العنف والفوضى المنظمة في مسرح شكسبير ضمن اصدارات دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة ،للكاتب والفنان د فاضل سوداني،الميزة الاساسية في مسرح شكسبير إبراز الصورة الشعرية والدرامية والفهم التراجيدي لسقوط البطل عطيل وغيرته وسماعه لفحيح &ياجو المسموم يقتل زوجته دزدمونة، وهاملت يرفض حب أوفيليا بسبب إنشغاله بالفعل التراجيدي الثأر والانتقام من عقلية الشر وحاشية عمه الملك القاتل لأبيه
وتقلبات الطبيعة وتمردها على الابطال وجلب المأسي &في مسرحيات شكسبير مثل مثل مسرحية روميو وجوليت ، ماكبث، الملك لير، هنري السادس، هاملت،ريتشارد الثالث، العاصفة وقسوة الطبيعة في مسرحية الملك لير وهو الوحيد والذي فقد مملكته، هاملت وحرية الجنون وهو يطالب بالعدالة والقصاص من القتلة، لكنه يعيش وسط الخراب والزيف والغش والقسوة والعنف، وهو يردد كلنا أنذال وأوغاد، إياك أن تصدقي اوفيليا، الجمال تحول الى الخلاعة والفجور وسقط الشرف ، والحياة مجرد شر وفساد وعبث، العنف والحب والجمال والحياة والموت طقوس مسرحية هاملت. وفي الدانمارك قاعة باحة هلسنيور بقلعة هاملت تستمر العروض المسرحية لمسرحية هاملت نسمع صراخ هاملت : أوفيليا الجميلة ! تذكري ..خطاياي ..كلها. أكثر العروض المسرحية تقدم بلغة بصرية ، التعاويذ والشعائر المعاصرة. وجنون أوفيليا، والمبارزة ،. وفي مسرحية الملك لير، &كل هذا الجبروت والبطولة تدفع الملك الى السقوط، تراجيديا &كراهية الاب لإبنته ، وقرار تقسيم مملكته، العنف وهستيريا الروح في مسرح شكسبير ليس هناك بطل أحادي، شرير بالكامل أو خير بالكامل ، وشكسبير في مشهد العاصفة يكشف حقيقة الانسان وعلاقته بالطبيعة ، ونرى لير بعقله المضطرب يخاطب السماء أن تكون أكثرُ عدلآ، عنف وقسوة الانسان وسادية لير، عندما يكون الحكام مجانين والمحكومون عميانآ، هكذ هو شكسبير في جميع مسرحياته يكثر فيها الموت والقتل بعجالة، تبقى مسرحية لير تحمل عذابات الحياة والفوضى من قبل الاباء ،كورديليا نور الدنيا الحالم،. يوليوس قيصر حلم السلطة والحرب، العنف وهستيريا الروح وريتشارد الثالث نموذجآ ودولة العنف بمزاج سوداوي، وكاريزما الانقلابات العسكرية والحروب المعاصرة والتي تميز بها عصرنا الحالي، نموذج البطل الدموي العدمي المضطرب لدرجة الهستيريا، الطغاة والبرابرة تتلخص في شخصية ريتشارد الثالث وفلسفة العنف والتدمير في دولة العنف الريتشاردية، شكسبير منح بطله قدرة التعبير النموذجي لعصره ولعصرنا ، وريتشار وقطع رأس خصومه سواء كانوا من الاعداء أم الاقارب، هذا ينطبق على الكأبة التدميرية واليأس العدمي وامراض أبطال شكسبير، صاحب السيف المضرج بالدم ، ريتشارد الحالم بالحصان الخشبي ،
عزلة الطاغية وحروبه المجانية، نعم أريد حصان ، مملكتي مقابل حصان.
ماكبث يداه ملطخة بالدماء، عالم مجنون حلم السلطة والوليمة الماكبثية قمة العنف والخراب وهستيريا الروح، قوة ماكبث وسطوته تدفعه للتفكير والسطو على العرش، ليدي ماكبث هي المحفز للسيطرة والتأمر
ليدي ماكبث هي التي حفزت وفجرت التحقق الماكبثي ، من خلال قانونها الذاتي ،ووجدت الاسباب ومبررات التي أقنعت زوجها ليقدم على قتل الملك دنكن، وسقطت وسقط الجميع في وحل العنف الدموي المظلم، ماكبث وطموحه في أن يصبح ملكآ، ويستولي على العرش ويكرر جرائمه في قتل المقربين منه، وتحول الى طاغية يخاف الناس منه ويخافونه، ولكن ضميره يؤنبه بدأ يخاف على حياته من كل الذين يحيطون به، بالرغم من وجود الشر في شخصية ماكبث لكنه يختلف عن وحشية ياجو في مسرحية عطيل، ومشاعر جونريل في مسرحية لير، الكوابيس رافقت ماكبث وزوجته &يخشون وحشة الظلام والليل ويوم العذاب، يبقى اللون الاحمر والدم هو الطاغي في كل مسرحيات ماكبث، ويعيش في حالة السقوط واليأس والسوداوية والكأبة، وتحول ماكبث الى حالة الهذيان واصبح مهرج أحمق، وتسكن روحه كأبة العنف والفوضى ، ويعيش كوابيس الحياة &وعبثيتها ربما ينتحر في أي لحظة ، نعم لقد وقع وسقط الدكتاتور في المصيدة، واصبح معتوه يعيش في عالم الصخب والعنف، وتحولت حياته الى مصح الجنون ويعيش جحيم الجنون وطريقه الى الموت والتراب وعرشه عبارة عن موت ودم &، ماكبث يعني إن موته يخلصه من كأبته العدمية ، وتبقى مسرحية ماكبث أشد عنفآ وقساوة وأكثر هولآ، بشاعة الاغتيالات الدموية وهي قمة التراجيديا الشكسبيرية الجميع حُرم من النوم ماكبث والملكة تسير في نومها ، الجميع يشعر بكابة البراري والكهوف المظلمة فمسرحية ماكبث هي مسرحية الخيالات والكوابيس والهواجس، طريق الموت والمؤامرة السرية يبقى ماكبث يحمل صولجان من الدم وعرشه مبني من الجماجم البشرية وطموحه المبني على ثيمة القتل والخوف تنتهي بنهاية تدميرية ، ليدي ماكبث تعيش في حالة شيزورفينيا وانوثتها مساوية لصفات الرجولة، نعم طموحها العرش والشر على بحار من الدم، وهي تسخر من عاطفة وتردد ماكبث ، فعاشا العزلة المطلقة وتأنيب الضمير وفي بوابة جهنم بعد الجريمة ، حاكم قاتل سرق العرش في زمن الرعب والعنف &الحقيقي للخراب ، عصر شكسبير السحر والسحرة والعرافات وإشاعة مجانية القتل والخوف والرعب ، ماكبث وهوس &المؤامرة والعدوان الخارجي والعيش في جهنم مظلمة وجحيم القيامة الشكسبيرية

عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي &السويد