: آخر تحديث
غنية بالألوان... والأحلام

ثمانية كتب مصورة تحفّز خيال الأطفال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في هذه اللائحة ثمانية كتب مصورة غنية بالألوان، تشعل الإبداع وتحفّز الخيال. إنها فرصة القراءة الممتعة والمفيدة للأطفال.

ص: 0001
"واحد هو بينياتا" (One is Piñata)
تأليف: روزان غرينفيلد ثونغ
رسم: جون بارا

استكشف ثونغ وبارا الأشكال ("دائري مثل التورتيلا") والألوان ("أخضر مثل الفلفل") بأسلوب رائع ثنائي اللغة، وتعاملا مع الأرقام من 1 إلى 10 بطريقة ساحرة ومثيرة للإعجاب. يُسمى كل غرض بالإسبانية، ويحيط به نصّ بالإنكليزية، في حين أن الرسوم التوضيحية التي رسمتها بارا بطريقة الفن الشعبي تعطي أدلة مرئية على مشاهد من الحياة اللاتينية. كل صفحة مصمّمة بطريقة تجذب الطفل وتكون قريبة منه.
(32 صفحة، منشورات كرونيكل، 17 دولارًا، ملائم للأطفال بين 3 و5 سنوات)

ص: 0002
"لا دببة في هذا الفرن" (There Are No Bears in This Bakery)
تأليف ورسم: جوليا ساركون روش

قطّة مخطّطة اسمها مافين، ومتجر اسمه مخبز الدب الصغير Little Bear Bakery، ومتطفّل ليلي. هل هو فأرة عملاقة؟ أو ... دبة صغيرة تتناول الحلوى؟ 
تستقطب ساركون روش (مؤلّفة "The Bear Ate Your Sandwich") قرّاءها من خلال روح الفكاهة لدى القطة التي تعكس شخصيّة المدير، وفن الوسائط الجديدة المعبّرة والمختلطة في ظلال اللونين الأزرق والبرتقالي، حيث تجذب تمامًا أمزجة تتنوع بين قطة مرعوبة وعناق دبّ مفرح. كتاب يبعث البهجة ويستحقّ القراءة مرّات عدة. 
(32 صفحة، منشورات نوف، 18 دولارًا، ملائم للأطفال بين 4 و8 سنوات)

ص: 0003
"10 قواعد لأمنيات عيد الميلاد" (Ten Rules of the Birthday Wish)
تأليف: بيث فيري
رسم: توم ليشتنهلد 

عليكم أن تعترفوا أن الأمنية التي تتمنّونها قبل إطفاء الشموع على قالب الحلوى في كلّ سنة هي فائقة الأهمية. هذا الدليل الغريب الذي يرشدكم خطوة خطوة يقوم أولًا بإضحاككم، مستعينًا بالديناصورات ووحيد القرن وطيور البطريق والعديد من المخلوقات لخلق فوضى مسلّية. الكلاب تعوي ملحّنة أغنية عيد الميلاد، ويتم تحذير أسماك البخاخ المنتفخة ألا تأخذ نفسًا عميقًا. 
(40 صفحة، منشورات بوتنام، 18 دولارًا، ملائم للأطفال بين 4 و8 سنوات)

ص: 0004
"غود بوي" (Good Boy)
تأليف ورسم:  سيرجيو روزير

يحتوي هذا الكتاب الأحدث الذي ألّفه سيرجيو روزير (مؤلّف Fox & Chick) على كلمة واحدة أو كلمتين لا غير في كل صفحة. لكن مع الفن الجميل الذي يتحول إلى خيال من دون عناء، هذا كل ما يتطلبه الأمر لإخبار قصة ذكية، كوميدية عن علاقة متبادلة بين طرفين. فتى ذهبي الشعر يدرّب كلبه الذهبي: "إجلس" و"اقفز" وصولًا إلى جعل الكلب يطهو. حتى أنّهما ينطلقان في مغامرة في الفضاء الخارجي. 
(40 صفحة، منشورات أثينوم، 16 دولارًا، ملائم للأطفال بين 4 و8 سنوات)

ص: 0005
"ما يعطى من القلب" (What Is Given From the Heart)
تأليف: باتريسيا مكيساك
رسم: إبريل هاريسون روزير

في هذه القصة الرائعة عن الكرم والعطاء، من تأليف مكيساك التي توفيت في عام 2017، يواجه صبي صغير اسمه جيمس أوتيس ووالدته أوقاتًا عصيبة بعد وفاة والده. لكنهما يحافظان على معنويات عالية، مع التركيز على طلب من كاهن رعيّتهم بأن يضعوا في "صندوق الحب" ما يستطيعون تقديمه إلى عائلة فقدت كل شيء في حريق. وقد أبدعت هاريسون رسومات توضيحية ناعمة ومبهرة لهذا الثناء على الإيمان والأمل والمجتمع الأفريقي الأميركي.
(32 صفحة، منشورات شوارتز آند وايد، 18 دولارًا، ملائم للأطفال بين 4 و8 سنوات)

ص: 0006
"الجيران" (The Neighbors)
تأليف ورسم: إينات تسرفاتي
ترجمه: أنيت آبل

تحتوي جميع مباني الشقق على ألغاز محيرة، والفتاة ذات الشعر الأحمر التي تروي هذه القصة تشرح ماذا يوجد وراء كل باب لديها: نمر، مصاص دماء، عائلة "تحتفل بعيد ميلاد شخص ما مرة واحدة في الأسبوع على الأقل". تنشئ تسرفاتي توازنًا بين البذخ البصري والنظرة الخاطفة إلى الأفكار الموجودة في رؤوس الأطفال عن المنزل.
(40 صفحة، منشورات أبرامز، 17 دولارًا، ملائم للأطفال بين 4 و8 سنوات)

ص: 0007
"كعكة كراب" (Crab Cake)
تأليف ورسم: أندريا تسورومي

تعيش الكائنات البحرية في قصّة تسورومي تحت الماء بانسجام تام، ولكن كل منها يقوم بعمله الخاص، بما في ذلك السلطعون الذي يخبز الكعك. لكن عندما يقوم شخص ما بتفريغ القمامة في منزله، تصبح الألوان الأثيرية مظلمة. ما العمل؟ الدرس الصديق للبيئة هو أن "الجميع يجتمعون معًا" ساعين إلى سحب القمامة بعيدًا، مع كعكة أخرى من السلطعون "كراب" في النهاية.
(40 صفحة، منشورات هوتون ميفلين هاركورت، 18 دولارًا، ملائم للأطفال بين 4 و8 سنوات)

ص: 0008
"الزيز" (Cicada)
تأليف ورسم: شون تان

مثل كل كتب تان التي تتحدى الأساليب وأنواع الكتابات، هذا الكتاب غنيّ بأسئلة عميقة حول اختيار طريقة عيشنا وكيفية التعامل مع بعضنا البعض. زيز يرتدي بذلة رمادية يعمل موظّفًا في مكتب، يتلقّى إهانات من البشر ويتقاضى أجرًا قليلًا. بعد 17 عامًا يُطرد فيصاب بالاكتئاب، ويكون على وشك القفز من السقف، لكنه بدلًا من ذلك يتحوّل إلى عشرات الحشرات الحمراء الزاهية، ويطير إلى الحرية.
(32 صفحة، منشورات ليفين سكولاستيك، 20 دولارًا، ملائم للأولاد بعمر 12 سنة وما فوق)

أعدّت إيلاف هذا التقرير عن "نيويورك تايمز". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.nytimes.com/2019/02/01/books/review/new-picture-books.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات