"هابيرماس واللاهوت"

صدر عن دار جداول للنشر والترجمة كتاب بعنوان " هابيرماس واللاهوت" لمؤلفه: نيكولاس آدامز. وترجمة حموّد حمود وشهيرة شرف.&ليست هذه الدراسة دفاعًا عن هابرماس ولا حتى نقدًا آخر له. ثمة أصوات في المجال اللاهوتي تدافع وتشيد بأخلاقيات الخطاب لهابرماس، أو تحاول وضع نظريته في الفعل التواصلي للعمل بوصفها أساسًا لللاهوت، ولكن لا يشكل هؤلاء، ببساطة، سوى أقلية، ولا يقدمون أنفسهم بكونهم مقنعين خارج حدود الدائرة الضيقة. وفي الوقت نفسه، هناك انتقادات تأتي من العديد من وجهات نظر مختلفة تتسبب بعوائق صعبة بالنسبة لمشروع هابرماس.

تأخذ هذه الدراسة بجدية آراء هابرماس بشأن الفضاء العام والحاجة إلى النقاش الحقيقي (وليس مجرد أصوات متنافسة) عبر التراثات، وتحاول (أي هذه الدراسة) تقويم نظريته في المكان الذي فشلت به، بشكل واضح. المشكلة الكبرى بالنسبة للفلاسفة واللاهوتيين الذين يرغبون بالانخراط بآراء هابرماس حول الدين هي أنهم منغمسون بجدالات معقدة والتي غالبًا ما يكون تركيزها الأساسي على قضايا أخرى غير الحياة الدينية والفكر الديني. وبالتالي، فإن المهمة الأساسية هنا في هذه الدراسة هي إعادة بناء ما يقوله حول اللاهوت والدين، ولوضعه في سياق آراءه الأوسع حول التطور المجتمعي وطبيعة العقل. لم يظهر هابرماس، في الوقت نفسه، معرفة باللاهوت ما بعد الليبرالي، أو حاول أن يظهر بأنّ منهجه لم يفشل في انصاف اللاهوت المعاصر فحسب، ولكن أيضًا يمكن لبعض إشكالياته الخاصة أن تستخدم بشكل مثمر أكثر حينما تُدرس، أي إشكالياته الخاصة، في السياق اللاهوتي ما بعد الليبرالي. يُشكّل اللاهوت ما بعد الليبرالي ظاهرةً جديدة نسبيًا، ويمتلك ثغراته الخاصة. والأشد أهمية في هذا (من وجهة نظر هذه الدراسة) هو عدم لايقينيته حول كيفية تصوره للفضاء العام التعددي بينما يقوم على أن ينصف النظر والدرس فيما يخص خصوصيات التراثات ونماذجهم في العبادة.

&

رسائل الربّ تصلني كلّ مساء"

صدر قبل أيام للشاعر المغربي المقيم في بوركسل نبيل أكنوش ديوانه الأول "رسائل الربّ تصلني كلّ مساء" عن دار مخطوطات في هولندا.&ويعدّ الشاعر نبيل أكنوش أحد الاسماء الشعرية العربية في العاصمة البلجيكية حيث واظب على نشر قصائدة في صحف ودوريات عربية ضمّن معظمها في هذا الديوان التي تتوزع بين الوجداني والشخصي، وسطوة المكان الذي يقيم فيه وتأثيره على تجربته الأدبية في عدة نصوص.ن.

&
من أجواء الديوان:

دم الخيبات
أبتاعُ شُوكَ المقابِر
أجَعلهُ إكِليلآ ضخماً
أخُبئُه..
وبِطاقاتِ التعزية..
أحْتسِي دمَ الخَيْبات..!

ظلمة باريس
لثمت ظلمة باريس أنوارها...!
لمْ أرَ رقةّ نسيمات نهر السين العظيم
إله الغضب يأكل لحم سيدات
يدو س قلوبا.ً

جثتي
الثانية صباحاً
أنقلُ جثتي داخل مصعد كهربائي
إلى مرقدِ الأموات..
بادلتها قبلات.. ووضعتُ على عينيها
غطاءً أسود..!