذي يتزوّج quot;جرترودسquot;، أم quot;هاملتquot;، بطل المسرحية.
وأما تاريخ كتابة مسرحية quot;هاملتquot; فيعود إلى ما بين الأعوام 1599 و1601، وكان وصل الأمر بها ان عُرضت على متن قارب في 1968، عندما كان يرسي على ساحل اليمن، وبعد عشر سنوات، وبالنظر لنجاحها الكبير، إنتقلت إلى العديد من مسارح شمال أوروبا، وفقاً لما يقوله مدير مسرح quot;ذا غلوبquot; الفني دومينيك درومغول.
وتقف شركة quot;ذا غلوبquot;، من خلال مشروعها الضخم هذا، في مقدمة المؤسسات التي بادرت بالإحتفال بذكرى ميلاد الكاتب المسرحي الإنكليزي، والذي سينتهي مع عودة الممثلين إلى لندن في 23 أبريل/ نيسان 2016، العام الذي يكون قد مرّت 400 سنة على وفاة شكسبير.
ومن بين المواقع التي ستقدّم فيها المسرحية quot;السينورquot;، المدينة المينائية الدانماركية، حيث تقع فيها أحداث مسرحية quot;هاملتquot;، وأيضاً وادي quot;ريفتquot; الكبير في كينيا، الذي يؤكد المؤلف الإنكليزي أنه بمثابة quot;مهد الحياةquot;.